اتفاقية ابراهام - اتفاقية الإذعان
اتفاقية ابراهام - اتفاقية الإذعان

اتفاقية ابراهام-اتفاقية الإذعان و مسألة التطبيع السعودي – العربي

اتفاقية ابراهام-اتفاقية الإذعان … السعودية الدولة التالية في مسلسل التطبيع

وفقًا لتقرير مركز سورين للدراسات، كتب معهد دراسات الأمن القومي في مذكرته التي كتبها يوئيل غوزانسيلي: يقول البعض أنه منذ توقيع اتفاقية ابراهام-اتفاقية الإذعان، وخاصة مع زيارة بايدن إلى المنطقة، ستكون المملكة العربية السعودية الدولة التالية لتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني.

ومع ذلك، فإن التطبيع الكامل للعلاقات أمر مستبعد للغاية. فما هي الأسباب وماذا يجب أن يقدم الكيان الصهيوني في المقابل للمملكة السعودية؟.

تم الكشف عن تغيير مهم، وإن كان بطيئًا وتدريجيًا، في علاقات المملكة العربية السعودية مع الكيان الصهيوني. على الرغم من وجود إشارات محتملة من المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بعلاقاتها مع الكيان الصهيوني، هناك شعور بأن التحسين المحتمل للعلاقات سيكون له نموذج مختلف عن اتفاقية ابراهام-اتفاقية الإذعان.

إن تعزيز العلاقات مع أمريكا من المصالح الكبرى للسعودية، وهو أيضاً مرتبط بموقف ولي العهد “محمد بن سلمان” في الداخل السعودي. عندما تعرضت مصالح السعوديين للتهديد في السنوات الأخيرة، وخاصة من قبل إيران.

اتفاقية ابراهام-اتفاقية الإذعان
اتفاقية ابراهام-اتفاقية الإذعان

كانت هناك شكوك بين النخب السعودية حول استعداد أمريكا للوقوف إلى جانب هذا البلد العربي في الوقت المناسب.

وقال بن سلمان في مارس 2022 إنه (لا يرى إسرائيل كعدو) ، بل كحليف محتمل ، وأنه يجب عليه أولاً حل مشاكله مع الفلسطينيين. من ناحية أخرى ، فإن موقف الملك سلمان أكثر تقليدية تجاه الكيان الصهيوني، وهذا الصراع يربط قضية تطبيع العلاقات مع الدولة اليهودية بمعايير خطة السلام العربية.

بصرف النظر عن مسألة السياسة الداخلية في المملكة العربية السعودية ، هناك سؤال حول مدى استعداد المجتمع السعودي الذي يغلب عليه الطابع المحافظ لقبول تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

اقرأ ايضاً
اجتماع عربي إسرائيلي بحضور الولايات المتحدة للاحتفال بحكومة اسرائيل الجديدة

إن إجراء إصلاحات اجتماعية واقتصادية في السنوات الأخيرة في المملكة العربية السعودية لا يعني بالضرورة أن الإعلان عن العلاقات مع إسرائيل وبالتأكيد توقيع اتفاقية لتطبيع العلاقات مع هذا البلد مدعوم من قبل المجتمع وخاصة تياراته السلفية التي لا تزال تحتل مكانة بارزة.

قضية تطبيع العلاقات مع إسرائيل لها فائدة حيوية للسعودية، لكنها قد تواجه انتقادات من أمثال إيران التي تسعى للسيطرة على القضية الفلسطينية وتنتقد الطريقة التي تستغل بها السعودية هذه القضية.

لقد خلق تهديد إيران لدول المنطقة في السنوات الأخيرة أساسًا لتقارب سلمي بين إسرائيل و السعودية، وعلى الرغم من أن الحكومة اليهودية تشدد على التهديد النووي الإيراني، إلا أن السعودية تعتبر أن إيران تسعى لهيمنة إقليمية من خلال التأكيد على ترسانتها من الطائرات بدون طيار والقوات بالوكالة باعتبارها التهديدات الحالية الرئيسية.

يبدو أن المملكة العربية السعودية تمهد الطريق تدريجياً لمزيد من فتح العلاقات مع الكيان الصهيوني، حتى لو لم تكن قائمة على نمط مختلف عن اتفاقية ابراهام-اتفاقية الإذعان، لا في العمق ولا في سرعة التغييرات.

والنتيجة التي تم الحصول عليها من اتفاقية ابراهام-اتفاقية الإذعان حتى الآن هي أن دول الخليج العربي، بالدوافع والضغط المناسبين ، يمكنها أن تتخذ خطوات مغايرة وتنحرف عن الإجماع العربي فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

إن توسيع واستمرار اتفاقية ابراهام-اتفاقية الإذعان هو أمر مهم لإقامة العلاقة بين الكيان الصهيوني و السعودية ولو جزئياً لأنه من المفترض أن يعطي شرعية للتوسع الإضافي لهذه الاتفاقيات إلى دول أخرى.

ومع ذلك، فإن الأولوية بالنسبة للرياض في هذه المرحلة هي البقاء وراء الكواليس للمساعدة في تحسين علاقات إسرائيل مع الدول العربية والإسلامية.

المصدر : قطر عاجل + رصد 

شاهد أيضاً

لماذا تحتفظ قطر بمكتب حماس على أراضيها؟

لماذا تحتفظ قطر بمكتب حماس على أراضيها؟ صدر الصورة، Getty Images التعليق على الصورة، أثيرت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *