محكمة العدل الدولية

بعد حكم محكمة العدل الدولية مطالبات بوقف تصدير الأسلحة لإسرائيل

جددت جماعات حقوق الإنسان دعواتها للرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل، بعد أن أمرت المحكمة العليا في الأمم المتحدة الحكومة الإسرائيلية بوقف هجومها البري على الفور في مدينة رفح جنوب قطاع غزة والسماح بدخول المساعدات إلى المنطقة.

وواجهت الولايات المتحدة ضغوطا على مدى أشهر لتعليق المساعدات العسكرية لإسرائيل مع ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين في قطاع غزة بشكل مطرد وتفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع المحاصر.

لقد عارض بايدن نفسه الهجوم الإسرائيلي على رفح في العلن– وعلقت إدارته شحنة أسلحة إلى إسرائيل بسبب مخاوفها.

ومع ذلك، على الرغم من قوله في أوائل شهر مايو إنه سيحجب المزيد من الأسلحة إذا مضت البلاد قدمًا في عملية واسعة النطاق في رفح، فقد تراجع بايدن إلى حد كبير عن استخدام مثل هذا النفوذ حيث رفض القادة الإسرائيليون تحذيرات واشنطن.

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لمنظمة الديمقراطية للعالم العربي الآن (DAWN)، يوم الجمعة، إن أمر محكمة العدل الدولية “لا يترك أي غموض حول ما يجب أن يتبعه: حظر الأسلحة على إسرائيل”.

وقالت في بيان إن “استمرار عمليات نقل الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل سيشكل تحديا متعمدا لأوامر المحكمة ويجعل حكومتنا متواطئة في الإبادة الجماعية”.

وأشارت محكمة العدل الدولية إلى “الخطر الهائل” الذي يواجه الفلسطينيين في غزة، وقالت إنه يجب على إسرائيل “أن توقف فورًا هجومها العسكري وأي عمل آخر في محافظة رفح، والذي قد يفرض على المجموعة الفلسطينية في غزة ظروفًا معيشية يمكن أن تؤدي إلى تعرضها جسديًا للخطر”. الدمار كليًا أو جزئيًا”.

اقرأ ايضاً
رئيس الحكومة المغربية يكشف تفاصيل الدعم المباشر للأسر

تأثير حكم محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية

ولم يقدم قرار محكمة العدل الدولية الجمعة قرارا نهائيا بشأن ما إذا كانت إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة، كما زعمت جنوب أفريقيا، التي رفعت القضية أمام المحكمة الدولية.

وقالت بلقيس جراح، المديرة المساعدة لبرنامج العدالة الدولية في هيومن رايتيس ووتش، إن حكم المحكمة المؤقت “يفتح إمكانية الإغاثة” لسكان رفح.

قال جراح: “لكن فقط إذا استخدمت الحكومات نفوذها، بما في ذلك من خلال حظر الأسلحة والعقوبات المستهدفة، لإجبار إسرائيل على تطبيق إجراءات المحكمة بشكل عاجل”.

وأشار مراقبو حقوق الإنسان أيضًا إلى أن الحكم يخلق أساسًا لمجلس الأمن الدولي لاتخاذ إجراءات أكثر حزماً ضد إسرائيل.

وقد قامت الولايات المتحدة – وهي إحدى الدول الخمس الأعضاء في المجلس التي تتمتع بحق النقض – بحماية إسرائيل مراراً وتكراراً من اتخاذ أي إجراء في مجلس الأمن منذ بدء حرب غزة في أوائل أكتوبر/تشرين الأول.

وقال مايكل شيفر عمر مان، مدير الأبحاث الإسرائيلية الفلسطينية في منظمة DAWN، إن حكم محكمة العدل الدولية يجب أن يدفع الولايات المتحدة إلى “دعم أي إجراءات لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لإنفاذ أمر المحكمة”، أو المخاطرة بالمثول “مرة أخرى أمام العالم أجمع كضامن لإسرائيل”. الإفلات من العقاب”.

كما حث نهاد عوض، المدير التنفيذي الوطني لمجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية، بايدن على احترام حكم محكمة العدل الدولية “من خلال الإنهاء الفوري لجميع المساعدات العسكرية للإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل”.

من الواضح أن إسرائيل تحاول جعل غزة غير صالحة للسكن. وقال عوض في بيان: “يجب منعها من استكمال هذا الهدف الوحشي”.

المصدر: الجزيرة + قطر عاجل

شاهد أيضاً

“خياران أمام بايدن لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في غزة”- واشنطن بوست

“خياران أمام بايدن لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في غزة”- واشنطن بوست صدر الصورة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *