هيومن رايتس ووتش

هيومن رايتس ووتش تدين الهجوم على عمال الإنقاذ في لبنان

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش يوم الثلاثاء ان الهجوم الإسرائيلي على عمال الإنقاذ في لبنان كان هجومًا غير قانوني على المدنيين، وعلى اساسه حثت واشنطن على تعليق مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل.

تشهد الحدود اللبنانية مواجهات شبه يومية بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله منذ 7 أكتوبر.

وقالت هيومن رايتس ووتش في بيان إن الهجوم الإسرائيلي على مركز للطوارئ والإغاثة في قرية الهبارية الجنوبية في 27 مارس/آذار “أدت إلى مقتل سبعة من متطوعين الطوارئ والإغاثة” وشكلت هجوما غير قانوني على المدنيين.

وأضافت: “إذا تم تنفيذ الهجوم على المدنيين عمدا أو بتهور، فيجب التحقيق فيه باعتباره جريمة حرب واضحة”.

بينما قال الجيش إن الهدف كان “مجمعا عسكريا” وأن الغارة قتلت “ناشطا إرهابيا كبيرا” من الجماعة الإسلامية، وهي جماعة لبنانية قريبة من حماس.

الهجوم على الاسعاف

هيومن رايتس ووتش : لا يوجد دليل على ادعائات اسرائيل

وقالت هيومن رايتس ووتش في البيان إنها لم تجد “أي دليل على وجود هدف عسكري في الموقع”، وقالت إن الغارة الإسرائيلية “استهدفت مبنى سكنيا يضم هيئة الطوارئ والإغاثة التابعة لجمعية الإغاثة اللبنانية، وهي منظمة إنسانية غير حكومية”.

اقرأ ايضاً
غالانت: «حزب الله» أطلق أكثر من 1000 صاروخ لكنه «يدفع ثمناً باهظاً»

واضافت هيومن رايتس ووتش إن “اعتراف الجيش الإسرائيلي” باستهداف المركز في الهبارية يشير إلى “الإخفاق في اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة للتحقق من أن الهدف كان عسكريا وتجنب خسائر في أرواح المدنيين مما يجعل الهجوم غير قانونياً”.

وقالت المنظمة الحقوقية إن القتلى كانوا متطوعين، مضيفة أن شقيقين توأمان يبلغان من العمر 18 عامًا كانا من بين القتلى.
وأضافت أن “أفراد عائلات وجمعية الإغاثة اللبنانية والدفاع المدني قالوا جميعا إن الرجال السبعة مدنيون ولا ينتمون إلى أي جماعة مسلحة”.

وقال رمزي قيس، الباحث في شؤون لبنان في هيومن رايتس ووتش، إن “القوات الإسرائيلية استخدمت سلاحاً أميركياً لشن غارة أسفرت عن مقتل سبعة مدنيين من عمال الإغاثة في لبنان كانوا يقومون فقط بعملهم”.

وحثت المنظمة الحقوقية الولايات المتحدة على “التعليق الفوري لمبيعات الأسلحة والمساعدات العسكرية لإسرائيل نظرا لوجود أدلة على أن الجيش الإسرائيلي يستخدم الأسلحة الأمريكية بشكل غير قانوني.

المصدر: قطر عاجل + الجزيرة

شاهد أيضاً

مطر في بلا قيود: حب الدكتاتوريين لبلادهم هو حب الرغبة في التملك

مطر في بلا قيود: حب الدكتاتوريين لبلادهم هو حب الرغبة في التملك التعليق على الصورة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *