ميقاتي يؤكد الحرص على إبقاء لبنان بمنأى عن تداعيات الوضع الفلسطيني

ميقاتي يؤكد الحرص على إبقاء لبنان بمنأى عن تداعيات الوضع الفلسطيني

أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي الحرص على إبقاء لبنان بمنأى عن تداعيات الوضع في الأراضي الفلسطينية وحمايته.

وأكد ميقاتي، في أول موقف رسمي لبناني منذ إطلاق «حزب الله» صواريخ باتجاه مواقع إسرائيلية في مزارع شبعا، الأحد، أن «الأولوية لدى الحكومة هي لحفظ الأمن والاستقرار في جنوب لبنان والالتزام بالقرار 1701».

وجاء في بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء أن ميقاتي أجرى اتصالات دولية وعربية ومحلية، شدد خلالها على أن «الأولوية لدى الحكومة هي لحفظ الأمن والاستقرار في جنوب لبنان، واستمرار الهدوء على الخط الأزرق، والالتزام بالقرار 1701، ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للسيادة اللبنانية جواً وبحراً وبراً، والانسحاب من الأراضي اللبنانية التي لا تزال محتلة».

وقال رئيس الحكومة إن «الاتصالات التي قمت بها أكدت حرص الدول الصديقة والشقيقة على بقاء لبنان في منأى عن تداعيات الوضع المتفجر في الأراضي الفلسطينية، وحمايته»، مجدداً التأكيد على «أن تحصين لبنان في وجه التطورات العاصفة يقتضي الإسراع في انتخاب رئيس جديد ووقف التشنجات السياسية القائمة، فالخطر الذي يتهدد لبنان لا يصيب فئة معينة أو تياراً سياسياً واحداً، بل ستكون له، لا سمح الله، انعكاسات خطيرة على جميع اللبنانيين، وعلى الوضع اللبناني برمته».

 

اقرأ أيضاً

مناصرون لـ«حزب الله» خرجوا في مظاهرة تضامن مع غزة ببيروت (د.ب.أ)

نصائح خارجية للبنان بضبط النفس في الجنوب

دخان يتصاعد بعد قصف إسرائيلي على قطاع غزة (إ.ب.أ)

حرب ما بعد «الطوفان»: معارك في غلاف غزة… وتصعيد على الجبهة اللبنانية

وأضاف: «في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها المنطقة، لم يعد مقبولاً أن تستمر التجاذبات الداخلية والانقسامات على مسائل تجاوزتها الأحداث الداهمة والتداعيات المحتملة. فلتتوقف مواقف الشحن والتحريض، ولتتوحد كل الإرادات في مرحلة هي من دون مبالغة من أخطر المراحل التي يمر بها لبنان والمنطقة وأكثرها ضبابية لناحية التوقعات والخيارات والاحتمالات».

اقرأ ايضاً
3 شهداء بينهم مطلوب بارز بعدوان إسرائيلي على نابلس (شاهد)

وفي الملف الفلسطيني، قال رئيس الحكومة إن «ما يجري في داخل الأراضي الفلسطينية هو نتيجة حتمية لنهج العدو الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني ومطالبه المحقة، أما الحل لهذا الصراع المفتوح على الدم فيبدأ بتحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته في الضغط على إسرائيل لحملها على العودة إلى خيار السلام بمرجعياتها المعروفة، لا سيما مبادرة السلام العربية التي صدرت عن قمة بيروت عام 2002، وما عدا ذلك فهو إمعان في الدوران في دوامة العنف التي لن تفيد أحداً».

والموقف نفسه عبّر عنه وزير الخارجية عبد الله بو حبيب بعد لقائه ميقاتي، حيث قال رداً على سؤال: «نحن لا نريد أن يدخل لبنان في الحرب الدائرة، ونسعى لذلك، ويقوم رئيس الحكومة باتصالات كثيرة في هذا الشأن، وإن شاء الله ننتظر خيراً، وكل الأطراف الدولية تدعونا أيضاً لعدم الدخول في الحرب، وهذا هو موقف لبنان».

ولفت إلى أنه أطلع ميقاتي على الاجتماع الذي ستعقده الجامعة العربية في القاهرة بشأن الأوضاع في غزة وفلسطين، مشيراً كذلك إلى أنه «كان عرض لموضوع النازحين السوريين والزيارة التي سأقوم بها هذا الشهر إلى سوريا. وسألتقي أيضاً وزير الخارجية السوري في اجتماع الجامعة العربية في القاهرة».

367794
ميقاتي مجتمعاً مع قائد الجيش (دالاتي ونهرا)

وذلك التقي ميقاتي قائد الجيش العماد جوزف عون، عارضاً معه الأوضاع الأمنية.

 

اقرأ أيضاً

وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب خلال حوار «الشرق الأوسط» معه في واشنطن (الشرق الأوسط)

وزير الخارجية اللبناني لـ«الشرق الأوسط»: على إسرائيل عدم توسيع الحرب

شبان يرفعون العلم الفلسطيني في محاذاة مستعمرة إسرائيلية بجنوب لبنان (رويترز)

في جنوب لبنان… إيقاع القذائف يحسم قرار فرار السكان

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

نتنياهو يريد بقاء حماس في السلطة، “ودوافعه الخفية كُشفت” – جيروزاليم بوست

نتنياهو يريد بقاء حماس في السلطة، “ودوافعه الخفية كُشفت” – جيروزاليم بوست صدر الصورة، EPA-EFE/REX …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *