قداس على أرواح ضحايا حريق حفل الزفاف في قرقوش العراقية

قداس على أرواح ضحايا حريق حفل الزفاف في قرقوش العراقية

شارك عشرات الأشخاص اليوم الخميس بقدّاس في قرقوش للصلاة على أرواح ضحايا حريق اندلع بقاعة للأعراس في البلدة الواقعة في شمال العراق وتقول السلطات إنه نجم عن «ألعاب نارية» ومواد بناء سريعة الاشتعال.

353171
الأسود والحزن يغطي ملامح وملابس المشيعيات فى قرقوش (أ.ف.ب)

قتل مائة شخص على الأقل وأصيب 150 آخرون بجروح وفق حصيلة غير نهائية نشرتها السلطات جرَّاء الحريق الذي اندلع ليل الثلاثاء في قاعة الأعراس في قرقوش. وكان في القاعة التي لم تكن موافية لشروط السلامة نحو 900 مدعوّ لحظة وقوع الحريق، وفق وزارة الداخلية، وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وصباح الخميس، وصل رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى محافظة نينوى، من أجل «زيارة المصابين وعائلات الضحايا» و«الوقوف على تداعيات حادث الحريق الأليم»، وفق بيان لمكتبه.

وفي كنيسة الطاهرة للسريان الكاثوليك في قرقوش صباح الخميس، جلست نساء متشحات بالسواد على المقاعد الخشبية، وبدا الحزن والألم على وجوههن. على مقعد آخر عانقت امرأة رجلاً جالساً إلى جانبها لم يتمكّن من كبت دموعه.

353173
سيدة تبكي وسط مشيعين وهم يحضرون قداساً لضحايا حريق قاعة الزفاف بكنيسة في قرقوش (أ.ف.ب)

من بين المشاركين أيضاً بعض الناجين منهم من ضمّدت يده المحروقة كما شاهد صحافي في وكالة الصحافة الفرنسية. ووضعت صور الضحايا من أطفال ورجال ونساء حول مذبح الكنيسة.

353172
سيدات يحملن صور من فقدوا في الحريق (أ.ف.ب)

ارتجف صوت نجيبة يوحنا البالغة 55 عاماً فيما عدّدت أسماء أقربائها الذين فقدتهم في الحريق. وتقول المرأة: «شعور لا يمكن وصفه، لا أعرف ماذا أقول، شعور قاسٍ جداً وألم حزين بقلبنا، هذه فاجعة لن تنّسى أبداً».

اقرأ ايضاً
منظمات حقوقية دولية تطالب رئيس تونس بإلغاء قراراته فورا

 

وزار البابا فرنسيس كنيسة الطاهرة في قرقوش في مارس (آذار) 2021 خلال جولته التاريخية في العراق.

ومثل العديد من القرى والبلدات المسيحية في سهل نينوى، لحق دمار كبير بهذه البلدة على أيدي تنظيم «داعش» في 2014.

وغادر هذه البلدة غالبية أبنائها عندما وقعت في قبضة التنظيم المتطرف، لكنّ 26 ألف مسيحي عادوا إليها مذّاك وأعيد إعمارها تدريجياً.

353168
مشيعون بجوار نعش أثناء جنازة ضحايا الحريق المميت في حفل زفاف بالحمدانية (رويترز)

وغالباً لا يتمّ الالتزام بتعليمات السلامة في العراق، لا سيّما في قطاعي البناء والنقل، كما أنّ البنى التحتية في هذا البلد متداعية نتيجة عقود من النزاعات، مما يؤدّي مراراً إلى اندلاع حرائق وكوارث مميتة أخرى.

وبحسب شهود عيان تحدّث إليهم وكالة الصحافة الفرنسية، فإنّ الحريق أتى على قاعة الزفاف بسرعة قياسية.

353169
منظر عام للمبنى المتضرر بعد حريق مميت في حفل زفاف في منطقة الحمدانية بمحافظة نينوى العراقية (رويترز)

وقال الدفاع المدني العراقي إن «معلومات أولية» تشير إلى أن سبب الحريق هو استخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف، ممّا أدّى إلى «اشتعال النيران داخل القاعة بادئ الأمر»، فضلاً عن استخدام مواد بناء «سريعة الاشتعال» و«مخالفة لتعلميات السلامة»، المنصوص عليها قانوناً، مما أسهم في زيادة شدّة الحريق.

353167
مشيعون بجوار نعش أثناء جنازة ضحايا الحريق المميت في حفل زفاف بالحمدانية (رويترز)

وأوقفت القوات الأمنية العراقية 14 شخصاً «بينهم 10 عمال وصاحب القاعة و3 متورطين بإشعال الألعاب النارية خلال الحادث»، وفق وزارة الداخلية.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

“أكثر من ثلث طلاب الجامعات البريطانية يرون هجوم حماس عملا من أعمال المقاومة” – ديلي ميل

“أكثر من ثلث طلاب الجامعات البريطانية يرون هجوم حماس عملا من أعمال المقاومة” – ديلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *