ارتفاع حالات «التهاب الكبد الفيروسي» في لبنان... و«الصحة» تتحرك

ارتفاع حالات «التهاب الكبد الفيروسي» في لبنان… و«الصحة» تتحرك

سجل لبنان ارتفاعا في عدد حالات الإصابة بمرض التهاب الكبد الفيروسي الألفي (الصفيرة ألف) منذ بداية عام 2023 وحتى اليوم (السبت) مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية، في بيان صحافي اليوم أوردته «الوكالة الوطنية للإعلام» إن عدد الحالات التي تم تسجيلها خلال هذه الفترة بلغ 1785 منها 204 في بعلبك.

وأشارت إلى انتشار المرض في أقضية طرابلس وعكار والمنية الضنية وبعلبك، موضحة أن بلدة عرسال شهدت ارتفاعا ملحوظا في أعداد الحالات.

وأوضحت أن فريق الترصد الوبائي التابع للوزارة يقوم بجمع عينات مياه من المناطق الأكثر تسجيلا للحالات من أجل فحصها في مختبرات المياه التابعة للمستشفيات الحكومية.

وذكّرت الوزارة بخصائص المرض والوقاية منه مشدّدة على ما يلي:

– إن التهاب الكبد الفيروسي «ألف» ينتقل عن طريق برازي فموي خصوصاً عبر استهلاك المياه أو الأطعمة الملوثة وعن طريق الأيادي الملوثة.

– تمتد فترة حضانة المرض (منذ دخول الفيروس إلى جسم الإنسان لحين ظهور العوارض) من 14 إلى 28 يوماً.

اقرأ ايضاً
القضاء الأمريكي يرد دعوى اغتصاب رفعتها عارضة أزياء بحق كريستيانو رونالدو

– تشمل العوارض حمى (حرارة مرتفعة)، اصفراراً في الجلد وبياض العينين (اليرقان)، فقدان الشهية، إسهالا مع براز شاحب اللون، بول داكن، ألم المفاصل. وغالباً ما تكون العوارض خفيفة وغير واضحة عند الرضع والأطفال الصغار.

– تشمل إجراءات الوقاية ومكافحة المرض استهلاك أطعمة ومياه مأمونة المصدر (أو كلورتها عند الحاجة)، المحافظة على النظافة الشخصية، غسل اليدين (لا سيما قبل تحضير الطعام وتناوله، وبعد استعمال المرحاض وبعد تغيير حفاضات الأطفال) التخلص الآمن من الفضلات الصلبة والسائلة، بالإضافة إلى تلقي اللقاح.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

هيومن رايتس ووتش

هيومن رايتس ووتش تدين الهجوم على عمال الإنقاذ في لبنان

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش يوم الثلاثاء ان الهجوم الإسرائيلي على عمال الإنقاذ في لبنان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *