في الحرم
الصحفي اليهودي جيل تماري في مكة المكرمة

يهودي في الحرم.. السعودية توقف مواطن بتهمة تسهيل دخول صحفي غير مسلم إلى مكة

أثارت مشاهد بثتها القناة 13 الإسرائيلية لمراسلها الإسرائيلي أثناء تجوله حول جبل عرفة غضب واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، الذين استنكروا دخوله إلى أماكن دائماً ما كانت السعودية تمنع غير المسلمين من الدخول إليها وذلك في وقت أهم مناسبة دينية وهي الحج، وهو مادفع السعودية إلى إحالة مواطن إلى النيابة العامة بتهمة التواطؤ في نقل وتسهيل دخول صحفي غير مسلم إلى مكة المكرمة.

جيل تماري صحفي إسرائيلي يعمل مراسلاً للشؤون الخارجية في القناة 13 العبرية، أتى إلى السعودية لتغطية زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمملكة واستغل للذهاب إلى مكة مسجلاً مقطع فيديو للقناة بثته يوم الأحد الماضي، في مشهد يعد الأول من نوعه لتجول صحفي إسرائيلي داخل الأراضي المقدسة بعد تقارير سابقة عن جولة لوفد إسرائيلي في الحرم النبوي.

ويظهر الفيديو الذي مدته عشر دقائق المراسل جيل تماري في سيارة مع شخص يتحدث باللغة الإنجليزية، تم إخفاء صوته وصورته وهو يقود السيارة بتماري في الطريق المتجه إلى الحرم المكي ليؤكد تماري أنه على أبواب مكة، وموضحاً أنه “أخفى كونه إسرائيليا عن السائق”، ومن ثم اصطحبه السائق إلى مشاعر الحج، ووصل إلى جبل عرفات ليلتقط المزيد من الصور هناك.

وقال تماري خلال الفيديو جملتين تداولها الكثير من المغردين: “كنت هنا في مكة، لقد تحقق حلم”، “أنا أول صحفي إسرائيلي ينشر هذه الصور وبالعبرية من هذا المكان”.

واحتفت القناة 13 بمراسلها وتقريره، حيث استضافته عقب نشر التقرير وناقشت معه كواليس رحلته في داخل السعوية، وكيف كان يتجول بحرية بين الحجاج في المشاعر المقدسة.

وبعد تلك الواقعة تصدر وسم “يهودي في الحرم” الأعلى تداولاً على مواقع التواصل الاجتماعي، استنكروا فيه دخول اليهودي إلى الحرم متهمين السلطات السعودية بالتقاعس والانبطاح حيث اعتبر الكثيرين أن ذلك ماكان ليتم دون علمهم، كما طالب آخرون بإخراج وصاية الحرم من السلطات السعودية.

اقرأ ايضاً
إيران: القضاء يؤكد أن المخرج جعفر بناهي ملزم بقضاء عقوبة ستة أعوام في السجن

ولكن الغضب الشديد الحاصل نتيجة هذه المشاهد دفع كل من السلطات السعودية والقناة العبرية للتحرك حيث قدمت القناة اعتذار عبر حسابها في تويتر أكدت فيه أن زيارة تماري لم تأتِ للمساس بمشاعر الأمة الإسلامية والمملكة السعودية، داعية إلى التسامح بين الأديان، وإلى معرفة الآخر وإلى احترام كل الأديان.

كما أوضح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة في بيان عبر تويتر، أن الصحفي يحمل الجنسية الأمريكية، وأن مواطنا سعوديا قام بنقله وسهل دخوله إلى مكة “عبر سلوك المسار الخاص بالمسلمين، في مخالفة صريحة للأنظمة.”

وأشار البيان إلى أنه تمت “إحالة قضية الصحفي مرتكب الجريمة للنيابة العامة لاتخاذ ما يلزم بحقه وفق الأنظمة”.

ولم يذكر البيان الرسمي السعودي اسم الصحفي الذي تم تسهيل دخوله إلى مكة، إذ أشار إليه فقط بوصفه “صحفيا غير مسلم يحمل الجنسية الأمريكية”.

وفي وقت سابق طالبت الهيئة الدولية لمراقبة إدارة السعودية للحرمين (مؤسسة عالمية تعنى برصد ومراقبة سبل وطريقة إدارة المملكة العربية السعودية للمشاعر المقدسة في مكة والمدينة خاصة الحرمين بما في ذلك المواقع التاريخية الإسلامية في المملكة) بفتح تحقيق بمشاركة إسلامية واسعة في حادثة دخول صحافي إسرائيلي إلى مدينة مكة التي يحظر على غير المسلمين دخولها وإعداد تقرير تلفزيوني من داخلها.

وأكدت الهيئة الدولية على ضرورة أن تشارك الدول الإسلامية ذات الثقل والنفوذ في التحقيق الجدي في حادثة دخول الصحافي الإسرائيلي إلى مكة ومحاسبة الجهات السعودية المختصة على ذلك.

واعتبرت أن الحادثة تكشف بجلاء عن التقصير السعودي في إدارة الحرمين وعدم أهليتها للمواصلة الاستفراد في هذه الإدارة، فضلا عن إباحتها بشكل غير معلن لليهود دخول أقدس الأماكن الدينية لدى المسلمين.

المصدر: قطر عاجل + متابعات

شاهد أيضاً

زيارة إلى ديربورن أول مدينة ذات أغلبية عربية في الولايات المتحدة

زيارة إلى ديربورن أول مدينة ذات أغلبية عربية في الولايات المتحدة صدر الصورة، Alamy التعليق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *