زيارة نيتنياهو إلى الإمارات
زيارة نيتنياهو إلى الإمارات

التطبيع العربي وزيارة نيتنياهو إلى الإمارات و مواقف متضاربة

زيارة نيتنياهو إلى الإمارات في الفترة القادمة من أجل إكمال مسلسل التطبيع.

مواقف الشعوب العربية من الحضور الإسرائيلي في المونديال و زيارة نيتنياهو إلى الإمارات

كان دعم القضية الفلسطينية ورفض أي تطبيع للعلاقات مع الكيان الصهيوني يعد من أبرز المظاهر خلال مونديال قطر، وقد تفاعلت وسائل الإعلام الإقليمية ووسائل الإعلام العالمية الأخرى مع هذه القضية في كثير من الأحيان.

وفي هذا الصدد، أعلنت صحيفة الغارديان الإنجليزية في تقرير لها أن المقاطع التي يتم نشرها من الملاعب الخاصة بإقامة مباريات المونديال في مختلف مناطق قطر تظهر الحضور القوي لفلسطين في هذه الساحة، ومن ناحية أخرى، الشعور بالكراهية الواضحة تجاه إسرائيل و عچم الترحیب بالتگبیع و مارضئ زيارة نيتنياهو إلى الإمارات.

في بطولة كأس العالم التي اقيمت لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، نرى أن لفلسطين حضور قوي في مقابل الوجود الضعيف والمرفوض لإسرائيل، و هذا على الرغم من حقيقة أن أياً من الأطراف لا يشارك في هذه المسابقات.

تظهر المقاطع التي تم إصدارها مؤخرًا لمونديال قطر شعور الكراهية تجاه إسرائيل بين الدول العربية المشاركة في المونديال؛ على الرغم من أن حكام الدول التي يعيش فيها هؤلاء الأشخاص قد وقعوا اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل وبدأوا في إقامة علاقات تجارية وفتح تعاون أمني مع تل أبيب.

زيارة نيتنياهو إلى الإمارات
زيارة نيتنياهو إلى الإمارات

بالطبع ليس لدولة قطر علاقات رسمية مع إسرائيل ، لكنها أصدرت إذنًا بتنظيم رحلات جوية مباشرة من تل أبيب ، كما سمحت لدبلوماسيين إسرائيليين بالتواجد في إحدى وكالات السفر في قطر لتقديم الخدمات القنصلية. . بالطبع كل هذه الإجراءات كانت مؤقتة وخاصة بكأس العالم ولا يمكن اعتبارها خطوة نحو إبرام اتفاقية تطبيع مماثلة للاتفاقية التي وقعتها عدة دول عربية أخرى مع إسرائيل.

مع بداية كأس العالم ، حصل ما يقرب من 4000 إسرائيلي و 8000 فلسطيني على تأشيرات لدخول قطر ، وبالطبع قال وزير الخارجية الإسرائيلي إنه من المتوقع أن يتمكن حوالي 20 ألف إسرائيلي من الذهاب إلى قطر. لكن في أحد المقاطع التي تم نشرها خلال المونديال نرى أن مشجع كرة قدم مصري اقترب من مراسل إسرائيلي بينما كان يقدم نفسه للجمهور وأخذ الميكروفون منه وقال: عاشت فلسطين.

وفي مقطع آخر من شوارع الدوحة ، نشاهد مجموعة من المشجعين اللبنانيين ، عندما أدركوا أن المراسل الذي أجرى المقابلة كان إسرائيليا ، قاطعوا حديثهم معه وصرخوا بأن “هذه الأرض هي فلسطين و” لا توجد اسرائيل “. بينما جاء مئات الآلاف من الأشخاص من جميع أنحاء العالم إلى قطر لمشاهدة كأس العالم  فإن هذا المثال على المواجهة بين المشجعين العرب والصحفيين الإسرائيليين مقلق للغاية. انتشرت هذه المقاطع كالنار في الهشيم على وسائل التواصل الاجتماعي في مناطق مختلفة من الشرق الأوسط ، وهذا أحد عوامل الصراع السياسي في المونديال.

ولكن مع ذلك ، فإن قطر ، التي تدرك حساسية الرأي العام المحلي وكذلك الدول العربية الأخرى تجاه دخول الإسرائيليين، أكدت أن هذه الإجراءات كانت مؤقتة وليست بأي حال من الأحوال خطوة نحو تطبيع العلاقات.

على الرغم من عدم وجود ممثل لفلسطين أو لإسرائيل في المونديال، إلا أن وجود فلسطين في أجواء هذا الحدث العالمي، الذي يقام لأول مرة في الشرق الأوسط، أمر بارز للغاية. وقبيل المباراة الافتتاحية، سار فريق من الرجال القطريين باتجاه استاد البيت ورفعوا العلم الفلسطيني وهم يحيون الجميع.

أعلن هؤلاء في حديث مع صحيفة الجارديان، أننا نؤيد الأمة الفلسطينية وجميع الدول الإسلامية والعربية التي رفعت العلم الفلسطيني ووقفت إلى جانبهم.

وبحسب الغارديان، رفع مؤيدو تونس والسعودية والجزائر الأعلام الفلسطينية وعبروا عن رفضهم التظبیع العربي و رفض زيارة نيتنياهو إلى الإمارات .

اقرأ ايضاً
سفيرة سابقة تقرر المنافسة على منصب رئاسة لبنان

وقد أعلنت في وقت سابق أنها اتفقت مع قطر على إصدار ترخيص للإسرائيليين للسفر إلى الدوحة بشرط أن يتمكن الفلسطينيون أيضًا من السفر من تل أبيب إلى الدوحة. ولكن بعد ما يقرب من أسبوع من بدء المسابقة، لم يتضح عدد الذين تمكنوا من الطيران. حتى أن بعض الإسرائيليين اضطروا للسفر إلى قطر عبر الأردن أو مصر. قال المشجع الإسرائيلي دوبي نيفو، الذي كان يستعد للوصول إلى الدوحة، إنه كان يراقب بقلق تقارير عن نشاط فلسطيني خلال البطولة.

وقال المستوطن الصهيوني: آمل أن يرحب بنا القطريون وأن يسير كل شيء على ما يرام. آمل حقًا أن أقابل أشخاصًا من جميع أنحاء العالم، وخاصة الدول العربية، وأن أستمتع بمشاهدة كرة القدم.

قال تال شورر، المراسل الرياضي للقناة 12 التلفزيونية الإسرائيلية، لوكالة أسوشيتيد برس، إنه تعرض لضغوط وإذلال من الفلسطينيين والمواطنين العرب الآخرين أثناء تغطيته للمباريات على الهواء مباشرة، وعندما لاحظ أحد المشجعين أننا وصديقي اسرائيليين صرخ في وجهنا بغضب وقال لي اخرج من بلادنا. في البداية كنت سعيدًا جدًا لأنني دخلت قطر بجواز سفر إسرائيلي واعتقدت أنه أمر إيجابي ، لكن كان الأمر محزنًا للغاية وتعرضت أنا وأصدقائي للإهانة والتهديد.

بشكل عام ، ما حدث في مونديال قطر حول طريقة تفاعل العرب والمسلمين مع الصهاينة يثبت أن نهج الأنظمة العربية في التسوية مع إسرائيل لا يعكس أبدًا آراء شعوب هذه الدول. النظام الصهيوني ، الذي يستغل كل مناسبة دولية للترويج لتطبيعه والاعتراف به على المستوى العالمي ، تلقى صفعة كبيرة من العرب والمسلمين هذه المرة في المونديال.

زيارة نيتنياهو إلى الإمارات وكيف سنكون ردود الفعل

أجرى وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر زيارة سرية إلى أبوظبي، اجتمع خلالها مع مسؤولين إماراتيين.

ونقل موقع “والا” العبري عن مصادر مطلعة مساء الاثنين، قولها إن ديرمر بحث مع المسؤولين في أبوظبي، تفاصيل زيارة نيتنياهو إلى الإمارات.

وذكر التقرير أن اقتحام وزير أمن الاحتلال المتطرف إيتمار بن غفير للأقصى مطلع الشهر، والذي أدانته الإمارات، خلق توترات على الصعيد الإقليمي، جعل من الصعب تنسيق موعد جديد بين تل أبيب وأبوظبي بشأن زيارة نيتنياهو إلى الإمارات المحتملة.

زيارة نيتنياهو إلى الإمارات
زيارة نيتنياهو إلى الإمارات

وأشار إلى أن زيارة ديرمر لأبوظبي هي الأولى لوزير إسرائيلي إلى الإمارات، منذ تشكيل الحكومة الجديدة في إسرائيل.

ويعتبر ديرمر الوزير الأقرب لنتنياهو، وهو المسؤول في حكومته عن العلاقات مع الولايات المتحدة، والصراع ضد إيران، والاتصالات مع السعودية، وجهود توسيع “اتفاقيات أبراهام” للتطبيع مع العالم العربي، وهي المواضيع الإستراتيجية الأكثر إلحاحا في السياسة الخارجية الإسرائيلية.

يذكر أن الإمارات قد أدانت بشدة اقتحام بن غفير للمسجد الأقصى، مجددة موقفها الثابت بضرورة توفير الحماية الكاملة للمسجد الأقصى، ووقف الانتهاكات الخطيرة والاستفزازية فيه، وعلى احترام دور المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في رعاية المقدسات والأوقاف، بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم حسب بيان رسمي.

ووقعت الإمارات والبحرين في 14 سبتمبر/أيلول 2020، اتفاقية تطبيع للعلاقات مع إسرائيل، برعاية الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، عُرفت باسم “اتفاقات أبراهام” وانضمت إليها لاحقا المغرب والسودان.
بالطبع لا يخفى على أحد أن زيارة نيتنياهو إلى الإمارات هي مجرد حالة شكلية بالنسبة للشعب الإماراتي و لكل السعوب العربية الأخرى، فمن المؤكد أن موقف الشعوب العربية المناهضة للوجود الإسرائيلي الذي لم يتغير منذ عشرات السنين لن يتغير اليوم مع بدء زيارة نيتنياهو إلى الإمارات أو بدء الزيارات الدبلوماسية بين الحكام المذعنين وحكومة الكيان الصهيوني الغاصب، فالتطبيع خيانة واضحة لا مبرر لها. و الشعوب العربية لاتخون القضية الفلسطينية و إن خانها الحكام.
سيتفاجأ الإسرائيليون مرة أخرى و أخرى و أخرى برفض المجتمع العربي و الإسلامي لهم مها طال الزمن و مهما طبعت الحكومات المذعنة مع هذا الكيان الغاصب.
المصدر قطرعاجل+ رصد 

شاهد أيضاً

ماذا قال وزير الخارجية البريطاني لإسرائيل بخصوص دخول الحرب مع إيران؟

ماذا قال وزير الخارجية البريطاني لإسرائيل بخصوص دخول الحرب مع إيران؟ صدر الصورة، Reuters التعليق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *