عباس يقيل 12 من إجمالي 16 محافظاً فلسطينياً

عباس يقيل 12 من إجمالي 16 محافظاً فلسطينياً

أحدث الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، هزة في حركة «فتح» و«منظمة التحرير»، عندما أعلن بشكل مفاجئ، (الخميس)، عن إقالة 12 محافظاً من إجمالي 16 محافظاً في السلطة الفلسطينية.

وقد أصدر عباس مرسوماً رئاسياً عدّ فيه الإقالة «إحالة للتقاعد».

ووفق بيان الرئاسة، شمل القرار 4 من مجموع 6 محافظين في قطاع غزة؛ هم: محافظ شمال غزة صلاح إحسان أبو وردة، ومحافظ غزة إبراهيم أبو النجا، ومحافظ خان يونس أحمد الشيبي، ومحافظ رفح أحمد نصر.

وأما في الضفة الغربية؛ فقد أحيل للتقاعد كل من: محافظ جنين أكرم الرجوب، ومحافظ نابلس إبراهيم رمضان، ومحافظ قلقيلية رفيق توفيق رواجنة، ومحافظ طولكرم عصام أبو بكر، ومحافظ بيت لحم كامل حميد، ومحافظ الخليل حبرين إلياس البكري، ومحافظ طوباس يونس إبراهيم العاص، ومحافظ أريحا والأغوار جهاد علي أبو العسل.

291226
الأمن الفلسطيني في مخيم جنين خلال زيارة الرئيس محمود عباس يوم 12 يوليو (إ.ب.أ)

كما أصدر عباس مرسوماً بتشكيل لجنة رئاسية؛ تضم «عدداً من الشخصيات القيادية ذات الاختصاص»، وذلك لاختيار مرشحين لشغل مناصب محافظي المحافظات الشاغرة، وتنسيبهه للرئيس لإصدار قرار بشأنه.

عملياً؛ لم يبق في منصبه سوى محافظ القدس عدنان غيث، ومحافظة رام الله والبيرة ليلى غنام، ومحافظ سلفيت عبد الله كميل، فيما لا يوجد محافظ في دير البلح، ومنذ وفاة المحافظ الدكتور عبد الله أبو سمهدانة في سنة 2020، يقوم بمهامه نائب المحافظ سلمان أبو مغصيب.

المعروف أن هناك 16 محافظة في السلطة الفلسطينية، تقع تحت مسؤوليتها البلدات والقرى والمخيمات والخرب ومضارب البدو. ويرأس كل محافظة محافظ يعينه الرئيس، ويختارهم عادة من العسكريين السابقين.

اقرأ ايضاً
إطلاق صواريخ من غزة.. وصفارات الإنذار تدوي قرب "تل أبيب"

والمحافظ مسؤول عن الإدارة والصحة العامة والخدمات الاجتماعية والتعليم والسياحة والآثار والأشغال العامة والإسكان، والنقل والمواصلات، والتجارة الداخلية، والزراعة، والصناعة، والمحافظة على الأمن العام والنظام والآداب العامة، وحماية الحريات العامة وحقوق الموطنين.

وقد بلغ عدد سكان محافظات السلطة الفلسطينية نحو 5 ملايين نسمة. ومع أن كل محافظ يعدّ مندوباً وممثلاً للرئيس، فإن إسرائيل تعتقل منذ أشهر عدة محافظ القدس عدنان غيث.

291458
جنود اسرائيليون يقودون محافظ القدس، عدنان غيث لتمديد اعتقاله في المحكمة (وفا)

وفي حين وصف بعض المحافظين القرار بـ«المفاجئ»، موضحين أنه لا علم لديهم بالأسباب التي أدّت إلى ذلك، تحدثت مصادر سياسية عن أن القرار «جاء في إطار جهود الرئيس لتحسين مكانة (فتح) في مواجهة معارضة (حماس) و(الجهاد الإسلامي)، وتثبيت مبدأ السلطة الواحدة التي تفرض سلطة القانون، ومعالجة الفشل في العلاقة بين السلطة والفلسطينيين».

291233
اجتماع عباس وهنية بمقرّ الرئاسة التركية في أنقرة الشهر الماضي بحضور إردوغان (الرئاسة التركية)

وعقب على قرار العزل محافظ أريحا جهاد أبو العسل، فقال لوسائل إعلام محليّة: «لم يكلّمنا أحد بشأن قرار الإحالة للتقاعُد، ولم نبلَّغ به مسبقاً، ولا ندري ما الأسباب، وفوجئنا به من وسائل الإعلام». بينما ذكر محافظ طولكرم عصام أبو بكر: «علمنا بقرار الإقالة اليوم، ولا نعلم ما الأسباب، ونحن ملتزمون بقرار الرئيس».

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

العلاقات المصرية الإيرانية: من علاقة مصاهرة بين العائلتين الحاكمتين واتهامات متبادلة إلى مساع لاستئناف العلاقات الدبلوماسية

العلاقات المصرية الإيرانية: من علاقة مصاهرة بين العائلتين الحاكمتين واتهامات متبادلة إلى مساع لاستئناف العلاقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *