إردوغان تعهد بهزيمة جديدة للمعارضة... وكليتشدار أوغلو يعد بفوز أكبر من 2019

إردوغان تعهد بهزيمة جديدة للمعارضة… وكليتشدار أوغلو يعد بفوز أكبر من 2019

تعهد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بإلحاق هزيمة ساحقة جديدة بالمعارضة في الانتخابات المحلية التي تشهدها البلاد في 31 مارس (آذار) المقبل، واستعادة «حزب العدالة والتنمية» الحاكم، السيطرة على البلديات الكبرى التي فازت بها المعارضة في الانتخابات السابقة في عام 2019.

في المقابل، تعهد زعيم المعارضة رئيس «حزب الشعب الجمهوري»، كمال كليتشدار أوغلو بالحفاظ على المكاسب السابقة للمعارضة، والفوز ببلديات أكثر في الانتخابات المقبلة.

وقال إردوغان، إن «حزب (العدالة والتنمية) سيفضح الوجه الحقيقي لهؤلاء الذين يحاولون إخفاء فشلهم في إدارة البلديات من خلال أجندة زائفة وخطابات تعتمد على المبالغة».

296010
إردوغان متحدثاً أمام المؤتمر الـ14 لسفراء تركيا في أنقرة (الرئاسة التركية)

وأضاف الرئيس التركي، في رسالة مصورة الاثنين بمناسبة الذكرى 22 لتأسيس حزبه في 14 أغسطس (آب) 2001: «في مارس 2024 سنستعيد الأمانة من يد غير الأكفاء ونعطيها لأهلها… عازمون على استعادة بلديات بعض المدن الكبرى من المعارضة».

* تعويض خسائر 2019

وتابع: «مثلما نحتفل بعامنا الثاني والعشرين بفرح النصر في انتخابات 14 و28 مايو (أيار)، الانتخابات البرلمانية والرئاسية الأخيرة، سنصل إلى الذكرى السنوية الثالثة والعشرين بفرحة الانتصار في انتخابات 31 مارس 2024».

وخسر «العدالة والتنمية» عددا من أكبر البلديات وأهمها، للمرة الأولى، في الانتخابات المحلية في مارس 2019، وكانت أكبر خسائره فقده لبلديتي إسطنبول وأنقرة، لصالح حزب «الشعب الجمهوري»، أكبر أحزاب المعارضة الذي يترأسه كمال كليتشدار أوغلو.

وعقب فوزه بالانتخابات الرئاسية في جولة الإعادة التي أجريت في 28 مايو الماضي، تعهد إردوغان أمام حشد من أنصاره في إسطنبول باستعادة رئاسة البلدية التي يرأسها أكرم إمام أوغلو.

296013
تجمّع بمناسبة الذكرى السابعة لإحباط الانقلاب في إسطنبول السبت (رويترز)

وعد إردوغان حزب «العدالة والتنمية»، الذي يتزعمه، «حركة سياسية ولدت من رحم الشعب»، لافتا إلى أنه فاز بالمركز الأول في كل الانتخابات التي خاضها في مسيرته التي انطلقت تحت شعار «لا شيء في تركيا سيكون كما كان من قبل». وذكر أنه على مدار 21 عاماً تولى فيها الحزب السلطة، أنجز كثيراً من المشاريع والخدمات بمختلف أنحاء البلاد، لامست حياة المواطنين كافة وزادت من رفاهيتهم.

وقال إن الحزب يخوض امتحانا جديدا إثر كارثة الزلزال التي ضربت جنوب البلاد في 6 فبراير (شباط) الماضي، مضيفا «نعمل من جهة على بناء المدن المدمرة، ومن جهة أخرى على التغلب على غلاء المعيشة والسير بعزم نحو أهدافنا».

وأكد أن إمكانات تركيا أكبر بكثير من التحديات التي تواجهها، واعدا بأنه «لن يقوى أحد على خنق تركيا، التي نجحت في اجتياز كثير من التحديات، في أجندات مؤقتة لإخراجها عن مسارها وإيقاف عجلة تقدمها».

اقرأ ايضاً
أنباء عن اختطاف الرئيس اليمني منصور من قبل السعودية بعد تخليه عن صلاحياته

* هجوم على المعارضة

وقال إردوغان: «سنكسر الألعاب مرة أخرى بإخبار أمتنا بهذه الصورة على كل أرض… في مارس 2024، سنأخذ الأمانة من غير الأكفاء ونمنحها لأهلها»، معربا عن امتنانه «لكل فرد من الشعب، وقف دائماً إلى جانب كفاح حزب (العدالة والتنمية) لخدمة تركيا، ودعمه في صناديق الاقتراع منذ اليوم الأول». وأضاف «أهنئ مرة أخرى من تصدوا في الانتخابات البرلمانية والرئاسية الأخيرة لأولئك الذين يعتبرون أنفسهم فوق الإرادة الوطنية… أعتقد أن هذه العملية الانتخابية، التي كانت أكثر تدميرا لهم (المعارضة)، سيكون لها مكانة خاصة في تاريخنا السياسي».

وتابع: «ليس لدينا لحظة واحدة لنخسرها مع هؤلاء، دعوهم يواصلوا ألعاب السياسة في عالمهم الزائف، أما نحن فواجبنا هو الوفاء بالوعود التي قطعناها على أنفسنا لأمتنا من ناحية، والعمل ليل نهار للتحضير للانتخابات المحلية القادمة من ناحية أخرى… سنرفع مستوى حياة كل فرد من أفراد شعبنا فوق المستوى القديم».

295993
رئيس حزب «الشعب الجمهوري» كمال كليتشدار أوغلو يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية بأنقرة في 28 مايو الماضي (أ.ب)

في المقابل، تساءل رئيس حزب «الشعب الجمهوري» كمال كليتشدار أوغلو، الذي يواجه ضغوطا شديدة داخل حزبه من جبهة التغيير التي يتزعمها رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، عن الأسباب التي قد تجعل المعارضة تخسر البلديات الكبرى التي فازت بها في انتخابات 2019.

وقال كليتشدار أوغلو، الذي خسر معركة الرئاسة لصالح إردوغان في انتخابات مايو الماضي: «لماذا يجب أن نفقد إسطنبول وأنقرة؟… رؤساء البلديات لدينا ناجحون… من يرى النجاح في النهاية؟ أرى أن الناس في أنقرة وإسطنبول وأضنة ومرسين ممتنون، فرؤساء البلديات لدينا ناجحون ويقومون بعملهم».

وأضاف، في مقابلة تلفزيونية ليل الأحد – الاثنين، «سنحصل أيضاً على بلديات جديدة في مارس 2024، أي أننا سنفوز، نتابع في المقر الرئيسي لحزب (الشعب الجمهوري) عن كثب عمل بلدياتنا ونقيم التقارير الواردة إلينا».

وعما إذا كانت أحزاب المعارضة ستتحالف مجددا في الانتخابات المحلية، قال كليتشدار أوغلو: «ستجتمع أحزاب المعارضة التي تفكر في تركيا… أفضل إجراء تقييم عام لهذه القضية، وليس أسماء الأحزاب… 24 ساعة هي فترة طويلة في السياسة، تلتقي أحزاب المعارضة التي تعطي الأولوية لمستقبل تركيا ومصالحها وسلامها… هذا هو الشيء المهم».

وأكد أن المعارضة لم تفشل في الانتخابات البرلمانية في مايو، وأن حزبه حصل على أصوات في بعض الولايات مثل ريزا، كارص، دوزجه، ديار بكر، كارابوك وأرزينجان، لم يتمكن من الحصول عليها منذ سنوات عديدة، كما زادت أصواته في مناطق الزلزال، والحزب الذي تراجعت أصواته هو حزب «العدالة والتنمية» الحاكم.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

مطر في بلا قيود: حب الدكتاتوريين لبلادهم هو حب الرغبة في التملك

مطر في بلا قيود: حب الدكتاتوريين لبلادهم هو حب الرغبة في التملك التعليق على الصورة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *