قطر وتركيا تتفقان مع حركة "طالبان" لتشغيل 5 مطارات
قطر وتركيا تتفقان مع حركة "طالبان" لتشغيل 5 مطارات

قطر وتركيا تتفقان مع حركة “طالبان” لتشغيل 5 مطارات

قال موقع العربي الجديد نقلا عن وكالة “الأناضول” التركية عن مصادر دبلوماسية مطلعة، يوم الجمعة، قولها إن وفدا تركيا قطريا توصل إلى اتفاق مبدئي مع حكومة “طالبان” حول تشغيل مطار العاصمة كابول، و4 مطارات أخرى في البلاد، وذلك عقب اجتماعات ومشاورات جمعت مسؤولين قطريين وأتراكاً.

وأفادت المصادر، التي ذكرتها الوكالة أنها فضلت عدم الكشف عن هويتها، بأن “الوفد التركي القطري الذي وصل إلى أفغانستان، الخميس، توصل إلى اتفاق مبدئي مع الجانب الأفغاني حول تشغيل مطار كابول و4 مطارات أخرى”.

وأضافت أنه “تم إجراء محادثات مثمرة وفعالة حول تشغيل المطارات”،. موضحة أنه “سيتم تشكيل فرق فنية مشتركة لتحديد تفاصيل عمليات التشغيل”.

وأشارت إلى أنه “ستكون هناك اجتماعات فنية بين الوفد التركي القطري من جهة والحكومة الأفغانية من جهة أخرى خلال الأسبوع المقبل حول تفاصيل التشغيل”، مضيفة أن “الوفد التركي القطري سيسافر في وقت لاحق الجمعة من كابول إلى الدوحة، وسيواصل العمل خلال الفترة المقبلة بالعاصمة القطرية”.

ومنتصف أغسطس/ آب الماضي، سيطرت حركة “طالبان” على أفغانستان بالكامل،. بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أميركي من البلاد اكتملت نهاية الشهر ذاته.

اقرأ ايضاً
القنصلية العامة لدولة قطر توضح تفاصيل إعفاء سويسرا لمواطني قطر من الحجر الصحي

ولعبت قطر دور الوسيط الرئيسي بين حركة “طالبان”، التي افتتحت مكتباً سياسياً في الدوحة عام 2013،. والمجتمع الدولي بما في ذلك واشنطن، إلى أن استكملت حركة “طالبان” سيطرتها على البلاد.

المصدر: متابعات قطرعاجل

شاهد أيضاً

1 1587347

المساعدات العسكرية لأوكرانيا.. أميركا تكشف “نقطة محورية”

أكد مسؤول أميركي، الخميس، أن المساعدات العسكرية الجديدة المقدمة من الولايات المتحدة ودول أخرى لأوكرانيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *