العفو الدولية: السعودية تستخدم قرارات منع السفر أداة لمعاقبة الناشطين
العفو الدولية: السعودية تستخدم قرارات منع السفر أداة لمعاقبة الناشطين

العفو الدولية: السعودية تستخدم قرارات منع السفر أداة لمعاقبة الناشطين

سلطت منظمة العفو الدولية “AMNESTY” الضوء على  قرارات منع السفر التعسفية التي تستخدمها السلطات السعودية لمنع الناشطين وعائلاتهم من السفر، ومن بينهم عائلة الداعية والمفكر الإسلامي البارز سلمان العودة.

وقالت المنظمة أن الشيخ سلمان العودة معتقل في السجون السعودية منذ أيلول عام 2017 ويواجه خطر الحكم بالإعدام بسبب مواقفه الإصلاحية، مشيرة إلى أن السلطات السعودية تمنع 19 فردا من عائلته من السفر بشكل غير قانوني.

وأضافت المنظمة في ها السياق، أن السلطات السعودية تستخدم قرارات منع السفر التعسفية أداة لمعاقبة الناشطين والكتاب والصحفيّين والسيطرة عليهم من خلال حبسهم داخل البلاد، أو في حالة أولئك الذين يعيشون في الخارج من خلال منع عائلاتهم من السفر إليهم.

وتوثق حملة “#فكوا_قيود_السفر” حالة 30 من المدافعين السعوديين عن حقوق الإنسان ممّن حكم عليهم بالسجن بعد محاكمات بالغة الجور، مع دخول منع السفر حيز التنفيذ بمجرد انتهاء مدة عقوبتهم.

كما توثق 39 حالة لأقارب الناشطين الذين وجدوا أنفسهم تحت منع السفر أيضاً بدون أمر رسمي أو غيره من أشكال الإبلاغ، مما أدى فعلياً إلى تفريق العائلات قسرياً.

المملكة العربية السعودية: حملة جديدة تلقي الضوء على منع السفر العقابي بحقّ  الناشطين/ات وعائلاتهم/ن - منظمة العفو الدولية

وقالت لين معلوف، نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية: “إن استخدام السلطات السعودية التعسفي منع السفر ضد الناشطين والمدافعين عن حقوق الإنسان يعكس حقيقةً قاتمةً في البلاد، حيث يستمر إسكات الأصوات المعارضة بلا هوادة، بينما يتحدث الرؤساء عن الإصلاح التدريجي”.

وأضافت، “لقد أصبح الناشطون الذين واللواتي تجرأوا وتجرأن على التعبير عن أي شكلٍ من أشكال النقد أو الرأي، لا يروق لسلطات البلاد، ضحايا لمنع سفرٍ غير قانوني وعقابي يقيد فعلياً حريتهم في التنقل، ويؤثر على القرارات الأساسية في حياتهم. ويجب على السلطات السعودية رفع جميع أشكال منع السفر التعسفي، ووقف هذه الممارسة الانتقامية، والبدء في احترام الحق في حرية التعبير، وحرية الحركة والتنقل “.

جدير بالذكر أنه في أكتوبر 2021، قامت منظمة حقوقية باسم “مبادرة الحرية” – تناضل من أجل إطلاق سراح السجناء والمحتجزين ظلماً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا- بإصدار تقريراً يوثق احتجاز أو منع سفر ما لا يقل عن 89 شخصاً أميركياً في السعودية.

المصدر: قطر عاجل + العفو الدولية

شاهد أيضاً

“قمع الدولة ساهم في تحوّل مظاهرة صغيرة إلى حركة احتجاجية انتشرت في جميع أنحاء البلاد” – الغارديان

“قمع الدولة ساهم في تحوّل مظاهرة صغيرة إلى حركة احتجاجية انتشرت في جميع أنحاء البلاد” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *