أقارب الرهائن يعيشون أوقاتاً عصيبة مع اقتراب التوغل البري في غزة

أقارب الرهائن يعيشون أوقاتاً عصيبة مع اقتراب التوغل البري في غزة

تستعد إسرائيل لغزو قطاع غزة، لكن عدداً من أسر الرهائن الذين تحتجزهم حركة «حماس» يحثون الحكومة على كبح جماح المجهود الحربي والتفاوض بدلاً من ذلك على إطلاق سراح ذويهم.

لكن أقارب آخرين يحذرون من أن الوساطة قد تستغرق سنوات، ويقولون إن رجاءهم معلق بالجيش وبالأمل في أن تتمكن القوات البرية من العثور على الرجال والنساء والأطفال المفقودين قبل فوات الأوان.

وحسب تقرير لـ«رويترز»، خطف مقاتلو «حماس» ما يقدر بـ222 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 9 أشهر و85 عاماً في هجومهم في السابع مع أكتوبر (تشرين الأول).

ويحمل كثيرون من الرهائن جنسيات أخرى غير الإسرائيلية ومنهم من يحمل جوازات سفر أميركية وأوروبية.

ويُعتقد أن «حماس» تخفي الرهائن في قطاع غزة، ربما في متاهة الأنفاق التي حفرتها الحركة تحت الأرض، حتى بعد مقتل أكثر من 5 آلاف فلسطيني في قصف إسرائيلي للمنطقة قبل غزو محتمل.

وتعهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالقضاء على «حماس». والقوات الإسرائيلية قد تدخل غزة في أي لحظة، لكن كثيرين من أسر الرهائن يحثونه على التركيز على الرهائن فحسب.

الأولوية القصوى

وقال ناعوم ألون، صديق الفنانة إنبار هيمان (27 عاماً) التي كانت ضمن عشرات خطفهم مسلحو «حماس» من مهرجان للموسيقى إن إطلاق سراح الرهائن يجب أن يكون «الأولوية القصوى، وليس تدمير (حماس)، وليس السيطرة على غزة وليس أي شيء آخر».

وتنظم جماعات لدعم الأسر احتجاجات يومية أمام مكتب نتنياهو في تل أبيب للتذكير بمصير الأسرى. وأقامت هذه الجماعات طاولة في ساحة بوسط المدينة حددت فيها مكاناً شاغراً لكل رهينة للتذكير بمحنة المخطوفين.

وأمس الأحد، اجتمع الرئيس إسحق هرتسوغ مع عشرات من أقارب الضحايا في مقر إقامته بالقدس، واحتج مئات آخرون في الخارج مطالبين ببذل جهد أكبر في سبيل الإفراج عن الرهائن.

ورفع كرمل جورني، الناشط السياسي الذي لقي ابن عمه يفتاح جورني حتفه خلال هجوم «حماس» لافتة كتب عليها «الانتقام ليس خطة».

وقال جورني: «علينا التحدث مع (حماس). لا يتعين أن نلجأ دوماً إلى الحرب. لدينا كثيرون من السجناء الفلسطينيين الذين يمكننا مقايضتهم بأفرادنا… إذا دخل جنودنا، سيموت كثيرون من الناس، من بينهم الرهائن».

معضلة مقايضة الأسرى

لكن لا توافق جميع الأسر على فكرة التبادل. وكان إيلان وساندي فيلدمان من بين الذين اجتمعوا مع الرئيس يتسحق هرتسوغ، أمس الأحد، للحديث عن شقيقة ساندي، أفيفا، وزوجها كيث سيغل اللذين خطفتهما «حماس» في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) وشوهدا آخر مرة في مقطع مصور أثناء اقتياد مسلحين فلسطينيين لهما إلى غزة. وعبر إيلان وساندي عن مخاوفهما من عدم صمود شقيقتهما وزوجها من الأسر لفترة طويلة، ويعتقدان أن لا مفر من التوغل البري.

وقال إيلان: «هناك شعور بأنهما لن يخرجا حيّين. لكنني أعتقد أن هذا أكبر مني ومنا. هذه معركة مبدأ. الأمر بهذه البساطة… يتعين ألا يكون هناك مكان تستقر فيه (حماس)».

اقرأ ايضاً
قصف جوي تركي على مركز لقوات النظام في شمال سوريا يسفر عن سقوط قتلى

وقال جوناثان ديكل تشين الذي يعتقد أن ابنه ساجي (35 عاماً) لدى المسلحين الفلسطينيين في أحد التجمعات السكانية، إنه يجب التعامل مع «حماس»، «الآن»، لكنه يعتقد أن على الجيش أن يجعل إنقاذ الرهائن أولوية في أي حملة عسكرية.

وقال لـ«رويترز»: «من الممكن أن تفعل شيئين في وقت واحد، وعلى الحكومة الإسرائيلية أن تفعل كل ما في وسعها لحماية أرواح ذوينا وسلامتهم بينما تضطلع بما يتعين عليها فعله تجاه (حماس)».

ولإسرائيل خبرة طويلة في التعامل مع أزمات الرهائن، لكنها أحجمت في السابق عن محاولة القيام بعمليات إنقاذ في قطاع غزة المكتظ بالسكان.

وفي عام 2011، أطلق نتنياهو سراح 1027 أسيراً فلسطينياً في مقابل إطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط الذي ظل محتجزاً في غزة لأكثر من 5 سنوات.

وعاد بعض الفلسطينيين المفرج عنهم إلى صفوف «حماس»، ومن بينهم زعيمها الحالي في غزة يحيى السنوار.

وقالت ساندي فيلدمان: «أيجب أن نتفاوض معهم مرة أخرى؟ انظر إلى كل الأشخاص الذين أطلقنا سراحهم مقابل شاليط، هم الذين مارسوا القتل. هل كان الأمر يستحق ذلك؟ لا أدري».

لا مساومة

أطلقت «حماس» سراح امرأتين تحملان الجنسيتين الإسرائيلية والأميركية من جانب واحد يوم الجمعة الماضي «لأسباب إنسانية» في اتفاق توسطت فيه قطر التي طالما دعمت «حماس».

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية القطرية إن جهود الوساطة مستمرة. لكن لا بوادر على أن الأجواء في إسرائيل تسمح بتبادل الأسرى.

وعين نتنياهو الجنرال المتقاعد جال هيرش منسقاً إسرائيلياً لشؤون الرهائن والمفقودين. ولا تتضمن تصريحاته العلنية حتى الآن أي إشارة للمساومة.

وقال أمام جمع من السفراء الأوروبيين الأسبوع الماضي في خطاب غاضب اتهم فيه الحكومات الغربية بعرقلة إسرائيل في المواجهات السابقة مع «حماس»: «إن آلتنا الحربية تتحرك. لا تطلبوا منا أن نتوقف». وأضاف: «هذا نداء يقظة لكم. لقد استيقظنا تماماً والحمد لله. سيكون هناك رد لا يمكن تصوره. صدقوني. لقد بدأنا الحرب فحسب».

واقترحت «حماس» مقايضة ما لديها من رهائن بنحو 6 آلاف فلسطيني محتجزين في السجون الإسرائيلية، لكن خبراء أمنيين إسرائيليين شككوا في احتمال التوصل لمثل هذه الصفقة، حتى لو كانت الحكومة مستعدة للنظر فيها.

وقال جيورا ايلاند، الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي، لـ«راديو 103 إف.إم إن»: «(حماس) ليست غبية. لن يطلقوا سراح الرهائن دفعة واحدة. سيطيلون أمد هذا على مدى 5 سنوات».

ويعاني كثيرون من الأسرى من حالات طبية تحتاج إلى رعاية، وبينهم كبار في السن، مما يعني أن الوقت حاسم.

وقال دانييل ليفشيتز الذي اختفى جداه، وعمرهما 83 و85 عاماً، في غزة: «هؤلاء الناس ليس لديهم وقت كثير. علينا أن نساعد هؤلاء الرهائن بسرعة كبيرة».

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

1 1710605

ترامب: كان ممتعا مداهمة الشرطة لاحتجاج مناصر للفلسطينيين!

قال دونالد ترامب المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية إنه كان “من الممتع مشاهدة” شرطة نيويورك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *