820222151043924

بيلوسي تصل تايوان رغم التحذيرات الصينية (شاهد)

وصلت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان، قادمة من ماليزيا، وسط تحذيرات صينية باندلاع أزمة بين البلدين، جراء هذه الزيارة.

 

 

 

 

وعبرت مقاتلات صينية مضيق تايوان، حسبما أفاد التلفزيون الرسمي الصيني مساء الثلاثاء، في وقت تتصاعد التوترات بشأن احتمال زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي للجزيرة.

وأفادت قناة “سي جي تي إن” CGTN التلفزيونية الرسمية أن “مقاتلات صينية من طراز Su-35 تعبر مضيق تايوان”، من دون الكشف عن تفاصيل أخرى.

 

وقالت بيلوسي في تغريدة على حسابها في تويتر فور وصولها للجزيرة: “زيارة وفدنا إلى تايوان تكرس التزام أمريكا الثابت بدعم الديمقراطية النابضة بالحياة في تايوان.

 

وأضافت: “تؤكد مناقشاتنا مع القيادة التايوانية دعمنا لشريكنا وتعزيز مصالحنا المشتركة، بما في ذلك تطوير منطقة المحيطين الهندي والهادئ المفتوحة والحرة”.

 

 

 

 

وفي وقت سابق، حذر المندوب الدائم للصين في الأمم المتحدة، السفير تشانغ جيون، من تقويض سيادة بلاده، وعلاقتها بالولايات المتحدة، على خلفية زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.



وقال جيون: “إذا تمت هذه الزيارة فسوف تشكل خطرا كبيرا واستفزازا لنا، وسوف تتخذ الصين إجراءات حاسمة لحماية مصالحها الوطنية ووحدتها الإقليمية”.



وأضاف: “قد تؤدي الزيارة إلى تقويض سيادة الصين ووحدتها الإقليمية وكذلك السلام والأمن في مضيق تايوان، كما أنها ستقوض العلاقات بين بكين وواشنطن”.



وكان وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، قال للصحفيين بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، إن الصين ستتحمل مسؤولية أي تصعيد في حال قررت بيلوسي زيارة تايوان.



وأضاف بلينكن: “نريد من الصينيين حال تمت الزيارة أن يتصرفوا بمسؤولية”.



والأسبوع الماضي، شدد الرئيس الأمريكي جو بايدن، على أن موقف واشنطن من قضية تايوان “لم يتغير”، وقد حاولت الإدارة الأمريكية ثني رئيسة مجلس النواب عن زيارة الجزيرة.

اقرأ ايضاً
أبرز ردود أفعال المجتمع الدولي بشأن دوامة العنف في قطاع غزة

المصدر: العربي 21

شاهد أيضاً

مراسل بي بي سي في غزة يوثق أصعب لحظات تغطيته للحرب

مراسل بي بي سي في غزة يوثق أصعب لحظات تغطيته للحرب

مراسل بي بي سي في غزة يوثق أصعب لحظات تغطيته للحرب جهازك لا يدعم تشغيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *