تنديد عربي ودولي باستهداف مستشفى المعمداني في غزة

تنديد عربي ودولي باستهداف مستشفى المعمداني في غزة

تتوالى ردود الفعل العربية والدولية المنددة بالقصف الإسرائيلي على مستشفى المعمداني في غزة الثلاثاء، الذي ذهب ضحيته مئات القتلى والجرحى.

مصر

أدانت القاهرة الثلاثاء «بأشد العبارات» القصف على المستشفى. وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن مصر «تدين بأشد العبارات» قصف مستشفى المعمداني في غزة الذي أوقع مئات القتلى والجرحى، مؤكدة أن «هذا القصف المتعمد لمنشآت وأهداف مدنية يشكل انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدولي والإنساني، ولأبسط قيم الإنسانية»، وفق وكالة «رويترز» للأنباء.

كما طالبت القاهرة إسرائيل بـ«التوقف عن استهداف محيط معبر رفح لتمكين مصر ومن يرغب من باقي الدول والمنظمات الدولية والإغاثية من إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة في أسرع وقت».

الأردن

وأصدرت وزارة الخارجية الأردنية بيانا الثلاثاء يندد بشدة بالهجوم الإسرائيلي على المستشفى.

وشدد البيان على ضرورة توفير الحماية للشعب الفلسطيني، ودعا إلى تضافر الجهود على الفور لوقف الحرب المستعرة في غزة.

وقال وزير الخارجية الأردني على تلفزيون المملكة أن القمة الرباعية بين زعماء مصر وفلسطيني والأردن وأميركا، لن تعقد اليوم في عمان، وتم إرجائها بعد التنسيق مع الأشقاء.  
 

لبنان

وأصدرت الخارجية اللبنانية بياناً أدانت فيه بأشد العبارات «جريمة الحرب البشعة» التي ارتكبتها إسرائيل بقصف مستشفى المعمداني.

قطر

وأصدرت وزارة الخارجية القطرية بيانا، الثلاثاء، استنكرت فيه بأشد العبارات قصف المستشفى. وقال البيان «توسع الهجمات الإسرائيلية في قطاع غزة لتشمل المستشفيات والمدارس وتجمعات السكان يعد تصعيدا خطيرا في مسار المواجهات وينذر بعواقب وخيمة على أمن واستقرار المنطقة».

اقرأ ايضاً
نواب الكتلة الصدرية يستقيلون من البرلمان العراقي وسط أزمة سياسية حادة

الجامعة العربية

وأدان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط الاثنين قصف المستشفى، مطالبا «الغرب بوقف هذه المأساة فورا».

وكتب أبو الغيط على منصة إكس (تويتر سابقا) «أي عقاب من جهنم ذلك الذي يقصف مستشفى بنزلائه عن عمد؟ آلياتنا العربية توثق جرائم الحرب ولن يفلت المجرمون بأفعالهم. لا بد للغرب أن يوقف هذه المأساة فورا».

تركيا

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن الهجوم على المستشفى في غزة لهو «أحدث مثال على الهجمات الإسرائيلية الخالية من أبسط القيم الإنسانية».

وكتب إردوغان على منصة التواصل الاجتماعي «إكس» «أدعو الإنسانية جمعاء إلى اتخاذ إجراءات لوقف هذه الوحشية غير المسبوقة في غزة».

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان اليوم، الثلاثاء، إنها تستنكر بأشد العبارات «الهجوم الوحشي» الإسرائيلي على المستشفى.

وأضاف البيان «نشعر بغضب شديد بسبب مقتل مئات الفلسطينيين وإصابة عدد أكبر نتيجة استهداف مستشفى في غزة اليوم، ونندد بهذه الهجمات الوحشية بأشد العبارات».

الاتحاد الأوروبي

وقال الأمين العام للاتحاد الأوروبي شارل ميشال، الثلاثاء، إن «استهداف المنشآت المدنية في غزة ينتهك القانون الدولي».

وقال ميشال بعد مؤتمر عبر الفيديو لقادة الاتحاد الأوروبي «لقد حصلنا على هذه المعلومات (عن قصف المستشفى) عندما كنا معا خلال هذا الاجتماع الافتراضي مع القادة. يبدو أنه تم تأكيده والهجوم على منشأة مدنية لا يتماشى مع القانون الدولي».

منظمة الصحة العالمية

واستنكرت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، بشدة الهجوم على مستشفى الأهلي العربي في شمال قطاع غزة الذي أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 300 شخص.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

بي بي سي تدخل مخيم احتجاج طلابي مؤيد لغزة في جامعة نيوكاسيل البريطانية

بي بي سي تدخل مخيم احتجاج طلابي مؤيد لغزة في جامعة نيوكاسيل البريطانية صدر الصورة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *