مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية
مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية

مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية النسخة 4 _فعاليات فنية متنوعة تحتفي بجماليات الخيل

مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية _فعاليات فنية متنوعة تحتفي بجماليات الخيل

 افتتح الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية، مساء اليوم، عددا من المعارض الفنية والفعاليات والأنشطة الثقافية المصاحبة للنسخة الرابعة من المهرجان، التي تتواصل حتى 11 فبراير الجاري.

كتارا الدولي للخيل العربية

ويضم معرض سيمفونية الأصالة للفنان التشكيلي علي المعمار بالمبنى (47)، 34 لوحة فنية بقياسات مختلفة، وبخامات تتوزع بين الألوان الزيتية وألوان الأكريليك، عبر الفنان من خلالها عن دلالات رمزية وواقعية ومعان عميقة للحصان العربي، مثل: العزة، والشموخ، والكبرياء، وجسدت أعماله تداخل الأزمنة وامتدادها إلى عوالم نعيشها في الحاضر، وقدم مزيجا من الحلم والواقع في التعبير باللون والتكنيك عن سحر الأصالة في الخيول العربية.

كما يجسد المعرض المشترك “خيول وألوان” للفنان علي النظير والفنانة محاسن الأحرش، بمبنى (1)، رحلة فنية في عالم الخيل، تستكشف جمال وأناقة الجواد العربي وسر قوته.

فيما يتضمن معرض “الخيل، فخامة وأناقة” للفنان أندريه غيمارايش، بمبنى (1)، أيضا منحوتات فنية عن الخيل، تبرز تفاصيل وتعابير وجه الحصان المنحوت، أبدعتها أنامل الفنان البرازيلي وخياله الخصب من الصخور الطبيعية والزيتية والفوشيا والياقوت والزمرد والبيوتيت.

اقرأ ايضاً
رئيس الأركان يلتقي قائد القوات الجوية المركزية الأمريكية

وفي الإطار ذاته، انطلقت فعالية الرسم على السرج التي تقام على كورنيش كتارا بمشاركة 12 فنانا وفنانة تشكيلية من داخل قطر وخارجها، يتبارون في رسم جماليات الخيل على السروج المصنوعة من الجلود، بمفردات فنية تعكس أصالة الخيل العربية مع بعض العناصر المستوحاة من البيئة والتراث القطري والعربي.

scaled

وتهدف الورش الفنية المتنوعة التي تقام على كورنيش كتارا بمشاركة (8) فنانين إلى تقديم أعمال فنية متنوعة عن تراث الخيل وجمالياتها، بالإضافة إلى إتاحة المجال لجميع الهواة ومحبي الفروسية وتراثها العريق لتنمية مواهبهم، ونثر إبداعاتهم في مختلف أصناف الفنون.

من جانب آخر، يقام في المبنى (189) معرض “ثنايا”، ويتضمن ما يقارب من (40) لوحة فنية لنخبة من الفنانين التشكيليين تحتفي بجمال الخيول العربية الأصيلة من زوايا إبداعية مختلفة، وبأساليب فنية متعددة.

كما تستقطب الفعاليات الثقافية المصاحبة للنسخة الرابعة من مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية نخبة من الفنانين الذي يقومون برسم لوحاتهم على جداريات مقابل المبنى (1)، في فضاءات مفتوحة وبطريقة مباشرة أمام الجمهور من متذوقي هذا الفن الرفيع، مجسدين جمالية الخيول بأبعادها الفنية والرمزية، وبأساليب تحمل تصورات ورؤى فنية مختلفة.

المصدر: صحيفة العرب القطرية + قطرعاجل

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *