ملتقى مؤلفين علماء قطر
ملتقى مؤلفين علماء قطر

سلطان دريع.. «ملتقى المؤلفين» يحتفي بعلماء قطر

نظّم المُلتقى القطري للمؤلفين أولى جلسات مبادرة «علماء قطر»، التي تم من خلالها تسليط الضوء على تاريخ ومساهمات. فضيلة العالم الورع والقاضي الجليل الراحل عبدالله بن زيد بن عبدالله آل محمود. مؤسس القضاء الشرعي في قطر.

وأكد مُقدم المبادرة الداعية سلطان دريع في مستهل الجلسة التي أدارها صالح غريب مُدير البرامج. أن الراحل كان صاحب شخصية فريدة في تحصيل العلوم الشرعية بمجالاتها المُتعددة الواسعة. واتسم بالقدرة على استشراف المُستقبل في فتاواه وكتاباته التي تتجاوز 66 مؤلفًا تتسم جميعها بروح العصر الذي نعيشه.

كما استعرض أهم المحطات في مسيرة الراحل، منذ نشأ في الرياض حتى استقر في قطر. وصار من أجلّ علماء المنطقة علمًا وثقافة ومنهجًا وسلوكًا. وأوضح أن مؤسس القضاء الشرعي في قطر قد تمكن من جمع علوم القضاء الشرعي والفقه. لافتًا إلى أنه جرى مؤخرًا إصدار مجموعة من خطب وكتب وفتاوى الراحل. وكانت في وقتها مثارًا للجدل. وبمرور الوقت ثبت صحتها، ومدى قدرته على استشراف المُستقبل.

وتحدث دريع عن الشيخ عبدالله بن زيد بن عبدالله آل محمود. موضحًا أنه كان عالمًا وقاضيًا جليلًا، من مواليد الرياض «حوطة بن تميم».وكان ذا شخصية عجيبة في الشغف بتحصيل العلم. وقد حفظ القرآن والمتون والأحاديث النبوية وألفية بن مالك في مرحلة مُبكرة من طفولته.

اقرأ ايضاً
الهلال الأحمر القطري ينفذ مشروع التغذية الوقائية والعلاجية المنقذة للحياة في الشمال السوري

وتنقل في أرجاء المملكة العربية السعودية ودولة قطر طلبًا للعلم، لافتًا إلى أنه رُشح صغيرًا لتولي الإفتاء في المسجد الحرام، ومارس مهمته في الفتوى، حتى طلب سمو الشيخ عبد الله آل ثاني من الملك عبد العزيز آل سعود – رحمهما الله – وقتها أن يتولى تأسيس القضاء الشرعي في قطر.

وأوضح أن إصدارات الراحل التي توزعها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، من أطيب الكتب، وأكثرها عمقًا في مجال الشريعة والعلوم الاجتماعية والفلكية والقانونية، مُنوهًا بأن ما تحويه من فكر، يشير إلى جدارة الراحل فيما أُسند إليه من قيادة المحاكم الشرعيّة، وما وصل إليه من مكانة في عصره حتى اليوم.

المصدر: الراية

شاهد أيضاً

«نيلي»... وحدة إسرائيلية سرية جديدة لاغتيال عناصر «حماس»

«نيلي»… وحدة إسرائيلية سرية جديدة لاغتيال عناصر «حماس»

نشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن وحدة خاصة تشكلت من عناصر أمنية واستخباراتية لتعقب وقتل عناصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *