وزارة التربية والتعليم تصدر دليل الأنشطة المدرسية الشامل للمدارس ورياض الأطفال الخاصة

وزارة التربية والتعليم تصدر دليل الأنشطة المدرسية الشامل للمدارس ورياض الأطفال الخاصة

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ممثلة في قطاع شؤون التعليم الخاص، دليل الأنشطة المدرسية لعام 2024، الموجه للمدارس ورياض الأطفال الخاصة في الدولة، وذلك ضمن استراتيجية الوزارة لتطوير الأنشطة التعليمية والتربوية بما يتماشى مع أهدافها التعليمية والتنموية.
ويشتمل الدليل على إرشادات خاصة بالأمن والسلامة أثناء تنفيذ الأنشطة، بالإضافة إلى توجيهات حول استخدام الحافلات المدرسية، ومسؤوليات المشرفين، وتصنيفات الأنشطة المدرسية وأهدافها، وإرشادات مفصلة لإعداد خططها، وضوابط تنفيذها، سواء داخل دولة قطر أو خارجها.
ويسلط الدليل الضوء أيضا على المخرجات المتوقعة من الأنشطة المدرسية وفق رؤية الوزارة، مع تقديم ملاحق توضيحية تحتوي على قوائم بالرحلات والمخيمات المرتبطة بالمناهج الدراسية.
وفي هذا الصدد، قال السيد عمر عبدالعزيز النعمة، وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم الخاص بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، إن الدليل يعد أداة ملزمة للمدارس ورياض الأطفال الخاصة في التخطيط لأنشطتها المدرسية، حيث يحدد الضوابط العامة لتنفيذ هذه الأنشطة بطريقة تضمن سلامة الأطفال والطلاب وتلائم القيم الإسلامية والهوية الوطنية.
ومن جانبها، أوضحت الدكتورة رانية محمد مدير إدارة المدارس ورياض الأطفال الخاصة بالوزارة، أن الدليل يسلط الضوء على أهمية الأنشطة المدرسية في تنمية مهارات الأطفال والطلاب على نحو متكامل، مشيرة إلى أنه يتضمن تعليمات لاستثمار وقت الفراغ لدى الطلاب، بما يعزز قدراتهم الأكاديمية والشخصية، ويجعلهم مواطنين فاعلين ومساهمين في تطوير المجتمع.
ويأتي إصدار هذا الدليل في إطار التزام الوزارة بتوفير بيئة تعليمية متكاملة تسهم في تنمية قدرات الطلاب وتعزيز شخصياتهم في مختلف المجالات العلمية، والفنية، والاجتماعية، والرياضية، والثقافية، وتطوير التعليم في دولة قطر وفق أعلى المعايير.

اقرأ ايضاً
10 معايير لاعتماد جامعات الابتعاث والدراسة على النفقة الخاصة

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

سمو الأمير يستقبل رئيس طاجيكستان

سمو الأمير يستقبل رئيس طاجيكستان

استقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، فخامة الرئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *