جوزة الطيب
جوزة الطيب

جوزة الطيب … تعرف على جميع الخصائص والآثار الجانبية لـ هذه التوابل

تعرف على جميع الخصائص والآثار الجانبية لجوزة الطيب

جوزة الطيب هي البذور الصلبة والعطرة لشجرة جوزةالطيب، والتي تستخدم عادة في شكل مسحوق وكتوابل، كما أن استهلاكها شائع جدًا في المناطق الاستوائية. جعلت الرائحة الحارة والممتعة من جوزةالطيب واحدة من أكثر النكهات والتوابل استخدامًا. كل بذرة جوزة الطيب محاطة بطبقة صلبة رمادية اللون مع أخاديد عميقة .

خواص جوز هندی

بشكل عام، يبلغ طول جوزة الطيب حوالي 2.5 سم وقطرها حوالي 1.5 سم، وهي تشبه البيضة. تزرع جوزةالطيب في الغالب في شرق إندونيسيا وشرق الهند، وتعتبر أحد أسس الاقتصاد في تلك المناطق.

في هذه المناطق، يتم استخدام جوزة الطيب في صورة مجففة وفي الغالب لتوابل الطعام. في الواقع، تُستخدم القشرة المجففة حول بذور جوزةالطيب كأذى توابل للطعام، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الكميات الكبيرة منها تسبب الضعف ومن ثم الإدمان على مادتها القلوية.

تتمتع جوزةالطيب بخصائص عديدة ومن المعروف أنها مفيدة في علاج وتسكين العديد من الآلام ، والتي نقدمها في هذا القسم للرطوبة الصحية.

خصائص جوزة الطيب

احتواءها على النحاس والمنغنيز

لبذور جوزةالطيب العديد من الفوائد مع احتواءها على المعادن الهامة مثل النحاس والمنغنيز، حيث يحافظ النحاس والمنغنيز على صحة الجسم ويقوي بنية الهيكل العظمي للجسم، ويقوي النحاس جهاز المناعة، ويساعد المنغنيز في تكوين الهرمونات الجنسية.

حصة واحدة من مسحوق بذور جوزةالطيب تحتوي على 0.41 مجم من المنجنيز، والتي توفر 23٪ من المنجنيز الموصى به للنساء و 18٪ للرجال، بالإضافة إلى أن نفس الكمية من جوزة الطيب تحتوي على 144 ميكروجرام من النحاس، أي 16٪ من الكمية الموصى بها.

الألياف الغذائية

بذور جوزةالطيب غنية بالألياف التي يمكن استخدامها في الطهي لأن الألياف عنصر غذائي مهم للصحة على المدى الطويل. تتحكم الألياف في نسبة السكر في الدم والكوليسترول. يقلل النظام الغذائي الغني بالألياف من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني. أيضا، عن طريق تليين البراز، فإنه يقلل أو يلغي إمكانية حدوث الإمساك، بالإضافة إلى أن الألياف تحارب اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى مثل مرض الرتج.

هناك 2.9 جرام من الألياف في ملعقتين كبيرتين من بذور جوزةالطيب، والتي يمكن أن توفر 8 في المائة من كمية الألياف اليومية الموصى بها للرجال و 11 في المائة للنساء.

تقوية الدماغ

في العصور القديمة، استخدمت الحضارات الرومانية واليونانية جوزة الطيب كمنشط للدماغ، لأن جوزةالطيب يمكن أن تحفز عقلك بسهولة. إذا كنت تعاني من القلق أو الاكتئاب، يمكن أن تكون جوزةالطيب علاجًا رائعًا. عادة ما تزيد جوزة الطيب من تركيزك بحيث تكون أكثر فاعلية في العمل أو حتى في المدرسة.

جوزة الطيب في الغذاء

مسكن للآلام

بالإضافة إلى ذلك، فإن جوزةالطيب هي مهدئ فعال للغاية. في الواقع، جوزة الطيب هي مبدأ أساسي في الطب الصيني القديم. استخدم الصينيون هذه التوابل لمحاربة الالتهاب وآلام المعدة. إذا كنت تعاني من آلام في المفاصل، وآلام في العضلات، والتهاب المفاصل، وتقرحات وأمراض أخرى، فاستخدم جوزةالطيب. ضع زيت جوزةالطيب على المناطق المصابة لتقليل الألم.

تخفيف عسر الهضم

إذا كنت تعاني من الإسهال ومشاكل في الأمعاء والانتفاخ والتهاب القولون ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي، فإن جوزةالطيب يمكن أن تكون مفيدة. يقلل زيت جوزة الطيب الغازات الزائدة في الأمعاء والمعدة. قد يزيد أيضًا من شهيتك.

علاج رائحة الفم الكريهة

بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا، قد تعالج جوزة الطيب رائحة الفم الكريهة. كما تعلم، فإن رائحة الفم الكريهة عادة ما تكون نتيجة البكتيريا في فمك. يمكن لجوزةالطيب تخليص الفم بسهولة من هذه البكتيريا. هذا هو السبب في أن جوزةالطيب عنصر شائع جدًا في العديد من ماركات معجون الأسنان. من الممكن أيضًا استخدام زيت جوزةالطيب مثل زيت بذور القرنفل للتعامل مع مشاكل اللثة وآلام الأسنان وتقليلها. فقط اغمس كرة قطنية في بعض زيت جوزةالطيب وضعها على السن الملتهب.

أكل جوزة الطيب

إزالة السموم من الكبد والكلى

إزالة السموم هو عامل صحي مهم. يمكن أن يؤدي النظام الغذائي غير السليم والتلوث والإجهاد والتبغ والأدوية إلى جانب المواد الغريبة الأخرى إلى تكوين السموم في الجسم. الكبد والكلى عضوان يتعاملان مع سموم معينة في هذه العملية الدقيقة ، وجوزةالطيب، مثل المنشط، يمكنها تنظيف الكبد والكلى والتخلص من هذه السموم. إذا كنت تعاني من أمراض الكبد، فإن جوزة الطيب مفيدة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد جوزةالطيب في إيقاف وإزالة حصوات الكلىعندما يتم إزالة السموم من الكبد والكليتين بشكل فعال، فإنهما قادران على العمل بشكل أفضل.

العناية بالبشرة

إذا كانت العناية بالبشرة مهمة بالنسبة لك، فيمكنك على الأرجح تضمين جوزة الطيب في نظامك الغذائي. يمكن أن تساعدك جوزةالطيب في تحقيق علاج لبعض مشاكل الجلد عن طريق جعل الجلد أكثر نعومة وصحة. سيساعدك المقشر المصنوع من مسحوق جوزةالطيب ومسحوق البرتقال على التخلص من الرؤوس السوداء، والرؤوس السوداء هي نوع من حب الشباب الذي يظهر في المسام المسدودة بالزيت الزائد وخلايا الجلد الميتة. إذا كنت تعاني من أعراض حب الشباب، يمكن أن تساعد جوزةالطيب في تقليل ندبات حب الشباب. كل ما عليك فعله هو مزج بعض مسحوق جوزةالطيب مع بعض العسل لعمل معجون، ثم تطبيقه على علامات حب الشباب.

تخفيف الأرق

لأجيال عديدة، يوصى باستخدام جوزة الطيب كعلاج منزلي للأرق وكذلك للأرق المزمن. دائمًا ما يتم تحضير مزيج من جوزةالطيب في الحليب الدافئ ليكون مفيدًا في علاج هذه المشكلة. تحتوي جوزةالطيب على الكثير من المغنيسيوم، والمغنيسيوم معدن مهم في الجسم يقلل من التوتر العصبي ويطلق مادة السيروتونين، مما يؤدي إلى الشعور بالاسترخاء أو الراحة. يتم تغيير هذا السيروتونين الخاص إلى الميلاتونين داخل الدماغ، وهرمون الميلاتونين هو عامل يحفز على النوم ويخفف من الأرق والأرق في الليلتحتوي جوزةالطيب أيضًا على بعض الآثار المخدرة التي ليس لها آثار جانبية كبيرة ما لم يتم تناولها بكميات كبيرة. ومع ذلك، حتى كمية صغيرة يمكن أن تساعدك على إطلاق الكثير من الناقلات العصبية للحث على الاسترخاء والنوم.

معجون جوزة الطيب

صحة الدماغ

من بين الفوائد الأقل شهرة لإضافة جوزة الطيب إلى أي نظام غذائي تقريبًا الجوانب العديدة لزيتها، المعروف باسم myristin و maclean. تقلل هذه الأنواع من المركبات من تدمير المسارات العصبية والوظيفة الإدراكية التي يعاني منها عادةً الأشخاص المصابون بالخرف أو الزهايمرتظهر الأبحاث أن ميريستين وماكلين يبطئان هذه التأثيرات ويحافظان على عمل الدماغ البشري في المستوى الطبيعي والصحي.

صحة الفم

في التطبيقات الطبية التقليدية، تعتبر جوزة الطيب ملك التوابل عندما يتعلق الأمر بصحة الفم.

تشير المكونات النشطة المضادة للبكتيريا في جوزةالطيب إلى أنها ستساعد في مكافحة حالات مثل رائحة الفم الكريهة، والمعروفة أيضًا باسم رائحة الفم الكريهة. يقتل البكتيريا المسببة لهذه الحالة المحرجة ويقوي بشكل عام مناعة اللثة والأسنان. لهذا السبب، توجد مستخلصات جوزةالطيب والمكملات الغذائية بشكل شائع في معاجين الأسنان وكذلك غسول الفم ، خاصة في الأصناف العضوية أو العشبية.

سرطان الدم

خاصية أخرى أقل شهرة لجوزة الطيب هي إمكانية استخدامها في علاج الخلايا السرطانية. تظهر الأبحاث أن هناك مركبًا ميثانوليًا محددًا في جوزة الطيب وزيتها الأساسي الذي يمكن أن يحفز بالفعل موت الخلايا (موت الخلايا المبرمج) في خلايا سرطان الدم، وبالتالي يوقف نمو هذه الخلايا والورم الخبيث لهذا النوع الرهيب من السرطان. وعادة ما يصيب الأطفال والأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم. توقف.

ضغط الدم والدورة الدموية

يشير المحتوى المعدني لجوزة الطيب إلى أنها مفيدة جدًا من حيث استقرار وظيفة الأوعية الدموية. البوتاسيوم موسع للأوعية الدموية يعمل على إرخاء الأوعية الدموية، وبالتالي يخفض ضغط الدم ويقلل أيضًا من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يسهل امتصاص العناصر الغذائية من مصادر الغذاء، مما يعزز الهضم بالإضافة إلى عملية الهضم الفعالة والسريعة. يمكن للكالسيوم الموجود في جوزة الطيب أن يحسن صحة العظام من خلال المساعدة في إصلاح ونمو العظام مع تخفيف أعراض هشاشة العظامأخيرًا، يمكن لمحتواه من الحديد أن يحسن عدد خلايا الدم الحمراء ويقلل من فرص الإصابة بأعراض نقص الحديد، المعروف أيضًا باسم فقر الدم.

جوزة الطيب لتقوية الجنس

أظهرت جوزة الطيب فوائدها بما في ذلك زيادة النشاط الجنسي والرغبة الجنسية والقوة والطاقة الجنسية في الاختبارات المختلفة.يستخدم مستخلص جوزة الطيب كعنصر في العديد من المنشطات الجنسية التي تهدف إلى مكافحة الخدر والعجز الجنسي والتهاب النطافبالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر تحفيزًا قويًا.

الأعشاب المنشطة، مثل جوزة الطيب، عندما تقترن بأعشاب أخرى، تعمل على تحسين القوة والحيوية والقدرة وبالتالي الشهوانية. تشمل فوائد جوزة الطيب الجزيئات الحيوية عالية الفعالية التي تعزز القدرة على التحمل، وتحسن الصحة الجنسية، وتحسن الأداء.

فرك جوزة الطيب

علاجات بسيطة 

يمكن أيضًا استخدام جوزة الطيب لتقليل المشكلات الشائعة:

لعلاج حب الشباب، اطحن 2-3 بذور جوزة الطيب وأضف أيضًا بعض الحليب لعمل عجينة. بعد تنظيف الوجه بالماء الدافئ، جففه ثم وزعي المعجون بالتساوي على حب الشباب. بعد ساعتين، استخدم الماء الدافئ لغسل وإزالة المعجون، ثم الماء البارد لإغلاق المسام. يستخدم هذا المعجون أيضًا كمقشر للتعامل مع الرؤوس السوداء .

لتعزيز النوم، اشرب حصة من الحليب مع ربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب.

في الطب الصيني، يوصى بتناول 3-5 قطرات من زيت جوزة الطيب مع ملعقة كبيرة من العسل على معدة فارغة لتخفيف آلام المعدة والتهابها أو عسر الهضم.

لتخفيف الإكزيما (بقع متقشرة حمراء)، اصنع عجينة جوزة الطيب عن طريق طحن بذور جوزة الطيب وخلطها بالماء، ثم ضع العجينة على البشرة المعرضة للإكزيما.

يساعد استخدام جوزة الطيب في القضاء على عدم انتظام الدورة الشهرية وآلامها.

تعمل جوزة الطيب على تقوية العقل وزيادة الدورة الدموية في الجسم وإرخاء الجسم.

تحتوي جوزة الطيب على مادة تسمى myristicin ، والتي تدمر الإنزيمات الفعالة في مرض الزهايمر وتحسن الذاكرة.

يعتبر زيت جوزة الطيب أحد المكونات المهمة في معظم مسكنات السعاللذلك، فهو مفيد في علاج نزلات البرد.

لعلاج الغثيان وعسر الهضم والإسهال الشديد تناول مزيج من بضع قطرات من زيت جوزة الطيب والعسل.

يفيد في علاج الربو وتسكين القلق والاكتئاب وإرخاء العضلات.

الخصائص المضادة للبكتيريا والمطهرة لجوزة الطيب مفيدة في إزالة بهتان الجلد والدهون والتجاعيد.

تناول كمية صغيرة من جوزة الطيب يقلل من انتفاخ المعدة ، كما أنه يساعد على الهضم ويحسن الشهية.

يؤدي استخدام جوزة الطيب إلى التخلص من الإرهاق المفرط والضغط ويزيد من قوة التركيز.

تحفز جوزة الطيب نظام القلب والأوعية الدموية ، وهو أمر مفيد للحفاظ على صحة القلب جوزة الطيب ، مثل القرنفل ، تحتوي على مركب يسمى الأوجينول ، وهو مفيد للقلب.

لعلاج الإسهال، قم بإذابة خليط من ربع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب وملعقة صغيرة من القهوة في كوب من الماء وشرب.

زيت جوزة الطيب

الاستخدامات التقليدية لجوزةالطيب

في سورينام، تستخدم الفاكهة لتقليل آلام المعدة .

في الطب العربي التقليدي، يستخدم الصولجان وجوزة الطيب للحمى ونزلات البرد ومشاكل الجهاز التنفسي.

في فرنسا، بالإضافة إلى استهلاك الطعام، يتم استخدام مزيج جوزة الطيب والعسل لعلاج أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.

إن تناول جوزةالطيب عن طريق الفم وتدليك الالتهابات وآلام المفاصل والروماتيزم مفيد جدًا في تخفيف الآلام.

إن تناول جوزةالطيب فعال في تقليل أعراض الحساسية .

الكركم الهندي مفيد أيضًا في علاج مرض السل.

استخدم جوزةالطيب باعتدال للحث على النوم عند الأطفال مفرطي النشاط.

في الهند ، يتم استخدامه لعسر الهضم ومشاكل المعدة وكمقوي لما بعد الولادة.

الآثار الجانبية لجوزة الطيب

كيفية استخدام بشرة جوزةالطيب لتجميل البشرة والشعر؟

خليط من جوزةالطيب والعسل والقرفة

عندما يتم الجمع بين جوزةالطيب والعسل والقرفة، فإنها تخلق معجونًا مضادًا للميكروبات بالإضافة إلى تركيبة مطهرة. اخلطي كل من المكونات السابقة بنسب متساوية واستخدمي الخليط كل صباح. احتفظ بهذا الخليط لمدة 10-15 دقيقة تقريبًا ثم اغسله بالماء البارد. كما أنه يساعد على إزالة حب الشباب وتقليل الندبات.

مسحوق جوزة الطيب ومعجون العسل

اصنع عجينة باستخدام مسحوق جوزةالطيب وكذلك العسل. ضعيه على الوجه ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة. يغسل بالماء البارد. يعمل هذا المزيج بكفاءة لمنع العيوب.

مسحوق جوزة الطيب وحليب للوجه

امزج ملعقة واحدة من الحليب مع جوزةالطيب (يجب استخدام الحليب المدعم وقليل الدسم للبشرة الدهنية ، كما أن الحليب كامل الدسم مفيد للبشرة الجافة) واستخدم هذا الخليط على الوجه مرة واحدة يوميًابعد 30 دقيقة ، اغسل بالماء البارد. يمكن أن يمنحك استخدام هذا المزيج تأثيرًا جيدًا لبشرة الوجه.

جوزةالطيب وبيكربونات الصودا

يمكن استخدام جوزةالطيب مع صودا الخبز لعمل عجينة متوسطة القوام.يجب وضع العجينة بانتظام على الوجه. في غضون 2-3 أيام ، ستلاحظ اختفاء احمرار وانتفاخ وجهك.

جوزة الطيب لنزلات البرد

معجون جوزة الطيب النقي

لتحضير العجينة ، يمكن استخدام جوزة الطيب الكاملة المبشورة. تذوب جوزةالطيب المبشورة في الماء فورًا وتشكل معجونًا ، وإذا رغبت في ذلك ، يمكنك إضافة القرفة إلى العجينة. احتفظ بالمعجون على الوجه لمدة ساعة. ثم اغسله بالماء البارد. استخدم هذا المعجون باستمرار لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع على الأقل. يساعد هذا المعجون في جعل بشرتك ناعمة وطرية. بالإضافة إلى ذلك ، قد يعالج حب الشباب والبقع الجلدية.

فرك جوزةالطيب

استخدمي مسحوق جوزةالطيب ومسحوق دال مسور لغسل وجهك بانتظام. بالإضافة إلى إزالة انسداد المسام ، يعتبر هذا المقشر المنزلي أيضًا فعالًا جدًا في إزالة الرؤوس السوداء.

زيت جوزة الطيب

يستخدم زيت جوزةالطيب مثل الزيوت الطيارة. هذا النبات له تناسق رقيق ورائحة حارة. يتم استخدامه في تلوين الشعر وكذلك الكريمات والمستحضرات والصابون المصنوعة منزليًا. يجب استهلاك زيت جوزةالطيب يوميًا. الجرعة القياسية لاستخدامه هي 4 إلى 5 قطرات. يمكنك استخدامه في اللبن المخفوق أو تناوله بملعقة من العسل. يوصى بتناول هذا الزيت على معدة فارغة للحصول على أكبر قدر من الفوائد. لا توجد آثار جانبية لاستخدام زيت جوزة الطيب. يستخدم هذا الزيت الخاص في تحضير جميع أنواع الصابون المنزلي.

خصائص جوزة الطيب

كيفية استخدام جوزة الطيب في نظامك الغذائي اليومي

يمكن استخدام جوزةالطيب في الأطعمة الحلوة وكذلك الخفيفة. في الحلويات الأطعمة مثل خبز الزنجبيل وفطيرة اليقطين توفر لك طعمًا دافئًا ولذيذًا وحارًا ، كما أنها ممتازة مع الخضار مثل القرنبيط وبراعم بروكسل فيما يلي بعض الطرق للحصول على الفوائد الصحية لجوزةالطيب في نظامك الغذائي:

المشروبات

يمكنك أيضًا استخدام جوزة الطيب بدلًا من الشوكولاتة الساخنة أو الشاي الساخن.أضف جوزةالطيب إلى عصائر الفاكهة للحصول على تأثير دافئ ، كما يمكنك إضافتها إلى عصير التفاح .

البروتينات

يمكن أن يضيف استخدام جوزة الطيب في الأطباق اللذيذة وكذلك البروتينات النكهات الحارة والمالحة. يمكنك تجربة جوزةالطيب على الدجاج المشوي والعجة ولحم البقر والكباب وغيرها الكثير.

الحلويات

بصرف النظر عن فطيرة اليقطين أو حتى فطيرة التفاح، يمكنك خلط القليل من جوزةالطيب مع بودنغ الفانيليا وتجربته على الآيس كريم والكعك والبسكويت. جرب إضافة جوزة الطيب إلى أي طبق يستخدم القرفة عادة لنكهة مختلفة قليلاً.

حساء

القليل من جوزةالطيب في حساء الطماطم يعطي نكهة غير متوقعة لحساء بسيط. جرب جوزةالطيب في القرنبيط المهروس أو حتى حساء القرع الشتوي.

الخضروات

جرّب رش بعض جوزةالطيب على الخضار مثل البطاطا الحلوة والبطاطا الحمراء والجزر والقرع والقرع الشتوي والملفوف والقرنبيط والسبانخ .

خصائص جوزة الطيب

كيفية شراء جوزة الطيب

يمكن شراء جوزةالطيب كاملة أو حتى مسحوق مطحون.

حاول شراء بذور جوزةالطيب الكاملة حيث يمكن خلط شكل البودرة مع جوزةالطيب الأخرى منخفضة الجودة.

جوزة الطيب الكاملة لها نكهة أغنى وأقوى من التوابل.

لضمان جودة جيدة لجوزةالطيب، ضع إبرة بسنتيمتر واحد في وسط جوزة الطيب. إذا نفدت قطرة صغيرة من الزيت، فهي طازجة حقًا.

قم دائمًا بشراء جوزة الطيب في شكل مغلف من العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة من شركة محترمة، والتي لها تاريخ تصنيع وانتهاء صلاحية.

نصائح تخزين جوزةالطيب

قم بتخزين جوزةالطيب الكاملة في وعاء محكم الإغلاق في مكان بارد وجاف ومظلم. بهذه الطريقة، قد تظل صحية لعدة أشهر.

تظل الحبوب طازجة لمدة 12 شهرًا تقريبًا بينما يمكن الاحتفاظ بجوزةالطيب لمدة أقصاها 6 أشهر، وبعد ذلك التاريخ تبدأ في فقدان نكهتها.

بعد أن تبشر بذور جوزةالطيب، قم بلفها في غلاف بلاستيكي لحماية الزيت.

كيفية تناولها مع الطعام

يستخدم ديكوتيون من مسحوق جوزة الطيب لتذوق الكعك والأطباق المختلفة التي تعتمد على الحليب والكعك.

يتم استخدامه في الأطعمة المصنعة مثل النقانق والنقانق .

كما أنها تستخدم في الكاتشب والشوربات والمأكولات البحرية والبيض والجمبري.

في أوروبا الغربية ، يتم استخدامه في أطباق اللحوم والشوربات.

يستخدم مسحوق جوزةالطيب كتوابل في الأطباق اللذيذة.

في أوروبا ، يستخدم المحار وجوزةالطيب في منتجات اللحوم المصنعة والبطاطس.

تستخدم جوزةالطيب كنكهة معكرونة في أوروبا.

تستخدم جوزةالطيب لإضافة نكهة إلى البسكويت والكعك وبودنج الفاكهة أو الحليب والزنجبيل.

تستخدم جوزةالطيب المبشورة في فطيرة التفاح أو الكرز .

جوزةالطيب والفانيليا والقرفة هي المكونات الرئيسية في مشروب قهوة بالشوكولاتة يسمى Mocha on a Cloud.

خصائص جوزة الطيب

الآثار الجانبية لجوزةالطيب

تحذير: يمكن أن تكون الكميات الكبيرة جدًا من جوزة الطيب (30 جرامًا في اليوم، حوالي 6 ملاعق كبيرة) سامة، مما يسبب الارتباك والارتباك والرؤية المزدوجة والنوبات، ولكن هذه الآثار الجانبية لا تحدث حتى مع تناول كميات كبيرة في الطهي.

الشعور بالاسترخاء والنشوة

قد يسيء الأطفال والبالغون استخدام جوزةالطيب لخلق شعور بالنشوة، لأن ملعقتين كبيرتين من جوزةالطيب يمكن أن تخلق شعورًا بالتسمم واستهلاك هذه الكمية سيؤدي إلى العديد من المضاعفات. تظهر الأعراض بعد ثلاثين دقيقة إلى نصف ساعة بعد الاستهلاك وعادة ما تكون فعالة لمدة يوم إلى يومين.

الغثيان وتشنج المعدة والقيء

كما ذكرنا سابقًا، فإن الاستهلاك المفرط لجوزةالطيب يخلق شعورًا بالتسمم لفترة قصيرة من الوقت، والتي عادة ما تكون مصحوبة بالعديد من الآثار الجانبية غير السارة. على سبيل المثال، يمكن أن تسبب جوزةالطيب الغثيان وتشنجات في المعدة، مما يؤدي إلى القيء.

خفقان القلب واحمرار الوجه

يؤدي الاستخدام المفرط لجوزة الطيب إلى خفقان القلب ، والذي يترافق مع زيادة معدل ضربات القلب واحمرار بشرة الوجه. قد يؤدي خفقان القلب المفاجئ إلى مشاكل قلبية غير مشخصة أو حتى الموت.

فترة ذهانية

أحد الآثار الجانبية لاستهلاك الكثير من جوزةالطيب هو الذهان، مما يؤدي إلى سلوكيات خارجة عن السيطرة. تحتوي جوزةالطيب على مادة تسمى myristicin، والتي تسبب أيضًا تغيرات في الرؤية والنشوة. إذا رأيت هذه الآثار الجانبية، فاستشر الطبيب في أسرع وقت ممكن.

حمى وجفاف الفم

استهلاك الكثير من جوزةالطيب يسبب أيضًا الحمى وجفاف الفم، والتي قد تستمر بالطبع من وقت لآخر أو بشكل مستمر لعدة أيام. ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى الجفاف.

الهلوسة ومشاعر الرعب

بالإضافة إلى الآثار الجانبية المذكورة حتى الآن، فإن الاستهلاك المفرط لجوزةالطيب يسبب الهلوسة والذعر. تتطلب هذه المضاعفات عناية طبية فورية. إذا ذهبت إلى الطبيب فتأكد من إبلاغك بكمية جوزة الطيب.

لا توجد معرفة كافية حول سلامة استخدام جوزةالطيب على الجلد.

المصدر :قطرعاجل+ ويب طب

شاهد أيضاً

كلاب شاردة على ساحة ومدرج مطار بغداد الدولي تطارد أي شيء يتحرك (فيديو)

كلاب شاردة على ساحة ومدرج مطار بغداد الدولي تطارد أي شيء يتحرك (فيديو)

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لعشرات الكلاب الشاردة تجوب أرض ومدرج مطار بغداد الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *