قطر تقدم 28 مليون دولار تعويضات لآلاف العمال العاملين في مشاريع المونديال
قطر تقدم 28 مليون دولار تعويضات لآلاف العمال العاملين في مشاريع المونديال

قطر تقدم 28 مليون دولار تعويضات لآلاف العمال العاملين في مشاريع المونديال

كشفت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، خلال الاحتفال باليوم العالمي للاجئين، الذي أقامته بعثة الأمم المتحدة للمهاجرين بالتعاون مع وزارة الخارجية القطرية، عن مبادرة لتعويض الآلاف من العمّال، ممّن تعرّضوا للاحتيال في بلدانهم، ودفعوا رسوم توظيف مقابل حصولهم على العمل في قطر، في مشاريع اللجنة، وفي المشاريع الأخرى.

وقال مدير الالتزام والتدقيق في إدارة رعاية العمّال في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، محمد الهاجري، في الاحتفال،. إنّ اللجنة العليا تثمّن الدور الكبير للعمّال في تشييد استادات المونديال وفق أعلى المعايير العالمية،. حيث وصل عدد العمّال في ذروة الإنشاءات إلى أكثر من 30 ألف عامل وافد من مختلف أنحاء العالم.

ولفت إلى أنّ خطة التعويض المالي التي أقرّتها اللجنة العليا، هي من أبرز المبادرات الهادفة إلى التصدي للممارسات غير الشرعية،. والمتمثلة في الحصول على رسوم توظيف من العمّال، حيث يدفع أغلبية العمّال الوافدين حول العالم،. بما في ذلك قطر، رسوماً مقابل توظيفهم، دون أن يمتلكوا أي مستند يثبت ذلك،. الأمر الذي يعيق عملية تعويضهم عن هذه الرسوم من قبل جهات العمل. وتمثّل الحلّ لهذه المشكلة في خطة التعويض المالي التي أعفت العمّال من عبء تقديم المستندات التي تثبت دفعهم لرسوم التوظيف. ونتيجة لهذه الخطة التي أقرتها اللجنة العليا، وافق 266 مقاولاً على تعويض 49,286 عاملاً من التابعين وغير التابعين للجنة العليا بمبالغ مالية تقدر بحوالي 103.95 ملايين ريال قطري، أي أكثر من 28 مليون دولار، على مدة تزيد عن 36 شهراً.

اقرأ ايضاً
قطر ترسل الشحنة الثانية من المساعدات الغذائية إلى الجيش اللبناني

وتابع: “جرى حتى الآن تسديد 82.35 مليون ريال قطري، كما قام 11 مقاولاً من العاملين معنا بإضافة 18,066 عاملاً لا يعملون في مشاريع اللجنة العليا ضمن هذه الخطة، في دليل واضح على الأثر الإيجابي لإرث مونديال قطر 2022”.

وتوفّر اللجنة الحماية الكاملة للعمّال منذ لحظة انضمامهم للعمل في مشاريعها وحتى عودتهم إلى بلادهم. وتتناول المعايير جميع الموضوعات الهامة مثل التوظيف والعقود والأجور والسكن والعلاج والأمن والسلامة. بحسب ما قاله العربي الجديد.

وتعدّ معايير رعاية العمّال الصادرة في عام 2014، الأساس الذي تعتمد عليه اللجنة العليا للحفاظ على حقوق العمّال،. إذ تنصّ اللجنة العليا في مناقصاتها على ضرورة التزام المتعاقدين معها لتنفيذ مشاريع المونديال بهذه المعايير.

المصدر: متابعات قطرعاجل

 

شاهد أيضاً

«نيلي»... وحدة إسرائيلية سرية جديدة لاغتيال عناصر «حماس»

«نيلي»… وحدة إسرائيلية سرية جديدة لاغتيال عناصر «حماس»

نشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن وحدة خاصة تشكلت من عناصر أمنية واستخباراتية لتعقب وقتل عناصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *