مصر تتطلع لإنفاذ فوري للمساعدات الإغاثية إلى غزة

مصر تتطلع لإنفاذ فوري للمساعدات الإغاثية إلى غزة

في الوقت الذي ذكرت فيه مصادر مصرية أنه سيجري إدخال المساعدات من «معبر رفح» إلى قطاع غزة، الجمعة، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري ضرورة «الإنفاذ الفوري» للخطوة.

وجاءت التحركات الأحدث بشأن المساعدات، بعد يوم من اتفاق الرئيسين؛ المصري عبد الفتاح السيسي، والأميركي جو بايدن، على «إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح بشكل مستدام»، وفق الرئاسة المصرية.

وقبيل الإعلان المصري الأميركي، أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بياناً تحدّث فيه عن «الموافقة على إدخال شاحنات مساعدات، بناء على طلب الرئيس الأميركي جو بايدن».

وتصطفُّ مئات الشاحنات المحمَّلة بمساعدات إغاثية عاجلة لقطاع غزة، على الجانب المصري من معبر رفح البري، في انتظار السماح لها بدخول القطاع.

ونقلت قناة «القاهرة الإخبارية» المصرية، الخميس، عن مصادر قولها إنه «سيجري فتح معبر رفح، الجمعة». في حين أشارت «رويترز»، وفق مصدرين أمنيين، الخميس، إلى أن مُعدات لإصلاح الطرق مرّت عبر معبر رفح الحدودي من مصر إلى قطاع غزة، في إطار الاستعدادات لتوصيل بعض المساعدات المكدَّسة في شبه جزيرة سيناء المصرية.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال مؤتمر صحافي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في القاهرة، الخميس، إن مصر «تسعى بصورة حثيثة إلى إعادة تشغيل معبر رفح، بعد تعرضه من الجانب الفلسطيني للقصف، وإدخال المساعدات الإنسانية المكدسة أمام الجانب المصري، ليتم توزيعها بالقطاع، وأن يكون هذا الدخول بشكل دائم ومتواصل ودون انقطاع».

اقرأ ايضاً
الجيش اللبناني يداهم مخيماً للنازحين السوريين في البقاع ويعتقل 13 ويصادر أسلحة ومخدرات

381426
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يصافح وزير الخارجية المصري سامح شكري الخميس بعد مؤتمر صحافي في القاهرة (أ.ب)

بدوره، أكد غوتيريش أن المدنيين في غزة يحتاجون إلى الماء والغذاء والمساعدات الطبية «بشكل عاجل ومستدام»، داعياً إلى بذل الجهود لتوصيل المساعدات إلى غزة. وقال غوتيريش إنه من الضروري ضمان دخول المساعدات بشكل آمن إلى غزة، مشيراً إلى أنه موجود في مصر للإشراف على إيصال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين.

وشدّد الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة وقف إطلاق النار، للقيام بالأعمال الإنسانية.

وأغلق معبر رفح، الذي يُعدّ المَنفذ الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل، منذ الأيام الأولى للصراع في غزة، في أعقاب القصف الإسرائيلي للجانب الفلسطيني من الحدود.

ولم يحدّد البيان المصري، الصادر في أعقاب اتصال السيسي – بايدن، متى سيبدأ دخول المساعدات للقطاع، لكنّه أتى بُعَيد إعلان بايدن أن السيسي وافق على السماح بإدخال 20 شاحنة دفعة أولى من شاحنات المساعدات الإنسانية عبر رفح، إلى القطاع المحاصَر الذي يقطنه 2.4 مليون شخص.

وتوقّع بايدن ألا تعبر هذه الشاحنات، قبل الجمعة، على الأرجح؛ لأن الطريق حول المعبر يحتاج لإصلاحات.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

“أكثر من ثلث طلاب الجامعات البريطانية يرون هجوم حماس عملا من أعمال المقاومة” – ديلي ميل

“أكثر من ثلث طلاب الجامعات البريطانية يرون هجوم حماس عملا من أعمال المقاومة” – ديلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *