ابتكار هوائي محمول يخترق الماء واليابسة

ابتكار هوائي محمول يخترق الماء واليابسة

ابتكر علماء من جامعة نوفغورود الروسية بالتعاون مع علماء جامعة نانجينغ الصينية، هوائيا محمولا مصغرا يمكن استخدام إشاراته بفعالية في الملاحة البحرية، للتواصل مع الغواصات وفي بحوث الغلاف الأيوني.
وأوضحت جامعة نوفغورود في بيان لها:» أن الهوائي المبتكر يتميز عن الهوائيات السلكية التقليدية بكونه مصنوعا من مادة خاصة، أنه عبارة عن هيكل كهرومغناطيسي يعتمد على سيراميك كهروإجهادي، يتغير حجمه تحت تأثير القوى الخارجية ويعمل كباعث مغناطيسي، أي أنه يحول الاهتزازات إلى موجات كهرومغناطيسية ذات تردد منخفض للغاية، ويتراوح نطاق الإشارات المحولة بواسطة هذا الهوائي التي تخترق الماء واليابسة جيدا من 3 إلى 30 كيلو هرتز، ما يسمح باستخدامه بفعالية عالية في الملاحة البحرية والاتصالات مع الغواصات ودراسات البحار، وكذلك دراسة «الأيونوسفير» وهي طبقة من الغلاف الجوي تقع على ارتفاع 100 كيلومتر وأكثر فوق سطح الأرض».
وتبلغ أبعاد هذا الهوائي المحمول الذي يعمل بترددات منخفضة 10-15 سم، ما يسمح باستخدامه تحت سطح الماء وتحت سطح الأرض وحتى على ارتفاعات لا تطير فيها الطائرات. ويمكن لهذا الهوائي إرسال الإشارات من عمق 100 متر تحت سطح الماء.
 

اقرأ ايضاً
تطوير جهاز قابل للزرع يذوب في الجسم عند انتهاء مهمته قادر على تخفيف الألم دون أدوية

المصدر: جريدة العرب القطرية

شاهد أيضاً

آلاف المواطنين في مالي يشاركون بترميم أكبر مسجد طيني في العالم (صور)

آلاف المواطنين في مالي يشاركون بترميم أكبر مسجد طيني في العالم (صور)

شارك آلاف الماليين في عملية إعادة الترميم السنوية لجامع جينيه الكبير وسط البلاد، أكبر مبنى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *