لماذا فشل نظام تأمين الحدود المتطور في حماية إسرائيل من هجوم «حماس»؟

لماذا فشل نظام تأمين الحدود المتطور في حماية إسرائيل من هجوم «حماس»؟

شنت حركة «حماس» هجمات صاروخية مفاجئة على إسرائيل من غزة صباح يوم السبت. وفي الوقت نفسه، تقدم مسلحون فلسطينيون إلى داخل إسرائيل براً وبحراً وجواً، في واحدة من أكثر الهجمات رعباً التي عرفتها إسرائيل منذ 75 عاماً.

وأدت الهجمات إلى مقتل أكثر من 700 إسرائيلي وإصابة أكثر من 2000 آخرين.

ويرجع بعض الخبراء فشل إسرائيل في التصدي لهذه الهجمات إلى عاملين أساسيين، هما عنصر المفاجأة وضعف نظام الحماية الخاص بها.

عنصر المفاجأة

رغم أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها شن هجمات على إسرائيل أو التخطيط لها، فإن هجوم يوم السبت كان غير مسبوق من حيث قوته، ومن جهة أنه لم يكن متوقعاً على الإطلاق من قبل الاستخبارات الإسرائيلية، في حين وُصف بأنه «فشل استخباراتي واستراتيجي واسع»، بحسب ما نقلته شبكة «سي إن إن» الأميركية.

ووفقاً للشبكة، فقد مرّ أكثر من 17 عاماً منذ المرة الأخيرة التي تم فيها أسر جندي إسرائيلي في هجوم على الأراضي الإسرائيلية، وهو الجندي جلعاد شاليط الذي أُسر لسنوات، قبل عقد صفقة جرى بموجبها إطلاق سراح ما يزيد على ألف أسير فلسطيني للإفراج عنه.

ولم تشهد إسرائيل هذا النوع من التسلل إلى القواعد العسكرية والبلدات منذ حرب عام 1948.

حماية غير كافية

وقال جوناثان كونريكوس، المتحدث السابق باسم الجيش الإسرائيلي: «لقد فشل النظام بأكمله. فمن الواضح أن البنية الدفاعية بأكملها فشلت في وقف الهجمات وتوفير الدفاع اللازم للمدنيين الإسرائيليين».

وأضاف: «ما حدث يشبه الهجوم على (بيرل هاربر)، حيث سيتغير كل شيء بالنسبة لإسرائيل بعد هذا الهجوم الأخير».

وفي عام 1941، تعرضت قاعدة «بيرل هاربر» العسكرية الأميركية، لهجوم كبير من اليابان، تسبب في مقتل 2403 أشخاص من بينهم مدنيون، وفقاً للإحصاءات الرسمية الأميركية.

وتهرب الجيش الإسرائيلي مراراً وتكراراً من الأسئلة حول ما إذا كانت أحداث السبت تشكل «فشلاً استخباراتياً» له. وقال المتحدث باسم الجيش، ريتشارد هيخت، لشبكة «سي إن إن»، إن بلاده تركز على القتال الحالي وحماية أرواح المدنيين.

اقرأ ايضاً
مستوطنين يرددون شعارات مسيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام

وأضاف هيشت: «سنتحدث عما حدث من الناحية الاستخباراتية فيما بعد».

وسواء كان ذلك عن طريق الصدفة أو عن قصد، فقد جاءت الهجمات الأخيرة في اليوم التالي للذكرى الخمسين لحرب أكتوبر (تشرين الأول) 1973، التي كانت أيضاً بمثابة مفاجأة كبيرة لإسرائيل، غيّرت، ولا تزال تغير، بتداعياتها وجه المنطقة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت: «في التاريخ العسكري، هناك دائماً مفاجآت كبيرة، مثل (بيرل هاربر)، وحرب أكتوبر. في نهاية المطاف، لا يمكن للاستخبارات أن تصل إلى أبعد مما وصلت له».

ومنذ انسحاب إسرائيل من غزة عام 2005، أنفقت مليارات الدولارات لتأمين الحدود من الهجمات المحتملة. وقد أدى ذلك إلى التصدي لأي أسلحة أو صواريخ يتم إطلاقها من داخل غزة إلى إسرائيل، ومنع الفصائل الفلسطينية المسلحة من محاولة عبور الحدود من الجو أو من تحت الأرض باستخدام الأنفاق.

ولوقف الهجمات الصاروخية، استخدمت إسرائيل «القبة الحديدية»، وهو نظام دفاع صاروخي فعال تم تطويره بمساعدة الولايات المتحدة.

وأنفقت إسرائيل أيضاً مئات الملايين من الدولارات على بناء نظام حدودي ذكي مزود بأجهزة استشعار وجدران ذكية تحت الأرض، وتم الانتهاء منه، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء، في نهاية عام 2021.

ويقول تقرير «سي إن إن»، إنه من المؤكد أن المسؤولين الإسرائيليين سوف ينظرون إلى أسباب فشل هذه الأنظمة في وقف هجمات يوم السبت.

وقالت إسرائيل إن «حماس» أطلقت آلاف الصواريخ باتجاهها، لكنها لم تنشر أرقاماً حول عدد الصواريخ التي تم اعتراضها. ولم يعلق المسؤولون على ما إذا كان النظام الحدودي الذكي قد أدى مهمته أم لا.

وقال آرون ديفيد ميلر، المفاوض السابق بوزارة الخارجية الأميركية بشأن قضايا الشرق الأوسط، لـ«سي إن إن»، إن المجتمعات الإسرائيلية القريبة من غزة «من الواضح أنها لا تتمتع بالحماية الكافية». وأضاف ميلر: «لا أعتقد أن الإسرائيليين توقعوا حدوث ذلك».

يُذكر أن إسرائيل ردت على هجمات الفصائل الفلسطينية بشن عملية عسكرية على قطاع غزة أسفرت حتى الآن عن مقتل نحو 500 فلسطيني وإصابة ما يزيد على 2000.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

أطفالي خائفون، بينما تفتش الكلاب عن طعامها في المقابر القريبة في رفح

“أطفالي خائفون، بينما تفتش الكلاب عن طعامها في المقابر القريبة في رفح” Article information Author, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *