سريلانكا.. رانيل ويكريميسينجه يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد

أدى “رانيل ويكريميسينجه” الذي تولى رئاسة الوزراء في سريلانكا 6 مرات، اليمين، الخميس، كرئيس للبلاد الواقعة في جنوب آسيا، والتي تشهد أزمة كبرى، فيما قال مسؤولون إنه يتطلع إلى تشكيل حكومة وحدة لإدارة الاضطرابات.

وأدى “ويكريميسينجه” (73 عاما) الذي انتخبه البرلمان الأربعاء، اليمين الدستورية أمام رئيس المحكمة العليا، “جاياناثا جاياسوريا” في مجمع البرلمان الخاضع لحراسة مشددة، كما أعلن مكتبه.

وكان من المقرر أن يبث الاحتفال القصير على التلفزيون مباشرة، لكن التغطية قطعت مع دخول “ويكريميسينجه” وزوجته “مايثري” المبنى بعد عرض عسكري.

وقال مسؤول دفاعي لوكالة فرانس برس إن “تحقيقا فتح لمعرفة سبب انقطاع البث المفاجئ”.

ووقف قائد الشرطة السريلانكية وكبار الضباط العسكريين خلف الرئيس الجديد خلال الاحتفال الذي جرى بحضور رئيس البرلمان “ماهيندا أبيواردانا”.

وأشارت مصادر رسمية إلى أنه من المتوقع أن يشكل الرئيس الجديد حكومة لا يتجاوز عددها 30 وزيرا لإخراج البلاد من أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها منذ استقلالها عن بريطانيا.

اقرأ ايضاً
معلقو بي إن سبوت وضيوفها يتضامنون مع غزة.. ماذا قالوا؟

ويعاني السكان البالغ عددهم 22 مليونًا نقصا خطرا في المواد الأساسية منذ نهاية العام الماضي، إذ إن البلاد لم تعد تملك عملات أجنبية لتمويل وارداتها الأساسية، من غذاء وأدوية ووقود.

وتخلّفت سريلانكا عن سداد دينها الخارجي البالغ 51 مليار دولار منتصف نيسان/أبريل وتجري مفاوضات مع صندوق النقد الدولي بهدف إقرار خطة إنقاذ.

وهناك حصة أكبر من القروض مستحقة لحاملي السندات السيادية الدولية، في حين أن الخبراء الاقتصاديين ألقوا باللوم على التخفيضات الضريبية غير المستدامة التي دفع بها راجابكسا لإعاقة الإيرادات الحكومية.

وقال رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) الأربعاء إن سريلانكا قامت بـ”رهانات غبية” من خلال الاستدانة من الصين، ليشرح جزئيا الأزمة التي تشهدها الجزيرة حاليا موضحا أن عليها أن تكون بمثابة تحذير للدول الأخرى التي يغريها مثل هذا التقارب مع بكين.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

حرب السودان

حرب السودان و دور قطر في التهدئة/ معلومات عن الوساطة القطرية في سودان

حرب السودان و دور قطر في الوساطة و التهدئة  حرب السودان هي صراع معقد ومستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *