20210613 1623614769 51060
Iranian Minister of Information and Communications Technology Mohammad-Javad Azari-Jahromi. PIC. ABDUL BASIT *** Local Caption *** Iranian Minister of Information and Communications Technology Mohammad-Javad Azari-Jahromi. PIC. ABDUL BASIT

وزير الاتصالات الإيراني: طهران ترحب بجهود قطر في الوساطة والحوار الإقليمي

أكد سعادة السيد محمد جواد جهرمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني أن هناك فرص تعاون هامة تجمع بين الدوحة وطهران في مجال الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا، مبينا أن زيارته للدوحة كانت خطوة ايجابية للمزيد من التنسيق وتعزيز المشاريع المشتركة في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.
وقال سعادته في حوار مع “الشرق” إن هناك خططا مستقبلية قطرية للاستثمار في عدد من المشاريع الكبرى في تقنية الاتصالات بالاضافة الى الاهتمام المشترك بموضوع الأمن السيبراني ومستقبل التطور الرقمي في المنطقة.  وأوضح جهرمي أن ايران تدعو الى العودة الى الاتفاق النووي والغاء جميع العقوبات التي أقرها ترامب كأساس لأي اتفاق وحوار جديد. وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الايراني إن طهران تؤمن بالحوار وترحب بالمفاوضات والجهود التي تبذلها قطر، داعيا دول الخليج إلى الحوار واغتنام فرص الصداقة والتعاون بين شعوب المنطقة لما فيه فائدة الجميع.

◄ ما هي نتائج الزيارة التي قمتم بها للدوحة ومخرجات اللقاءات الرسمية مع مسؤولي الدولة؟
 زيارتنا لدولة قطر تجيء في اطار متابعة الملفات المشتركة والنظر في المشاريع الثنائية التي بدأنا في انجازها، الى جانب البحث في امكانيات تعزيز مشاركة الشركات الايرانية في مونديال 2022. كما تباحثنا في مساعي دعم الاستثمار القطري في عدد من المشاريع الكبرى في تقنية الاتصالات بالاضافة الى مناقشة موضوع الأمن السيبراني ومستقبل التطور الرقمي في المنطقة والعالم.
لقاؤنا مع معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، كان إيجابيا جدا ومبشرا بتعاون مثمر ومشاريع هامة. كذلك قدمنا خلال اجتماعنا مع سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات مشاريع ورؤية شاملة للتعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسبل الكفيلة بتعزيزها. وأكد سعادته على تسريع الاجراءات والبت في المشاريع المشتركة. كما كانت الزيارة فرصة لمناقشة مجموعة من المشاريع في مجال الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا. الى جانب الاطلاع على استعدادات الدوحة لكأس العالم. كما قمنا بزيارة شبكة الجزيرة العملاقة وبحثنا مع سعادة الشيخ حمد بن ثامر امكانيات التعاون الاعلامي.

الاقتصاد الرقمي


◄ ما المجالات التي تقترحون تعزيز التعاون فيها مع الدوحة؟

يحقق الاقتصاد الرقمي تطورا كبيرا في العالم والمنطقة وهو واحد من المجالات شديدة الأهمية في المستقبل. لاحظنا أن دولة قطر تحقق نموا ملحوظا وهاما في مجال الاقتصاد الرقمي وتهتم بزيادة قدراتها في هذا المجال خاصة وأنها تستعد لاستقبال مونديال 2022 واستقبال عدد كبير من الزوار. ونحن نطرح التعاون في مجالات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات حيث ستكون الدوحة مركز انتباه العالم، ومن المتوقع ان تقدم أفضل الخدمات في هذا الحدث العالمي. تعزز الدوحة قدراتها العالية في الاقتصاد الرقمي وفي الأربع سنوات الأخيرة تقدم الاقتصاد الرقمي في ايران بثلاثة أضعاف المعدلات السابقة. نحن بلدان نتقدم بسرعة في مجال الاقتصاد الرقمي وبالطبيعة التعاون سيكون أفضل مما كان عليه من قبل ومنذ سنتين بدأنا في حوارات جادة مع مسؤولين قطريين. هناك مجالات تعاون بدأنا العمل على تطويرها وأخرى مطروحة للشراكة في المستقبل.

الهجمات السيبرانية
◄  هناك اليوم ما يسمى بالحرب الالكترونية والهجمات السيبرانية التي تمثل خطرا كبيرا على المنشآت الحيوية، كيف تجدون هذا الموضوع؟ وهل يمكن ان يكون هناك تعاون مع الدوحة في مجال الدفاع السيبراني؟

ايران تعرضت الى أخطر الهجمات السيبرانية وأكبرها استهداف فيروس “ستاكسنت” للبرنامج النووي الإيراني، مما أدى إلى سلسلة أعطال في أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم. الى جانب الالاف من الهجمات التي تتعرض لها المنشآت الحيوية الايرانية باستمرار. ونعتبر هذه الهجمات ارهابا سيبرانيا تقف وراءه دول معينة. كما أن ايران حرمت من خدمات الشركات العالمية الناشطة في مجال الدفاع السيبراني حتى إننا منعنا من البرامج البسيطة لمكافحة الفيروسات الالكترونية. وكحل لحماية شبكاتنا الحيوية التي ترتكز على الخدمات الالكترونية قمنا بتطوير قدراتنا الذاتية بامكانياتنا الوطنية. واصبحنا في السنوات الأخيرة نبحث عن الشراكة والعمل وتسويق معارفنا التي تطورت بجهد كبير. وفيما يخص التعاون مع الدوحة في مجال الدفاع السيبراني لدينا قناعة واستعداد بضرورة التعاون الثنائي ونحن منفتحون لأي مشروع في هذا المجال المهم.

غطاء دفاعي
◄  كيف تؤمن إيران أهدافها الحيوية من هذه الاختراقات السيبرانية؟

ايران بصفتها احدى ضحايا الامن السيبراني قد عززت غطاءها الدفاعي امام هذه الهجمات عبر درع سيبراني منظومة “دجفا” التي تشكل حائط صد محكم امام التهديدات الاجنبية. وتتضمن “دجفا” 10 منظومات منفصلة ومرتبطة بعضها ببعض، تعمل في الحفاظ على البلاد من الهجمات السيبرانية، وقد تم توطين وتدشين هذه المنظومات بتوجيه وقيادة مركز “ماهر” (مركز ادارة الاغاثة والتنسيق لعمليات الاحداث المعلوماتية).. نتعرض لعدد كبير من الهجمات العام الماضي تعرضنا لأكثر من 13 هجمة كبرى وشرسة تستهدف البنية التحتية وكبرى منشآت القطاع الحيوي وهي هجمات موجهة من قبل دول تهدف الى تخريب البنية التحتية، الى جانب الآلاف من الهجمات الالكترونية الأخرى الموجهة على شبكة الانترنت والاتصالات.. هناك هجمات تمكنا من صدها وأخرى تمكنت من اختراق البنية الالكترونية. وعلى مر السنين عملنا على تطوير قدراتنا في الدفاع السيبراني بمواهبنا وامكانياتنا الداخلية.

◄  كيف استجاب قطاع تكنولوجيا المعلومات الايراني لتحديات جائحة كورونا وما فرضته من اغلاقات والعمل عن بعد؟
مثل فيروس كورونا تحديا كبيرا لنا على مستوى تأمين الخدمات الالكترونية والاتصالات خاصة في ظل الحصار والعقوبات الاقتصادية المفروضة علينا والتي اجبرتنا على تحقيق التقدم في ظروف صعبة ودون مساعدات خارجية وقد حققنا نجاحات هامة وذلك بشهادة منظمة الاتصالات العالمية التي أكدت أن ايران حققت تطورا كبيرا في المجال التقني.. تحت ظل العقوبات حاولنا ان نعتمد على انفسنا في هذا المجال ونطور قدراتنا بامكانياتنا الخاصة.. كان علينا في ظل جائحة كورونا أن نوفر لـ14 مليون طالب ومليون معلم الامكانيات للاتصال الافتراضي لتأمين التعليم عن بعد. وقد كان تأمين التعليم عن بعد تحديا يحتاج الى بنية تحتية الكترونية هامة خاصة في ظل حرمان المواطن الايراني من خدمات الشركات الأجنبية.

تقنيات المستقبل
◄  ما هي إمكانيات التعاون مع الدوحة في الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي؟

نحن نعيش في عصر الاقتصاد الرقمي وهو مجال حيوي ومهم والبلد الذي يملك
هذه التقنيات يملك المستقبل.. نحن نعمل مع الدوحة على تعزيز التعاون وانشاء مشاريع مشتركة.. استخدام الذكاء الاصطناعي في الدوحة يشهد تطورا كبيرا. وقد زرت
مركز الابداعات القطرية التقنية ولاحظت تطور قطر في استخدام الذكاء الاصطناعي،
مما يبرز أن قادة قطر لهم عزم وحرص في المستقبل لاستخدام الذكاء الاصطناعي..
من المهم أن نستخدم الذكاء الاصطناعي والأهم أن نساهم في تطوير هذا المجال
ونستثمر في التكنولوجيا ونطور التقنية.. واحدى المحاور التي طرحناها في الاجتماعات الثنائية كيفية تطوير التعاون بين الدوحة وطهران في مجال الذكاء الاصطناعي.
من جانبا نطمح لتنمية الابداعات الوطنية والمساهمة في خلق تقنيات وابتكارات. الحكومة الايرانية تدعم الابداعات الشابة وقضيتنا اليوم كيف نسوق بشكل أوسع لهذه التطورات والابداعات حيث حاولنا ان نتجاوز التداعيات الاقتصادية للحصار وهو أمر صعب و لكننا نحاول يوميا.

اقرأ ايضاً
طلاب من 4 دول يشاركون في برنامج زمالة الدوحة للغة العربية

ثورة رقمية
◄  هل يمكن القول ان ايران بعد اربعة عقود من الثورة الاسلامية هي اليوم بصدد تحقيق ثورة رقمية؟

انا أومن بأن العالم بأسره بصدد ثورة رقمية جديدة.. وفي مؤتمر الإقتصاد العالمي
ذكر بأن العالم يعيش الثورة الصناعية الرابعة.. الثورة الرقمية بامكاننا ان نراها في
جميع انحاء العالم، الاقتصاد الرقمي في ايران تطور ثلاثة أضعاف في الأربع سنوات
الأخيرة، ونرى أن الدوحة حققت تقدما جليا حيث ان اغلب الخدمات المجتمعية كالنقل والصحة وغيرها تقدم من خلال التطبيقات الذكية على الهواتف والحواسيب.. كما أن كورونا سرعت في الثورة الرقمية واستخدام التكنولوجيا.. والذكاء الاصطناعي كان ضرورة للتعامل مع الوباء.

◄  تواجه ايران تحديات عديدة نتيجة العقوبات أثرت على اقتصادها وعلى الامن القومي. ما حجم الضرر الذي لحق بقطاع الاتصالات نتيجة الهجمات على البنية التحتية؟
من الطبيعي أن تتأثر مشاريعنا بسبب بالحصار والعقوبات الاقتصادية خاصة وان
الاقتصاد الرقمي العالمي مرتبط ببعضه ويحتاج الى التنسيق وتبادل الخبرات
في هذا المجال، لكن القيود المفروضة علينا حرمتنا من أبسط الخدمات والمعارف
كما أن هناك حرمانا للعالم من الاستفادة من الخبرات الايرانية.. نحن لم نتوقف
عن العمل وتطوير قدراتنا لتلبية حاجيات شعبنا كما اننا نحاول التوجه الى تصدير
معارفنا فقد قمنا بتصدير مجموعة من المنتجات الالكترونية والتقنية ولو لم يكن
هناك حصار لكانت الأرقام أضعافا مضاعفة.

خدمات سحابية داخلية
◄  هناك كلام عن ان ايران تعمل على تأسيس شبكة انترنت مستقلة عن الشبكة العالمية وهناك حديث عن قطع وسائل التواصل الاجتماعي في بلادكم فما هي صحة هذه الأخبار؟

لا تقوم ايران بفصل شعبها عن الانترنت لكن لدينا خدمات سحابية داخلية في ايران
لان الشركات الدولية تمتنع عن تقديم خدماتها في ايران لذلك قمنا بتقديم خدمات داخلية.
الحل الوحيد لدينا ان نعوض ما حرمنا منه وقد أصبحنا اليوم منتجين لهذه الخدمات ونبيعها لعدد من البلدان. نحن نعوض ما نفتقده وهذا لا يعني ان ننفصل عن العالم، نحن نريد ان
نستقل ونعول على أنفسنا كأي بلد مستقل وذي سيادة. كما نعمل من أجل حماية البنية التحتية من امثال ترامب.
تخيلوا ان شركة آبل الأمريكية أقدمت على سحب العديد من التطبيقات الإيرانية
من متجرها الإلكتروني “آبل ستور”. والامر كذلك بالنسبة لمتجر أندرويد “غوغل بلاي”.
وهذا يحتم علينا ان نقوم بخلق تطبيقات خاصة بنا في زمن الاقتصاد الرقمي لنؤمن الخدمات اليومية للنقل والصحة وغيرها لشعبنا.

◄ هل أصبحت الانترنت ووسائل الاتصال الاجتماعي ساحة للخلافات والحرب السياسية؟
الرسالة واضحة نحن عاقلون ولا نقطع الانترنت على شعبنا كما يروج. ونحن لا نحرم
انفسنا من القدرات والعقول المدبرة لـ 8 مليارات في العالم و ننحصر في 80 مليونا
انه الحصار الذي يجبرنا على هذا.. هناك مشاكل وخلافات داخلية في بلادنا مثل كل بلدان العالم البعض في ايران يدعو الى اغلاق الاعلام الاجنبي في الداخل ولكن الأغلبية لا يرون
ذلك صائبا. الحكومة الايرانية حققت تطورا في استخدام الانترات قبل 8 سنوات في
بداية حكومة روحاني كانت الانترنت فقط 73 جيجابيت وصلنا الان الى 6 الاف جيجا بيت.. كيف يمكن القول اننا نحجب الانترنت؟ ان كل مواطني ايران يستخدمون الانترنت حتى في
أقصى الأرياف و98 بالمائة من المواطنين في القرى لديهم الانترنت. الاستقلالية
لا تعني القطع مع العالم، منذ بدأنا في تطوير الخدمات السحابية في ايران، بعض
الشركات التي حاصرتنا عادت للتعامل معنا لانها فهمت أن لا فائدة من المقاطعة.

الوساطة القطرية


◄  هناك مساع للحوار بين ايران والولايات المتحدة لرفع العقوبات وهناك وساطة قطرية في هذا الجانب ما مدى تجاوب ايران مع هذه المحادثات؟

شهدنا بعض الملاحظة الايجابية في بداية عهد الرئيس بايدن لكن الكلام وحده لا يكفي
نحن نتفاعل مع الأفعال. في الواقع ايران جلست مع الولايات المتحدة وخمس دول اخرى في مفاوضات حقيقية وتوصلت الى نتائج ووقعت على الاتفاق النووي الذي تمت الموافقة عليه من قبل مجلس الأمن. وبناء على شهادة وكالة الطاقة النووية ايران قامت بجميع الالتزامات ولكن الولايات المتحدة الأمريكية لم تلتزم بالتعهد وبما قامت بتوقيعه.. وجاء ترامب
وألغى الاتفاق النووي رغم انه اتفاق بين ست دول نقض بوساطة دولة واحدة.
نحن نريد ان يكون التفاوض له نتيجة وليس مجرد محادثات.. بايدن قال انه لا يقبل ما
قام به ترامب ولديه خطة اخرى وصوت له شعبه ولكن لم نر خطوات حقيقية.. بالنسبة
لنا العودة الى الاتفاق النووي والغاء جيمع العقوبات التي أقرها ترامب أمر ضروري
لأي اتفاق وحوار جديد وايران ستستمر في احترامها للاتفاق.. نحن نشكر دولة قطر الشقيقة على ما تبذله من مواقف حسنة ورشيدة، ولكن القضية ليست التفاوض بشكل مباشر أو عبر
الوساطة.. نحن لا نخشى الحديث بل نحن نبحث عن نتيجة واضحة وصريحة.. العودة الى الاتفاق النووي هو الأساس لأي عودة للمفاوضات لأن الجانب الايراني لم يخالف الاتفاق
ويرغب في حوار براغماتي والعمل من أجل نتائج ايجابية.

الحوار الإقليمي
◄ قطر تدعو دائما الى الحوار بين ايران وجيرانها، كيف تنظرون الى اهمية الحوار بين ايران ودول الخليج وما مدى تجاوبكم مع هذه الدعوات؟

تاريخيا هذه المنطقة مهد للحضارات تجمعها علاقات قديمة وممتدة لآلاف السنين.
ولذلك لاشك انها بامكانها ان تخلق نفس المستقبل الحضاري. أنا مقتنع بأن دول المنطقة يجب ان تخلق مستقبلا واحدا. أكيد لدينا اختلافات في وجهات النظر لكن ليست لدينا اطماع
وهناك دائما فرصة للحوار لان الخلاف يضرنا جميعا وأي صراع ليس في مصلحة أحد.
نحن نؤمن بالحوار ونرحب بالمفاوضات والجهود التي تقوم بها قطر نتائجها ايجابية.
بيننا كشعوب في المنطقة قواسم مشتركة وهي أكثر بكثير من الخلافات يجب ان
نتحاور لأن فرص الصداقة والتعاون كبيرة ومهمة. نحن نرحب بالدعوة للحوار ونتمنى
ان تساهم الثقافة العريقة للمنطقة في انشاء التوازن وان يعوض الحوار الدبلوماسي
سباق التسلح الذي يهددنا جميعا حيث إن الثقافة والحوار يفيد دول المنطقة أكثر
من أي سلاح عسكري.

◄ تستضيف الدوحة العام المقبل مونديال كرة القدم كيف تنظرون إلى الاستعدادات لهذا الحدث؟
وجدت استعدادات الدوحة جيدة جدا ومبهرة على مستوى البنية التحتية نتمنى أن يكون مونديال 2022 فرصة للاستمتاع بكرة القدم ونرجو أن تحصل إيران على فرصة للمشاركة والحضور.

شاهد أيضاً

1 1587347

المساعدات العسكرية لأوكرانيا.. أميركا تكشف “نقطة محورية”

أكد مسؤول أميركي، الخميس، أن المساعدات العسكرية الجديدة المقدمة من الولايات المتحدة ودول أخرى لأوكرانيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *