الخارجية الروسية تندد بقرار واشنطن تزويد كييف بأنظمة صواريخ متطورة
الخارجية الروسية تندد بقرار واشنطن تزويد كييف بأنظمة صواريخ متطورة

الخارجية الروسية تندد بقرار واشنطن تزويد كييف بأنظمة صواريخ متطورة

نددت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، بقرار الولايات المتّحدة تزويد أوكرانيا بـ”أنظمة صاروخية متطورة” تتيح لها إصابة أهداف أساسية في المعارك الدائرة بين قواتها والجيش الروسي، محذرة من مخاطر الاصطدام المباشر بين موسكو وواشنطن.

وصرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أن هذه الخطوة تعكس عدم استعداد واشنطن لإيجاد حل للأزمة الأوكرانية، واصفا الدعم العسكري الأمريكي لكييف في هذا الصراع بالخطير.

وأضاف ريابكوف، “تستمر الرغبة الأمريكية في استمرار الحرب في أوكرانيا، والآن تحاول واشنطن فعل كل شيء لإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا.. هذا أمر غير مسبوق وخطير”.

وأكد نائب وزير الخارجية الروسية على “أن أي توريد للأسلحة لأوكرانيا، بغض النظر عن الطريقة التي تجادل بها واشنطن والحجج التي تقدمها، فإنه يزيد من خطر حدوث صدام مباشر بين روسيا والولايات المتحدة”.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد قال في مقال كتبه لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية “سنزود الأوكرانيين أنظمة صاروخية أكثر تطوّراً وذخائر، مما سيتيح لهم أن يصيبوا بدقّة أكثر أهدافاً أساسية في ميدان المعركة في أوكرانيا”.

ولم يوضح الرئيس الأميركي عن أي نوع تحديداً من الأنظمة الصاروخية يتحدث، لكن مسؤولاً كبيراً في البيت الأبيض قال إنّ الأمر يتعلّق براجمات صواريخ من طراز “هيمارس”.

وهيمارس هي راجمات صواريخ تركب على مدرعات خفيفة وتُطلق صواريخ موجهة ودقيقة الإصابة.

وتواصل الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا لمواجهة الهجوم الروسي ضدها، والمستمر منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

المصدر: قطر عاجل + متابعات

شاهد أيضاً

حرب السودان

حرب السودان و دور قطر في التهدئة/ معلومات عن الوساطة القطرية في سودان

حرب السودان و دور قطر في الوساطة و التهدئة  حرب السودان هي صراع معقد ومستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *