إيران تحدد موعد الرد على نص الاتحاد الأوروبي بشأن الاتفاق النووي

قال وزير الخارجية الإيراني “حسين أمير عبد اللهيان”، الإثنين، إن بلاده سترد على النص النهائي للاتحاد الأوروبي بشأن الاتفاق النووي بحلول منتصف ليل الإثنين، داعيا الولايات المتحدة إلى إبداء المرونة لإحياء الاتفاق المبرم في عام 2015.

وأضاف الوزير الإيراني: “ستكون هناك حاجة لمزيد من المحادثات النووية إذا رفضت واشنطن إبداء مرونة في حل المسائل المتبقية.. مثل واشنطن، لدينا خطتنا البديلة إذا أخفقت المحادثات”، حسبما أوردت وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وجاءت تصريحات “عبد اللهيان” بعدما أعلن الاتحاد الأوروبي، بصفته منسقا للمحادثات النووية الإيرانية مع القوى العالمية، الأسبوع الماضي، أنه قدم نصا “نهائيا” بعد المحادثات غير المباشرة بين المسؤولين الأمريكيين والإيرانيين في فيينا والتي استمرت 4 أيام.

فيما أعلنت واشنطن أنها “مستعدة للتوصل بسرعة إلى اتفاق لإحياء الاتفاق النووي على أساس مقترحات الاتحاد الأوروبي”.

وكانت إيران والقوى المنضوية في الاتفاق النووي قد بدأت مباحثات لإحيائه في أبريل/ نيسان 2021 في فيينا، بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة وبتسهيل من الاتحاد الأوروبي.

اقرأ ايضاً
"إيجاد حرب وتأزيم الأوضاع"... ماذا يفعل بايدن في الشرق الأوسط؟

وما تزال هناك عقبة رئيسية أما إحياء الاتفاق، إذ تطالب إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإنهاء قضية العثور على آثار لمواد نووية في مواقع إيرانية غير معلنة “بالكامل”.

وذكرت الوكالة الدولية، في تقرير أواخر مايو/أيار، أن إيران لم تقدّم توضيحات وافية بشأن العثور على آثار لمواد في ثلاثة مواقع لم تصرّح بأنها شهدت أنشطة نووية.

وتلا التقرير قرار لمجلس محافظي الوكالة تقدمت به دول غربية، ينتقد طهران لعدم تعاونها، ما أثار توترا متزايدا مع إيران التي أوقفت العمل بعدد من كاميرات المراقبة العائدة للوكالة في بعض من منشآتها النووية.

وحذر المدير العام للوكالة “رافايل غروسي”، في حينه، من أن ذلك قد يوجه ضربة قاصمة لجهود إحياء الاتفاق النووي.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

حرب السودان

حرب السودان و دور قطر في التهدئة/ معلومات عن الوساطة القطرية في سودان

حرب السودان و دور قطر في الوساطة و التهدئة  حرب السودان هي صراع معقد ومستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *