مركز قطر للتطوير المهني يصدر العدد الرابع عشر من مجلة "دليلك المهني"

مركز قطر للتطوير المهني يصدر العدد الرابع عشر من مجلة “دليلك المهني”

أصدر مركز قطر للتطوير المهني العدد الرابع عشر من مجلته السنوية “دليلك المهني”، التي تستهدف شرائح متنوعة من القراء، في مقدمتهم طلبة المدارس والجامعات وحديثو التخرج؛ بهدف مساعدتهم في تخطيط وتطوير مسيراتهم المهنية بالشكل الأمثل.

وتسلط المجلة الضوء على المهارات المطلوبة لتحقيق النجاح المهني، وتستعرض آراء ونصائح الخبراء من مختلف المجالات، كما تحتوي على مقالات موجهة للمرشدين الأكاديميين والمهنيين والعاملين في قطاع التعليم، وصناع القرار وأولياء الأمور، والمحترفين في مختلف مجالات العمل، وذلك عبر تناول موضوعات متنوعة تناقش قضايا سوق العمل والاقتصاد بشتى قطاعاته، وتركز على نشر ثقافة التوجيه المهني وإبراز أهميته، ودوره الفاعل في دفع عجلة التنمية البشرية والاستدامة، وبناء مستقبل مزدهر لدولة قطر.

ويركز العدد الجديد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي، مانحا القراء فرصة رسم صورة أوضح لهذا العالم المبهم عبر مجموعة من المقالات الثرية التي تجيب على العديد من التساؤلات المطروحة حول تأثيراته المحتملة على الوظائف ومستقبل العمل، كما يأخذ العدد القارئ في رحلة داخل عالم الميتافيرس، ويستعرض تأثير تقنيات مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز على مختلف المجالات المهنية، ويناقش كذلك النمو المتسارع للتكنولوجيا المالية في قطر، والتحديات والفرص التي تتيحها للشباب القطري.

ويشمل العدد الجديد مجموعة متنوعة من المقالات واللقاءات الخاصة مع نخبة من الشخصيات الملهمة والخبراء في مختلف المجالات، ما يتيح للقراء التعرف على العديد من المهارات التي من شأنها تعزيز مساراتهم التعليمية والمهنية، واستكشاف مسارات العمل في مجالات علوم البيئة وهندسة البترول والطب الطبيعي وإعادة التأهيل. كما يتعرف الطلبة من خلال العدد على أسرار النجاح المهني في عالم الصحافة من خلال لقاء خاص مع الدكتور خالد آل شافي، رئيس تحرير صحيفة البننسولا، وسيقتربون أكثر من عالم الإبداع الموسيقي وفن المسرح عبر مقابلة حصرية مع الفنانة الموسيقية القطرية دانا الفردان.

ويتناول العدد كذلك جهود جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر لتحليل بيئة ريادة الأعمال المحلية، وجهود لجنة المهندسات القطرية في مساعدة الفتيات القطريات على خوض مسيرات مهنية ناجحة في مختلف المجالات الهندسية، ويحظى التوجيه المهني بقسم خاص في المجلة، يبرز فيه نقاش حول ضرورة تحقيق الشمولية في سوق العمل، ودور الابتكار في مجال التوجيه المهني، وجهود المركز في نشر ثقافة التوجيه المهني على مستوى الصغار، كما يستعرض أهم نتائج النسخة الأولى للمؤتمر العربي للتطوير المهني.

ولا يقتصر العدد الرابع عشر المتوافر باللغتين العربية والإنجليزية على ذلك فحسب، بل يحتوي على مجموعة مميزة من المقالات؛ من شأنها مساعدة الطلبة وتعريفهم بخطوات التقدم والقبول في الجامعات، وسبل اجتياز اختبارات كفاءة اللغة الإنجليزية، وغير ذلك من المعلومات التي تيسر عليهم رحلتهم الأكاديمية والمهنية.

اقرأ ايضاً
كبير علماء «ناسا»: لا يمكن للجنس البشري البقاء حياً إذا لم نذهب للفضاء

وتعليقا على إصدار العدد الجديد من المجلة، أعرب السيد عبد الله المنصوري، المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني عن سعادته بصدور العدد الرابع عشر من مجلة “دليلك المهني”، التي تعد أداة مساندة لكافة برامج المركز ومبادراته. مشيرا إلى أنه منذ صدور العدد الأول من المجلة وعلى مدار أكثر من عقد من الزمان حرص المركز على وصولها إلى آلاف الطلبة؛ من أجل مساعدتهم في التعرف على إمكاناتهم، وتشكيل صورة واضحة لمتطلبات النجاح المهني في مختلف المجالات قبل تخطيط مساراتهم المهنية واتخاذ قرارات حاسمة.

وقال: “أولينا اهتماما لمناقشة مختلف القضايا المتعلقة بالتوجيه والتطوير المهني والتعليم، وذلك من خلال تسليط الضوء على أحدث الاتجاهات في سوق العمل لمساندة صناع السياسات ومتخذي القرارات والخبراء والأكاديميين والمرشدين والمتخصصين المهنيين من شركائنا، ومساعدتهم على الاضطلاع بأدوارهم للنهوض بمجال التوجيه والتطوير المهني، ونتمنى أن نكون قد حققنا التأثير المأمول”.

وأضاف “أن المركز يسلط هذا العام الضوء على الذكاء الاصطناعي، الذي أصبح الشغل الشاغل للعالم أجمع على المستوى المهني، حيث أثبت التاريخ دوما أن أي تكنولوجيا جديدة تفرض نفسها على حياتنا وواقعنا، وعلينا التعامل معها عاجلا أم أجلا، والأمر لا يختلف عند الحديث عن الذكاء الاصطناعي؛ لذلك حرصنا على أن يتعرف القراء من خلال هذا العدد على مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي بتفاصيله وأدواته، وكيفية الاستفادة منه في تطوير مسيراتهم المهنية”.

وتصدر مجلة “دليلك المهني” بالتعاون مع قسم الاتصال في مؤسسة قطر، وبترخيص من وزارة الثقافة، ويحرص مركز قطر للتطوير المهني على وصولها إلى أكبر عدد من القراء داخل قطر، حيث يوفر نسخا مجانية مطبوعة، توزع على جميع المدارس في جميع أنحاء دولة قطر بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، كما يمكن لكل من يرغب في قراءتها الحصول على نسخة مطبوعة من إحدى منصات التوزيع المنتشرة في جميع أرجاء المدينة التعليمية، أو تصفح النسخة الرقمية المتاحة على الموقع الرسمي لمركز قطر للتطوير المهني، أو تحميل تطبيق الهواتف الذكية الخاص بالمجلة والمتوافر عبر متجري “آب ستور” و”جوجل بلاي”.

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *