دراسة: زيادة البقوليات وتقليل اللحوم الحمراء يعزز صحة الانسان

دراسة: زيادة البقوليات وتقليل اللحوم الحمراء يعزز صحة الانسان

أظهرت دراسة أجريت في جامعة هلسنكي الفنلندية، أن الاستبدال الجزئي للحوم الحمراء، بالمنتجات الغذائية القائمة على البازلاء والفول يضمن تناول كميات كافية من الأحماض الأمينية في النظام الغذائي.
ووفقا لما ذكره موقع ميديكال اكسبريس فإن تقليل استهلاك اللحوم الحمراء والمعالجة في النظام الغذائي إلى الحد الأعلى للنظام الغذائي للصحة مع زيادة استهلاك البقوليات، مثل البازلاء والفاصوليا، يعد أمرا آمنا من منظور التغذية بالبروتين.
وفي دراسة BeanMan، اتبع 102 فنلندي نظاما غذائيا للدراسة لمدة 6 أسابيع، استهلكت مجموعة واحدة 760 جراما من اللحوم الحمراء والمعالجة أسبوعيا، وهو ما يمثل 25 % من إجمالي البروتين المتناول، تتوافق هذه الكمية مع متوسط استهلاك البروتين للرجال الفنلنديين.
أما المجموعة الأخرى فقد استهلكت منتجات غذائية تعتمد على البقوليات، وخاصة البازلاء والفول، بما يعادل 20 %  من إجمالي البروتين المتناول، بالإضافة إلى ذلك، بلغت كمية اللحوم الحمراء والمعالجة المستهلكة أسبوعيا في هذه المجموعة الحد الأعلى للنظام الغذائي الصحي (200 جم أو 5 في المئة من إجمالي تناول البروتين)، بخلاف ذلك، اتبع المشاركون في الدراسة نظامهم الغذائي المعتاد، ولكن لم يسمح لهم بتناول اللحوم الحمراء أو المصنعة أو البقوليات غير تلك التي قدمتها الدراسة، ونشرت النتائج في المجلة البريطانية للتغذية.
لم يجد الباحثون أي اختلافات بين المجموعات الغذائية في علامات تكوين العظام، ولم يختلف تناول الكالسيوم أو فيتامين /د/ بين المجموعات، كان تناول الكالسيوم يتماشى مع التوصيات الغذائية الحالية، وكان تناول فيتامين”د” قريبا جدا من التوصيات، واستوفى متوسط الأحماض الأمينية والبروتينات الأساسية التوصيات في كلا المجموعتين.

اقرأ ايضاً
كيف تؤمن قطر بطولة كأس العالم 2022 وكيف يؤمن العراق حج الأربعين الحسيني ؟؟ مفارقة أمنية

المصدر: جريدة العرب القطرية

شاهد أيضاً

آلاف المواطنين في مالي يشاركون بترميم أكبر مسجد طيني في العالم (صور)

آلاف المواطنين في مالي يشاركون بترميم أكبر مسجد طيني في العالم (صور)

شارك آلاف الماليين في عملية إعادة الترميم السنوية لجامع جينيه الكبير وسط البلاد، أكبر مبنى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *