القاهرة تنفي وكييف تؤكد.. هل شاركت مصر في استفتاءات روسيا لضم أراض أوكرانية؟

القاهرة تنفي وكييف تؤكد.. هل شاركت مصر في استفتاءات روسيا لضم أراض أوكرانية؟

أعلنت مصر، مساء الإثنين، أنها “لم توفد أية مراقبين لمتابعة استفتاءات تم تنظيمها في أوكرانيا”.

هذا النفي يأتي بعد ساعات من إعلان كييف اعتزامها عدم المشاركة في بطولة العالم للإسكواش (سيدات) المقررة بمصر في ديسمبر/كانون الأول المقبل، بزعم دعم القاهرة “للاستفتاء الروسي الزائف” في 4 مناطق أوكرانية.

ونفي المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير “أحمد أبو زيد”، “بشكل قاطع إيفاد الحكومة المصرية أية مراقبين لمتابعة هذه الاستفتاءات”، وفق بيان للخارجية.

وأوضح أن هذا النفي يأتي “ردا على ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول امتناع أوكرانيا عن المشاركة ببطولة العالم للإسكواش المرتقبة بمصر نتيجة مشاركة مراقبين مصريين في استفتاءات تم تنظيمها في أوكرانيا مؤخرا”.

اقرأ أيضاً

تركيا: استفتاء روسيا في أوكرانيا لن يحظى باعتراف دولي

والإثنين، قالت أوكرانيا إن “ممثلين للحكومة المصرية شاركوا في مراقبة استفتاءات دعمتها روسيا في مناطق لوهانسك، ودونيتسك، وزاباروجيا، وخيرسون، بينما أدانها المجتمع الدولي”.

وقبل أيام، وقّع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” وثيقة ضم هذه المناطق، بعد إجراء استفتاء فيها قالت موسكو إنه انتهى لصالح الانضمام لروسيا، مقابل رفض وتنديد واسعين من الغرب.

اقرأ ايضاً
بعد اتهامات كييف.. الطاقة الذرية تعلن نفي روسيا نيتها السيطرة الدائمة على زابوريجيا

وفي 3 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، دعا وزير الخارجية المصري “سامح شكري”، في تصريح صحفي، إلى إطلاق عملية سياسية شاملة لحل الأزمة الروسية الأوكرانية من شأنها مراعاة مصالح الطرفين.

ومنذ 24 فبراير/ شباط الماضي، تشنّ روسيا هجوما عسكريا في جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم عديدة في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

تعليق إضراب لوسائل النقل  الحكومي في تونس

تعليق إضراب لوسائل النقل الحكومي في تونس

علّق موظفو قطاع النقل الحكومي بالعاصمة تونس الخميس إضرابا نفذوه بشكل مفاجئ ليوم شل خطوط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.