ميناء حمد يحقق مناولة 5 ملايين حاوية
ميناء حمد يحقق مناولة 5 ملايين حاوية

ميناء حمد يحقق مناولة 5 ملايين حاوية

أعلنت شركة موانئ قطر أن ميناء حمد -بوابة قطر الرئيسية للتجارة مع العالم- حقق مناولة أكثر من 5 ملايين حاوية منذ بدء العمليات التشغيلية.

ويعكس هذا الإنجاز المهم بشكل إيجابي نمو عمليات الميناء الذي يشق طريقه بثبات ليصبح أحد أكثر الموانئ كفاءة وتنافسية في المنطقة.

ويمتد ميناء حمد على مساحة 28.5 كيلو متر مربع، ويضم محطة للبضائع العامة بطاقة استيعابية تبلغ 1.7 مليون طن سنوياً، ومحطة للحبوب بطاقة مليون طن سنوياً، إلى جانب محطة السيارات التي تستوعب 500000 سيارة سنوياً.

ويجري حالياً تشغيل أول محطة حاويات من المحطات الثلاث في الميناء بطاقة استيعابية 2.5 مليون حاوية نمطية سنوياً، ستصل في نهاية المطاف إلى أكثر من 7.5 مليون حاوية نمطية في السنة.

وسيتم دعم هذه القدرات بشبكة من الطرق البرية والبحرية والسكك الحديدية لدعم قدرات الميناء في مجال إعادة الشحن في المنطقة.

واستطاع ميناء حمد بالفعل إحداث تحول نوعي في تنويع الاقتصاد القطري، وتعزيز القدرة التنافسية من خلال دوره في تأمين الاستيراد وإعادة تصدير السلع والبضائع.

اقرأ ايضاً
بسبب انخفاض أسعار النفط.. أرامكو تخطط لبيع المزيد من الحصص في أعمالها

ويؤمن ميناء حمد لقطاع النفط والغاز ممثلاً في شركة قطر لتسويق وتوزيع الكيماويات والبتروكيماويات (منتجات) تصدير عدد من شحناتها عبر الميناء إلى وجهاتها النهائية في جميع أنحاء العالم، حيث يتولى الميناء مسؤولية توفير خدمات الشحن والتفريغ لحاويات الشركة، بما في ذلك الحاويات المحملة بالمنتجات.

وكذلك الحاويات الفارغة. كما يقوم الميناء بتسهيل وتطوير خدمات الدعم المطلوبة للحاويات. تم تزويد ميناء حمد بأحدث التقنيات المتبعة في تشغيل الموانئ، والتي تتسم بأعلى معايير الأمن والسلامة، بما في ذلك برج المراقبة ذو التصميم الفريد بارتفاع 110 أمتار، ومنطقة التفتيش الجمركي للتخليص السريع للبضائع (5600 حاوية في اليوم)، بالإضافة إلى منصة لتفتيش السفن وغيرها من المرافق البحرية المتعددة.

المصدر: العرب

شاهد أيضاً

ربط الهند بالخليج وإسرائيل وأوروبا

مشروع سكك حديدية تجارية لربط الهند بالخليج وإسرائيل وأوروبا: فرص وتحديات 2023

ربط الهند بالخليج وإسرائيل وأوروبا عبر خط حديدي في سبتمبر 2023، أعلن الرئيس الأمريكي جو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *