62c7e0e54236045d4b68b107

ناسا تطلق صورة “تشويقية” للفضاء السحيق من تلسكوب جيمس ويب

قدمت وكالة ناسا صورة “تشويقية” محيرة قبل الإصدار المرتقب الأسبوع المقبل لأول صور الفضاء السحيق من تلسكوب جيمس ويب القوي للغاية بحيث يمكنه العودة إلى أصول الكون.

ويمكن للتلسكوب، الذي بلغت تكلفته 10 مليارات دولار، ووقع إطلاقه في ديسمبر من العام الماضي ويدور الآن حول الشمس على بعد 1.5 مليون كيلومتر من الأرض، أن ينظر إلى المكان الذي لم ينظر إليه أي تلسكوب من قبل بفضل مرآته الأولية الهائلة والأدوات التي تركز على الأشعة تحت الحمراء، ما يسمح لها بالرؤية من خلال الغبار والغاز.

ومن المقرر إطلاق أول صور كاملة التكوين في 12 يوليو الجاري، لكن ناسا قدمت صورة اختبار هندسي يوم الأربعاء 6 يوليو، نتيجة 72 تعريضا على مدار 32 ساعة تظهر مجموعة من النجوم والمجرات البعيدة.

إقرأ المزيد

تلسكوب جيمس ويب سيكشف عن أعمق صورة لكوننا وأسرار ما حدث بعد الانفجار العظيم مباشرة

تلسكوب جيمس ويب سيكشف عن أعمق صورة لكوننا وأسرار ما حدث بعد الانفجار العظيم مباشرة

وقالت وكالة ناسا في بيان إن الصورة بها بعض خصائص “التقريب”، لكنها ما تزال “من بين أعمق صور الكون التي تم التقاطها على الإطلاق” وتقدم “لمحة محيرة” عما سيتم الكشف عنه في المستقبل، أسابيع وشهور وسنوات.

اقرأ ايضاً
بعض أنواع التوتر قد تكون مفيدة لوظائف الدماغ!

وقال نيل رولاندز، عالم البرامج في مستشعر التوجيه الدقيق لتلسكوب جيمس ويب في شركة Honeywell Aerospace: “عندما التقطت هذه الصورة، شعرت بسعادة غامرة لرؤية كل الهياكل التفصيلية في هذه المجرات الباهتة بوضوح”.

وصرحت جين ريغبي، عالمة عمليات ويب في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا، إن “أضعف النقاط في هذه الصورة هي بالضبط أنواع المجرات الخافتة التي سيدرسها ويب في عامه الأول من العمليات العلمية”.

وأوضح مدير ناسا بيل نيلسون الأسبوع الماضي بأن ويب قادر على التحديق في الكون أكثر من أي تلسكوب قبله.

وقال: “سوف يستكشف الأجسام في النظام الشمسي والأغلفة الجوية للكواكب الخارجية التي تدور حول نجوم أخرى، ما يعطينا أدلة على ما إذا كان الغلاف الجوي مشابها لغلافنا الجوي”.

إقرأ المزيد

62a1a7a54c59b741493017f0

“قصف نيزكي” يطال أقوى تلسكوب في العالم وناسا تكشف تأثيره

وتسمح قدرات الأشعة تحت الحمراء لجيمس ويب برؤية الانفجار العظيم في الزمن الماضي، والذي حدث قبل 13.8 مليار سنة.

ونظرا لأن الكون يتمدد، ينتقل الضوء القادم من أقدم النجوم من الأشعة فوق البنفسجية والأطوال الموجية المرئية التي انبعثت فيها، إلى أطوال موجات الأشعة تحت الحمراء الأطول – والتي تم تجهيز جيمس ويب باكتشافها بدقة غير مسبوقة.

وفي الوقت الحاضر، تعود أقدم الأرصاد الكونية إلى 330 مليون سنة من الانفجار العظيم، ولكن مع قدرات ويب، يعتقد علماء الفلك أنهم سوف يتجاوزون الرقم القياسي بسهولة.

المصدر: phys.org


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

الأعمار الطويلة المذهلة على الأرض!

الأعمار الطويلة المذهلة على الأرض!

يتميز الكون بأنه حي ومتنوع ولا حدود له، وفيما لا تعيش بعض الحشرات أكثر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *