إسرائيل تقول إنها لن تمنع إدخال مساعدات إلى غزة عبر مصر

إسرائيل تقول إنها لن تمنع إدخال مساعدات إلى غزة عبر مصر

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، (الأربعاء)، أن تل أبيب لن تمنع دخول مساعدات إلى قطاع غزة من مصر، موضحاً أن القرار جاء استجابة لـ«طلب الرئيس الأميركي جو بايدن». وقال مكتب نتنياهو في بيان: «عطفاً على طلب الرئيس بايدن، لن تمنع إسرائيل وصول المساعدات الإنسانية من مصر»، مشيراً إلى أنه سيجري توفير «الغذاء والماء والدواء» للسكان المدنيين فقط، وأنه ينبغي عدم السماح بوصول الإمدادات إلى «حماس» التي تخوض معها الدولة العبرية حرباً منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.

وقبيل الإعلان الإسرائيلي، كان عدد ضخم من الشاحنات التي تحمل الآلاف من أطنان المساعدات الإنسانية والطبية إلى غزة تنتظر أمام المعبر الحدودي من الجانب المصري، على أمل السماح لها بدخول قطاع غزة، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي متواصل منذ نحو 10 أيام.

وبموازاة «وعود غربية» متتالية بـ«انفراجة قريبة»، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، إن بلاده «لم تغلق معبر رفح الحدودي منذ بداية الحرب بين حركة (حماس) وإسرائيل»، متهماً «القصف الإسرائيلي» بالتسبب في ذلك.

379533
متطوعون مصريون يؤدون صلاة الغائب على الفلسطينيين الذين قُتلوا في غزة وذلك خارج البوابة المؤدية إلى الجانب المصري من معبر رفح الحدودي (أ.ف.ب)

وأغلقت إسرائيل معبريها الحدوديين مع غزة وفرضت «حصاراً كاملاً» على القطاع، ومنعت إمدادات الوقود والكهرباء والمياه. لكن المستشار الألماني، أولاف شولتس، قال عقب لقائه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأربعاء في القاهرة، إن جهود فتح المعبر «شهدت بعض التحرك في الأيام الأخيرة»، وأعرب عن أمله في «إمكانية فتح المعابر الحدودية للمهام الإنسانية قريباً».

مباحثات مكثفة

وعلى مدار الأيام الماضية، شارك مسؤولون من دول غربية عدة في محادثات حول إمكانية فتح معبر رفح. ووعد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الأحد، بأن معبر رفح بين غزة ومصر «سيكون مفتوحاً». وأضاف عقب لقائه السيسي: «نعمل مع الأمم المتحدة ومصر وإسرائيل وآخرين على وضع الآلية التي يمكن من خلالها إدخال المساعدة وإيصالها إلى الأشخاص الذين يحتاجون إليها».

وتطالب أميركا ودول غربية بفتح المعبر لإخراج الأجانب العالقين بغزة، في حين تشترط مصر إمرار المساعدات بشكل متزامن.

ونقلت قناة «القاهرة» الإخبارية، عن مصدر سيادي مصري، قوله الأربعاء، إن بلاده «لن تسمح بإجلاء الأجانب من غزة»، محذراً بأن «التصعيد سيقابل بتصعيد». وذكرت القناة أن ذلك جاء رداً على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ«عدم فتح» معبر رفح.

وعقب محادثاته مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيث، الأربعاء، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن «توفير المواد الإغاثية ضرورة لا غنى عنها في ظل الأوضاع المؤسفة الراهنة… مصر تواصل جهودها وتنسق مع الأطراف المانحة والمنظمات والوكالات الإغاثية الأممية، كي يكون الجميع على أهبة الاستعداد، وأن تكون هناك خطة تحرك جاهزة للبدء في إنفاذ المساعدات إلى القطاع فور إزالة الجانب الإسرائيلي العوائق أمام عمل المعبر».

اقرأ ايضاً
السيسي يعزل قاضيا كبيرا من منصبه لهذا السبب

379534
وزير الخارجية المصري يستقبل وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (الخارجية المصرية)

ووفق بيان من وزارة الخارجية المصرية، فقد أطلع المسؤول الأممي وزير الخارجية على تقييمه الأوضاع الإنسانية في غزة، وتداعيات انقطاع الخدمات الأساسية من كهرباء ومياه ونقص حاد في المعدات الطبية، على تلاشي الحد الأدنى من الظروف المعيشية لأهالي القطاع، حيث استعرض وكيل الأمين العام مجمل المعوقات القائمة وتصوره سبل التعامل معها.

وأعرب المسؤول الأممي عن تقديره التعاون القائم مع مصر للتعامل مع الوضع الإنساني في غزة، وتطلعه لاستمرار التنسيق الثنائي والعمل على حشد الجهود الدولية حتى يتم إنفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية لأهالي قطاع غزة، والذي بات يمثل ضرورة لا غنى عنها لأهالي القطاع.

واتفق شكري وغريفيث على مواصلة التشاور على مدار الأيام المقبلة لتقديم جميع أوجه الدعم الإنساني المُمكِن لقطاع غزة.

خارج السيطرة

وبات الوضع في غزة «خارج السيطرة» بسبب العجز عن إيصال مساعدات إنسانية جاهزة للتسليم، وفق المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الذي قال على منصة «إكس» الأربعاء: «مع كل ثانية نتأخر فيها في إدخال المساعدة الطبية، نخسر أرواحاً»، مشدداً على أن الإمدادات الطبية عالقة منذ 4 أيام عند الحدود بين مصر وقطاع غزة. وأضاف: «نحتاج إلى دخول فوري لبدء توصيل إمدادات منقذة للحياة».

وخصصت مصر مطار العريش في شمال سيناء لتلقي المساعدات الإقليمية والدولية الموجهة للقطاع. وأعلنت مؤسسة «حياة كريمة» المصرية، في بيان لها، جاهزية المتطوعين للاعتصام أمام معبر رفح لحين فتحه ودخول المساعدات، لدعم وتأييد بقاء الفلسطينيين في أرضهم وعدم إجبارهم على التهجير القسري إلى سيناء.

379536
شاحنة تابعة لقافلة مساعدات إنسانية لقطاع غزة متوقفة خارج بوابة رفح الحدودية (إ.ب.أ)

وقال الدكتور خالد زايد، رئيس «الهلال الأحمر» المصري بشمال سيناء، لوكالة الأنباء الألمانية، إن السلطات المصرية أمرت مسؤول «الهلال الأحمر» المصري بشمال سيناء بالتحرك فوراً بالشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والطبية من العريش إلى معبر رفح. وأضاف رئيس «جمعية الهلال الأحمر» بشمال سيناء أن عدد الشاحنات يقدر بـ130 شاحنة.

كما وصلت طائرة فنزويلية، الأربعاء، إلى مطار العريش الدولي بشمال سيناء، تحمل مساعدات إنسانية مقدمة من فنزويلا لقطاع غزة المحاصر.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

“أكثر من ثلث طلاب الجامعات البريطانية يرون هجوم حماس عملا من أعمال المقاومة” – ديلي ميل

“أكثر من ثلث طلاب الجامعات البريطانية يرون هجوم حماس عملا من أعمال المقاومة” – ديلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *