المجتمع العربي يطالب بإسقاط حكومة نتنياهو

المجتمع العربي يطالب بإسقاط حكومة نتنياهو

في أعقاب قيام ثلاثة مسلحين ملثمين بتصفية خمسة أفراد من عائلة واحدة في بلدة بسمة طبعون، تصدر عشرات المواطنين لوزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، وطردوه من البلدة، متهمين وزارته وشرطته بالمسؤولية عن المذبحة. فيما طالب النائب منصور عباس، رئيس القائمة العربية الموحدة للحركة الإسلامية، بإقالة حكومة بنيامين نتنياهو، قائلاً إنها تهدر دماء المواطنين العرب في إسرائيل.

وقال عباس، خلال زيارة لموقع الجريمة، يوم الخميس، إن «هذه المجزرة وصمة عار على جبين حكومات إسرائيل وحكومة إسرائيل الحالية تحديداً التي تركت لمجموعات الإجرام أن تعيث في الأرض فسادا وقامت بتفريغ البلدات العربية من وجود الشرطة وتأثيرها والفاعلية التي أحدثناها في العام الماضي، في ظل الحكومة السابقة».

وأضاف: «نحن ندفع ثمن تغيير الوضع السياسي لأن جزءا من أبناء مجتمعنا اختاروا طريق الإجرام والعصابات المنظمة يقتلون الأبرياء من أبناء العائلات ويستهدفون بعضهم بعضا ويستهدفون الأبرياء في هذه الحالة. مسؤوليتنا إسقاط هذه الحكومة السيئة التي تركت جماعات الإجرام تعيث في الأرض فسادا، ومن جهة أخرى واجبنا أن نحمي مجتمعنا العربي، بالحراسة المدنية المحلية القانونية».

354161
فلسطيني وسط سحابة من غاز مسيل للدموع أطلقه الأمن الإسرائيلي خلال مظاهرة سابقة ضد المستوطنات في قرية قريوت قرب نابلس (أ.ب)

يوم دامٍ

وكان المجتمع العربي قد شهد يوما داميا، الأربعاء، إذ قام في الصباح ملثمان مسلحان باعتراض سيارة التاجر عاطف أبو كليب وإطلاق الرصاص عليه في شارع رئيسي في حيفا. وبعد خمس ساعات حضر إلى بسمة طبعون، ثلاثة ملثمين مسلحين واقتحموا بيتا وقتلوا خمسة أشخاص فيه، وهم الفتى وليد دلايكة (14 عاما)، وشقيقه محمد (17 عاما)، وابن عمهما محمد حسن دلايكة (25 عاما)، ووالدته زينب (49 عاما)، وقريب العائلة ربيع دلايكة (22 عاما). وأصاب صاحب البيت، حسن دلايكة (50 عاما) بجروح بليغة.

وقال الناطق بلسان الشرطة الإسرائيلية، ايلي ليفي، إن الشرطة تحقق في الاتجاهات كافة. لكن قائد شرطة الساحل اللواء داني ليفي، أعرب عن تقديرات بأن عمليتي القتل متشابكتان، وأن القتل في الصباح جاء رداً انتقامياً على مقتل شخص في حيفا الأسبوع الماضي، وأن المجزرة في بسمة طبعون جاءت ثأرا على قتل أبو كليب في الصباح.

إلا أن الأهالي والقادة السياسيين للمجتمع العربي، الذين اجتمعوا على الفور في بسمة طبعون، رفضوا تفسيرات الشرطة «التي تبحث عن حلول سهلة ترمي بها المسؤولية عن أكتافها». وقالوا: «إننا لا نتهرب من مسؤوليتنا كمجتمع عن الجرائم، ولكننا نقول إنه لولا اطمئنان القتلة بأن الشرطة مهملة وعاجزة عن اللحاق بهم، لما أقدموا على جريمتهم. وليس عندنا شك في أن الشرطة، ومن ورائها الحكومة، لا تقوم بالحد الأدنى من الواجب لمكافحة الجريمة».

اقرأ ايضاً
الكيان الصهيوني و غارات جديدة على غزة ... وصمت عربي تطبيعي 2022

354166
فلسطينيون يرتدون أقنعة يربطون بالونات حارقة قبل إطلاقها إلى الأراضي الإسرائيلية 24 سبتمبر (إ.ب.أ)

تصفية الجريمة

وقال رئيس لجنة المتابعة العربية، محمد بركة، إن «السلطات الإسرائيلية تصل إلى أي مكان حتى تصطاد خصومها ونحن لا نصدق أنها تعجز عن الوصول إلى المجرمين الذين يغرقون مجتمعنا بالدماء. فلو أرادت، بإمكانها تصفية الجريمة».

من جهته، حضر المفتش العام للشرطة، كوبي شبتاي، إلى مكان الجريمة وأعلن أنه أوعز بإحضار كافة الوسائل التكنولوجية المتوفرة في الشرطة والقوات بما فيها من وحدة «لاهاف 433» ووحدات قطرية أخرى إلى المكان، وأنه وهو في طريقه إلى بلدة بسمة طبعون توجه إلى المستشارة القضائية للحكومة، غالي بهاراف ميارا، وبشكل استثنائي للسماح للشرطة باستخدام برنامج التجسس «بيغاسوس» من أجل التحقيق في ملابسات هذه المجزرة. وأكد أن المستشارة سمحت له بذلك. وقالت مصادر في الشرطة إن «منع استخدام هذه الوسائل ألحق ضرراً كبيراً بمقدرة الشرطة على الوصول إلى منفذي الجرائم المختلفة».

354127
احتجاجات من قوات الاحتياط الإسرائيلية أمام سكن نتنياهو ضد خطته لتعديل هيئة القضاء في 28 سبتمبر 2023 (إ.ب.أ)

تعزية هرتسوغ

يذكر أن رئيس الدولة، يتسحاق هرتسوغ، اتصل برئيس المجلس المحلي في بسمة طبعون، رائد زبيدات، معزيا بضحايا المجزرة. فطالبه زبيدات بمضاعفة جهوده من أجل أن تكف الشرطة عن تقاعسها وتبدأ العمل الجاد لوقف العنف والجريمة. وأفادت جمعية أبناء إبراهيم بأنه بهذه الجريمة يرتفع عدد ضحايا الجريمة والعنف في المجتمع العربي إلى 184 ضحية، من بينهم 5 ضحايا من الضفة الغربية وشاب يهودي، قتلوا بجرائم في بلداتنا العربية.

هذا ولا تزال الصدمة والذهول يخيمان على أهالي القرية في الجليل، ويكاد الأهل لا يصدقون ولا يستوعبون حجم المصيبة التي حلت بقريتهم. وقال أحد شهود العيان في مكان الجريمة في بلدة بسمة طبعون إن «المشهد لا يُصدّق. رأيت جثثا ملقاة على الأرض. بعضهم شبان. تهافت الناس على المكان، سمعت أصوات صراخ… منظر لا يستوعبه العقل».

وقال الشيخ عبد الكريم حجاجرة، إمام المسجد، إنه «لا بد أن نتعاضد ونتكاتف حتى نتخلص من هذه الآفة في مجتمعنا العربي. وصلنا إلى وضع صعب، هيبة رجال الدين والإصلاح قلت كثيرا ونأمل أن يتم العمل على إصلاحها».

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

هيومن رايتس ووتش

هيومن رايتس ووتش تدين الهجوم على عمال الإنقاذ في لبنان

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش يوم الثلاثاء ان الهجوم الإسرائيلي على عمال الإنقاذ في لبنان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *