قوة ايران

لمحة من قوة ايران في الهجوم على اسرائيل + رأي خبراء الغرب

قوة ايران العسكرية على استهداف نقاط حساسة في إسرائيل تصبح محط اهتمام وسائل الإعلام والخبراء العسكريين.

اظهر كبار قادة القوات المسلحة في ايران ردة فعل واضحة على الرد الإسرائيلي المحتمل، كما تحدثت وسائل الإعلام العبرية عن نقاش بين قادة الاحتلال حول سيناريوهات مختلفة.

يوم الاثنين، ظهر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي في قاعدة نافاتيم الجوية، التي كانت هدفا للهجوم الإيراني، وأبلغ جيش هذا النظام بالرد على الهجوم الصاروخي الإيراني.

كما أعلنت إيران أن ردها على أي هجوم إسرائيلي محتمل سيكون مدمراً. ويرى بعض المراقبين والخبراء أن هجوم صباح الأحد غيّر معادلات المنطقة وخطوطها الحمراء.

شاهد 136: لمحة من قوة ايران

صورة طائرة شاهد

تم تسليط الضوء على طائرات الدرون الإيرانية المسماة “شاهد” التي كانت في مقدمة الهجوم الإيراني على إسرائيل من قبل قناة “يورونيوز”. ووصفت هذه القناة الأوروبية طائرة الدرون “شاهد 136” بأنها كلاشينكوف في عالم الطائرات بدون طيار.

“بتكلفة منخفضة وقادرة على استكشاف مسافات طويلة وارباك الدفاع الجوي للعدو، أصبحت طائرات الدرون “شاهد 136” الخاصة بإيران أداة مفيدة للغاية في الحروب اليوم.

تحولت طائرة الدرون “شاهد 136” من كونها غير معروفة تمامًا حتى قبل أربع سنوات إلى عنصر ثابت في المعارك في مناطق مختلفة من العالم وتم استخدامها في الهجمات التي نفذتها إيران على إسرائيل يوم السبت الماضي.

استفادت روسيا من هذه الطائرات الدرون منذ بداية الهجوم العسكري على أوكرانيا في فبراير 2022 في هجماتها المتعددة. واحدة من نقاط قوة هذه الطائرات هي مداها، حيث تستهلك “شاهد 136” وقودًا قليلاً بسبب سرعتها المنخفضة، مما يمنحها القدرة على قطع مسافات طويلة.

وفقًا لتقديرات وكالات المخابرات الغربية وبناءً على إعدادات الطائرات الدرون، يمكن لها الهجوم على أهداف في مدى يتراوح بين 1500 و 2500 كيلومتر من نقطة الإطلاق.

تم إطلاق طائرات الدرون “شاهد 136” في الهجمات التي نفذها الحرس الثوري الإيراني على إسرائيل يوم السبت الماضي وقطعت مسافة تزيد عن 900 كيلومتر.

أورلين دوشن، مستشار في الشؤون الجيوسياسية والدفاعية، يقول: “تخفض طائرات الدرون “شاهد” ليس فقط عتبة الدخول للمهاجم بسبب تكلفتها المنخفضة، ولكنها ترغم المدافع على استخدام أنظمة الدفاع الجوي والصواريخ المكلفة.”

أظهر أحد قادة ومسؤولي الجيش السابقين في بريطانيا رد فعل مثيرًا على قوة ايران في هذا الهجوم ووصفه بـ”أكبر هجوم جوي بدون طيار في التاريخ”.

وفي حديثه مع سكاي نيوز، قال ريتشارد كامب: “في رأيي، هذا الهجوم هو أكبر هجوم جوي بدون طيار في التاريخ. أعتقد أن الهدف من ذلك كان لتعطيل الدفاعات الصاروخية الإسرائيلية، لكي تتمكن الصواريخ الايرانية من الوصول الى اهدافها بسهول.

كان تنبؤ العقيد كامب في هذا الشأن صحيحًا تمامًا لأن هذا الهجوم تم بشكل مجتمع وتم إطلاق الصواريخ في اتجاه إسرائيل بعد الطائرات بدون طيار.

القوة الصاروخية الايرانية

عرض قوة إيران

أحد الخبراء الذين أبدوا آراءً مهمة حول الهجوم الإيراني هو سكوت رايتر. كان رايتر مفتشًا في الأمم المتحدة في قسم الأسلحة القاتلة الجماعية وشارك في مهمة تفتيش العراق قبل هجوم الولايات المتحدة وفي التسعينيات.

اقرأ ايضاً
قطر: نأمل تمديد الهدنة في غزة إلى أكثر من 4 أيام

وفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية (إيسنا)، قال رايتر عن هذا الهجوم: “كانت إسرائيل تعتقد أنها يمكنها الهجوم على إيران دون أي عواقب. لكن هذا لم يعد صحيحًا. حاليًا، تقوم السلطات الإسرائيلية بتقييم الأضرار التي تعرضت لها قواعدها واكتشفت أن إيران قررت بشكل متعمد تنفيذ هجوم مدمر ضد إسرائيل.”

وأضاف رايتر: “من خلال هذا الهجوم، أرسلت إيران رسالة إلى إسرائيل وكذلك للولايات المتحدة، وأظهرت أنها قادرة على تنفيذ هجمات على “نتانياهو” و”رامون” في أي مكان من إسرائيل والشرق الأوسط. لا يمكن للولايات المتحدة وإسرائيل القيام بأي شيء. وهذا يعني الردع.”

استنتج جوناثان بانيكوف، مدير مبادرة الأمن في الشرق الأوسط في مجلس الأطلسي والنائب السابق لمدير المخابرات الوطنية في الولايات المتحدة لمنطقة الشرق الأوسط: إنه لأول مرة تبدأ فيها إيران هجومًا مباشرًا على إسرائيل، وبذلك تكسر عتبة التوتر السابق في الصراع الطويل الأمد بين إسرائيل وإيران وتسحبه من الظلال إلى الضوء. من الواضح أن هذا الهجوم يشكل بداية عصر جديد.

صورة صواريخ ايران

اسرائيل في مرمى صواريخ ايران

آفرین رونل، محلل إسرائيلي وكاتب سابق في الصحيفة الشهيرة “هآرتص”، كان له رد فعل بارز تجاه الهجوم الإيراني ولفت انتباهًا كبيرًا.

قال رونل: “الايرانيوون لا يخافون من جيشنا ولم يتأثروا بتحذيرات جو بايدن. نحن معتمدون تمامًا على الدعم الخارجي للدفاع ضد مثل هذه الهجمات. معدل الاصابة للصواريخ الإيرانية ملحوظ ولكن الصواريخ البالستية التي أصابت إذا أصابت أهدافًا اخرى في المرة القادمة، يمكن أن تسبب أضرارًا كبيرة.

لم يتم تقديم المساعدات الدولية التي تلقيناها من اللطف أو بسبب محبتهم لنا أو لكرههم لإيران. قاموا بذلك لتجنب حرب إقليمية شاملة. يبدو أن الهجوم الإيراني كان مصممًا ليكون رد فعل، بحيث لا يؤدي إلى حرب إقليمية.

الآن الأسئلة هي: هل يرغب نتانياهو وجيشنا في حرب إقليمية وهل يمكن لبايدن أن يوقفهم؟”

كريس آزبورن، خبير سابق في وزارة الدفاع الأمريكية ورئيس مركز أبحاث المواجهة العسكرية، قيّم المواجهة بين إيران وإسرائيل على النحو التالي: “ما هي الأحداث المحتملة في حالة الحرب بين إسرائيل وإيران؟ دائمًا هناك الكثير من المتغيرات غير المعروفة في الحرب والتقييمات والتكتيكات العسكرية قد تخلق علامات استفهام حول الظروف العسكرية التي تحدث في النهاية.

ومع ذلك، هناك تفاصيل كثيرة تتعلق بهذه الأسئلة يمكن تعلمها أو على الأقل تقييمها.”

وأشار آزبورن إلى قوة ايران البحرية قائلاً: “ليس لدى إيران ولا إسرائيل وجود كبير من حيث القوات البحرية، ومع ذلك، تُعتبر إيران معروفة بقدرتها على تنفيذ هجمات القوارب الصغيرة. بسبب نوع الصواريخ الكروز أو الأسلحة البحرية التي تمتلكها، يمكن تخيل أن إيران قد تضع أجزاءً مهمة من إسرائيل في خطر في المياه الشرقية للبحر الأبيض المتوسط.”

وضع الخبير السابق في وزارة الدفاع الأمريكية قوة ايران الصاروخية تحت الاعتبار وأضاف: “أبعد صاروخ بالستي مسجل هو “خرمشهر 1، 2 و 4″ الذي يمكنه قطع مسافة تتراوح بين 2000 و 3000 كيلومتر. هذا يعني أن الصاروخ يمكن أن يصل من طهران إلى أي نقطة في إسرائيل.”

المصدر: الجزيرة + قطر عاجل

شاهد أيضاً

غزو رفح

نتنياهو: غزو رفح حتى مع صفقة وقف اطلاق النار

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان غزو رفح سوف يحدث”بصفقة أو بدونها” في ظل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *