القمة الخليجية الأوروبية
القمة الخليجية الأوروبية

أمير قطر يترأس وفد البلاد في أول قمة خليجية أوروبية

ترأس أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وفد البلاد في الجلسة الافتتاحية للقمة الأولى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي، والتي تعد الأولى من نوعها منذ تدشين العلاقات الرسمية بين الجانبين عام 1989، وتنعقد برئاسة مشتركة لأمير دولة قطر، رئيس الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.

وتشهد القمة المقامة في العاصمة البلجيكية بروكسل، مشاركة أكثر من 30 رئيس دولة ورؤساء الحكومات والوفود وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية.

وبدأ أمير قطر القمة بكلمة أكد فيها أن مستقبل التعاون الخليجي الأوروبي واعد، منوها إلى أن الطرفين لديهما علاقات تاريخية تعتمد على المصالح المشتركة واحترام القانون الدولي.

وأشار إلى أن القمة تعكس أيضا تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي والبلدان الخليجية، مثمنا اعتماد الاتحاد “وثيقة الشراكة” مع دول الخليج.

وفي شأن الوضع في غزة ولبنان، طالب أمير دولة قطر بوقف إطلاق نار فوري في غزة ولبنان و”وقف استفزازات المستوطنين المدعومين من الجيش بالضفة الغربية”.

كما دعا في كلمته المجتمع الدولي إلى تطبيق القرار الأممي 1701 بين لبنان وإسرائيل”، مشددا على أن “الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على غزة ولبنان تؤكد الحاجة الملحة لإيجاد تسوية شاملة للصراع”.

واعتبر أن وقف إطلاق النار في غزة ولبنان “يجب أن يشكل أساسا لمفاوضات تؤدي إلى حل عادل لإقامة الدولة الفلسطينية”. وأضاف “ندرك حجم الأخطار التي تواجه العالم في ظل استمرار الحرب على غزة ولبنان واستمرار الحرب في أوكرانيا”.

من جهته، قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، في كلمته، إن القمة ترسل رسالة للعالم بأننا “مستعدون لبناء استراتيجية متينة للقرن الحادي والعشرين، والعمل معاً للتصدي للتحديات العالمية”، وأضاف: “نريد مزيداً من الاستقرار والأمن، والاحترام للقانون الدولي”.

اقرأ ايضاً
هيئة الرقابة الإدارية والشفافية تنظم البرنامج التنفيذي للنزاهة في الرياضة

وتابع: “نتقاسم هدفاً مشتركاً وهو النهوض بالنمو والازدهار لمواطنينا، ونعمل معاً من أجل قضيتي الثورة الرقمية والذكاء الاصطناعي، والتحول نحو الاقتصاد الأخضر، ونتقاسم المسؤولية المشتركية لحماية النظام العالمي، ونؤدي دوراً أساسياً في حل الصراعات، والتصدي لتغير المناخ، وحماية حقوق الإنسان”.

من جانبها، عبرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عن التزام الاتحاد بمسار حل الدولتين، مشيرة إلى أن الحرب في أوكرانيا وغزة، تقوضان الأمن في أوروبا والشرق الأوسط.

واعتبرت رئيسة المفوضية الأوروبية، خلال كلمتها، أن القمة الخليجية الأوروبية “تمثل خطوة تاريخية واستراتيجية تعكس الثقة المتبادلة والشراكة الإيجابية”، مشددة على أن الأمن الأوروبي الخليجي “مصلحة مشتركة”.

وأضافت أنه “لا يمكن تحقيق طموحاتنا الاقتصادية دون أمن وسلام”.

واعتبرت فون دير لاين، في كلمتها، أن “الأوروبيين يدركون حجم الأخطار الأمنية التي يواجهها العالم، لاسيما في منطقة الشرق الأوسط، مع استمرار الحرب على غزة ولبنان، وأكدت أن الاتحاد الأوروبي يدعم حل الدولتين، ويلتزم بهذا المسار للوصول إلى سلام دائم”.

وتأتي القمة تتويجا لعقود من التعاون المتواصل بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين دول المجلس والاتحاد الأوروبي نحو 204.3 مليارات دولار عام 2023.

وتستند العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي إلى اتفاقية تعاون تم توقيعها في عام 1989، والتي نتج عنها مجلساً مشتركاً بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي على مستوى وزراء الخارجية.

وكان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي قد أقروا في فبراير 2022 خلال المجلس المشترك الذي عقد في بروكسل، برنامج تعاون مشترك للفترة 2022-2027، والذي تم تحديثه في أكتوبر 2023.

المصدر: وكالات + قطر عاجل

شاهد أيضاً

المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني

مفوض عام الأونروا: عملياتنا في غزة تقترب جدا من نقطة الانهيار

أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، أن تدمير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *