الجيش الإسرائيلي يستبعد حرباً «معقدة ومكلفة» مع «حزب الله»

الجيش الإسرائيلي يستبعد حرباً «معقدة ومكلفة» مع «حزب الله»

بعد نشر توقعات من مسؤولين إسرائيليين تقول إنه في الأيام الأولى للقتال مع «حزب الله» في حرب قادمة، قد تواجه إسرائيل نحو 6000 صاروخ في اليوم، خرج الناطق بلسان الجيش، العميد دانئيل هجري، بتصريحات تهدئة، فقال إن الجيش على أتم الجهوزية لمواجهة أي تهديد في الشرق الأوسط، لكنه «يعمل كل ما في وسعه لئلا تنشب حرب»، ولديه وسائل كافية لنزع الفتيل.

وكانت صحيفة «يسرائيل هيوم» اليمينية قد نشرت تقريراً (الاثنين)، قالت فيه إن تقديرات المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين، تفيد بأن هناك احتمالاً في حال نشوب حرب أن يبدأ «حزب الله» القتال بإطلاق 5 – 6 آلاف صاروخ في اليوم ثم يخفضها تدريجياً إلى 2000 – 1500 صاروخ في اليوم.

287006
لبناني على دراجته النارية في قرية ميس الجبل الحدودية يعبر جدارية بصور لمقاتلي «حزب الله» (أ.ب)

وقالت أيضاً إن «هؤلاء المسؤولين الأمنيين يتوقعون أن تتطور زيادة الحوادث على الحدود الإسرائيلية اللبنانية في الأسابيع الأخيرة، لتتصاعد إلى سيناريو حرب معقد ضد (حزب الله)».

وأكدت أن هؤلاء المسؤولين لا يستبعدون إمكانية مشاركة الجماعات المسلحة في غزة والضفة الغربية أيضاً في القتال، مما يعرض إسرائيل لتهديدات متعددة. كما يخشون بشكل خاص أعمال الشغب داخل المجتمع العربي الإسرائيلي، وهو السيناريو الذي يعدونه الأكثر رعباً.

ويتوقع المسؤولون، حسب الصحيفة، أن تكون القبة الحديدية (منظومة اعتراض الصواريخ) قادرة على تحييد قسم كبير من الصواريخ، لكن قذف 6000 صاروخ لن يكون بالأمر الهين. واعتماداً على هذا الحجم الضخم لإطلاق الصواريخ، يتوقع السيناريو الحالي؛ أن تؤدي حملة مشتركة بقيادة «حزب الله» إلى مقتل حوالى 500 مدني إسرائيلي وإصابة آلاف آخرين على الجبهة الداخلية.

اقرأ ايضاً
تقرير ينسف رواية النظام السوري بمقتل الطفلة جوى

لكن أكثر ما يقلق مسؤولي الدفاع هو التحسن المستمر في دقة القدرات الباليستية لأعداء إسرائيل.

إلى جانب هذا، يشير المسؤولون إلى الفاعلية الواضحة للطائرات بدون طيار خلال الحرب في أوكرانيا، ولا يستبعدون أن «حزب الله» أو إيران أو حلفاءهما يمكن أن يلحقوا أضراراً بالمنشآت الاستراتيجية في إسرائيل، مثل محطات الطاقة.

وقالت إن الخوف الرئيسي يكمن في توجيه ضربة لمحطات الطاقة، الأمر الذي من شأنه أن يضر بشكل خطير بقدرة إسرائيل على توليد الكهرباء، وقد يتسبب هذا السيناريو بانقطاع التيار الكهربائي لعدة ساعات أو حتى أيام، مما يغرق البلاد في الظلام لمدة 24 إلى 72 ساعة.

287035
صورة أُخذت أمس لأحد مكوّنات منظومة «القبة الحديدية» الإسرائيلية على الحدود مع لبنان (أ.ف.ب)

وقالت الصحيفة إن المسؤولين الإسرائيليين يؤكدون أن مواجهة هذا التحدي لا تزال بعيدة عن الكمال. وبالتالي أعربوا عن عزمهم على تعزيز الدفاع عن هذه المواقع من خلال إضافة بطارية القبة الحديدية وغيرها من الوسائل، مع سياسة اعتراض صارمة.

وقد رد الناطق بلسان الجيش، دانيال هجري، في حديث مع إذاعة الجيش، قائلاً إنه لا يريد أن يدخل المواطنون في حالة ضغط بسبب هذا النشر، لأن الجيش يبذل جهوداً خارقة لحماية أمنهم. وقال إنه ليس في كل استفزاز لـ«حزب الله» ينجر الجيش. وضرب مثلاً على ذلك بالخيمة التي نصبها «حزب الله» على الحدود، فقال: «أجل هذا استفزاز ولكن ليس لدرجة أن نشعل حرباً بسببه»، بل عده تهديداً هامشياً.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

“أكثر من ثلث طلاب الجامعات البريطانية يرون هجوم حماس عملا من أعمال المقاومة” – ديلي ميل

“أكثر من ثلث طلاب الجامعات البريطانية يرون هجوم حماس عملا من أعمال المقاومة” – ديلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *