وزارة الصحة العامة تعد نظاما وطنيا لتسجيل الإصابات والأمراض المهنية

وزارة الصحة العامة تعد نظاما وطنيا لتسجيل الإصابات والأمراض المهنية

كشفت وزارة الصحة العامة عن إعدادها نظاما وطنيا لتسجيل جميع الإصابات والأمراض المهنية والأمراض المتعلقة بالعمل.
ويأتي النظام الذي يتم إعداده بالتعاون مع شركاء وزارة الصحة تحقيقا لأحد مخرجات أولوية (عاملون بصحة وأمان) ضمن الاستراتيجية الوطنية للصحة، ومشروع الصحة المهنية أحد مشاريع استراتيجية الصحة العامة.
ويستهدف النظام الوطني تحديد جميع بيانات الإصابات والأمراض المهنية والأمراض المرتبطة بالعمل، والتي من ضمنها أسباب الإصابات، والعمل على تقليلها من خلال وضع برامج توعوية، أو إعداد لوائح استرشادية وقوانين تحد من تلك الإصابات في أماكن العمل.
وفي هذا الإطار نظمت وزارة الصحة العامة مؤخرا ورشة عمل لمناقشة وتحديد البيانات الأساسية للإصابات والأمراض المهنية والأمراض المتعلقة بالعمل، وذلك بمركز المحاكاة الطبية والابتكار (إتقان).
شارك في الورشة أكثر من 50 عاملا في مجال الصحة والسلامة المهنية بعدد من الجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة، ومنها: وزارة الصحة العامة، ووزارة العمل، إلى جانب حمد الطبية، والرعاية الصحية الأولية، وقطر للطاقة، وهيئة الأشغال العامة، والهلال الأحمر القطري، ومنظمة العمل الدولية، وكلية وايل كورنيل للطب، وبعض الشركات الخاصة.
ناقشت ورشة العمل أهم البيانات الأساسية في نظام التبليغ عن الإصابات والأمراض المهنية والأمراض المرتبطة بالعمل، والتي سوف يتم إدخالها من قبل الجهات المعنية، كما تم خلال الورشة استعراض التعريفات المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية المعتمدة وفق قانون العمل القطري، ومنظمة العمل الدولية.

اقرأ ايضاً
رئيس الأركان يلتقي رئيس هيئة الأركان العامة السعودية ويزوران عددا من المنشآت العسكرية

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *