مصادر مصرية: معبر رفح يستقبل مصابين وجرحى من غزة الأربعاء

مصادر مصرية: معبر رفح يستقبل مصابين وجرحى من غزة الأربعاء

يستعد معبر رفح المصري مع قطاع غزة، الأربعاء، لاستقبال عدد من المصابين والجرحى جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي. وأكدت وسائل إعلام مصرية، نقلاً عن مصادر مطلعة، بدء الاستعدادات في المعبر لاستقبال عدد من الجرحى والمصابين الفلسطينيين. وتعدّ هذه هي المرة الأولى التي يستقبل فيها المعبر الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل مع القطاع، جرحى ومصابين جراء العمليات العسكرية الإسرائيلية على القطاع.

وكان محافظ شمال سيناء، محمد عبد الفضيل شوشة، قد أكد في إفادة رسمية، الخميس، إنشاء مستشفى ميداني في مدينة الشيخ زويد، بالقرب من معبر رفح البري، مشيراً إلى أن المستشفى الميداني بالشيخ زويد «سيكون جاهزاً حال وصول المصابين الفلسطينيين؛ إذ ستقوم المستشفيات الميدانية بالمعاونة في علاج الفلسطينيين».

وسبق لوزارة الصحة المصرية أن أعلنت تخصيص مستشفى العريش بشمال سيناء لاستقبال الحالات الحرجة التي تحتاج إلى جراحات عاجلة ورعاية طبية لا تتوافر في قطاع غزة، إلا أن الإجراءات الإسرائيلية لإحكام الحصار على القطاع حالت دون خروج أي من الحالات المرضية أو المصابين من القطاع الفلسطيني.

396574
وزير الصحة المصري في زيارة قبل أسبوع لتفقد المرافق الصحية بشمال سيناء وبينها الاستعدادات الطبية بمعبر رفح (اتحاد قبائل سيناء)

انهيار شبه كامل

ويعاني القطاع الصحي في قطاع غزة حالة انهيار شبه كامل، جراء نفاد مخزونات الوقود والمستلزمات الطبية، رغم دخول شحنات إغاثية عاجلة منذ يوم 21 أكتوبر الحالي، فإنها لا تكفي لسد احتياجات القطاع، كما تصر إسرائيل على حظر دخول الوقود، الذي يستخدم لتشغيل مولدات الكهرباء بالمشافي الفلسطينية.

اقرأ ايضاً
خاصالناطق باسم معبر رفح من الجانب الفلسطيني يتحدث عن "جاهزيته"

وكان المتحدث الرسمي باسم منظمة الصحة العالمية، كريستيان ليندماير، قد ذكر أن مستشفيات قطاع غزة تُعاني نقصاً شديداً في المستلزمات الطبية والأدوية جراء الحرب التي تشنّها إسرائيل على غزة، وأن 12 مستشفى أغلقت مع نقص الدواء، بالإضافة إلى عدم وجود وفرة من الوقود لعمل مولدات الكهرباء.

وانتقد المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، في وقت سابق العراقيل التي تضعها إسرائيل أمام الجهود المصرية للتخفيف عن سكان القطاع، مشيراً إلى أن بطء دخول شاحنات المساعدات ومنها المواد الطبية يأتي نتيجة «وجود تشدد كبير من الجانب الإسرائيلي في إجراءات التفتيش، بل ورفض دخول الكثير من المساعدات لاعتبارات سياسية وادعاءات أمنية مختلفة، فضلاً عن البطء في إجراءات التفتيش، والتصعيد العسكري المتكرر على الجانب الفلسطيني من المعبر».

وأعربت مصر في مناسبات عدة عن استعدادها لتقديم كل أوجه الدعم الإنساني المطلوب للفلسطينيين في قطاع غزة، كما شددت في الوقت ذاته على الرفض الصارم لأي محاولات لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى الأراضي الفلسطينية.

وزار رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، شمال سيناء، الثلاثاء، حيث تفقّد عدداً من المرافق بالمحافظة وعقد مؤتمراً صحافياً من أمام معبر رفح البري، جدد خلاله التأكيد على «رفض مصر تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار، واستعداد ملايين المصريين للتضحية بأرواحهم حفاظاً على سيناء».

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

“الولايات المتحدة تفعل بالضبط ما تطلب من إسرائيل ألا تفعله”- جيروزاليم بوست

“الولايات المتحدة تفعل بالضبط ما تطلب من إسرائيل ألا تفعله”- جيروزاليم بوست صدر الصورة، EPA …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *