الراعي يتبنى بيان «قمة الرياض»: نأمل من الحكام تنفيذ بنوده

الراعي يتبنى بيان «قمة الرياض»: نأمل من الحكام تنفيذ بنوده

أثنى البطريرك الماروني بشارة الراعي على البيان الختامي للقمة العربية – الإسلامية التي استضافتها السعودية السبت، معلناً تبنيه مضمونه، وداعياً الدول العربية والإسلامية إلى تنفيذه.

كلام الراعي جاء خلال إلقائه عظة الأحد التي استهلها بالحديث عن الشأن الداخلي اللبناني، فجدد دعوته «المجلس النيابي للقيام بواجبه الدستوري الأساسي، وهو الالتزام في دورات متتالية لانتخاب رئيس للجمهوريّة قبل أي عمل آخر». وقال: «المرشحون متوفّرون وكلّهم أكفاء. وعلى هذا الأساس نرفض رهن انتخاب الرئيس لشخص معيّن أو فئة أو حزب أو مشروع، ونرفض البقاء من دون رئيس، فيما أوصال الدولة تتفكّك، والمؤسّسات الدستوريّة، والعامّة تتهاوى، والشعب يفتقر ويتسوّل، وقوانا الحيّة تهاجر إلى أوطان أخرى، والدستور يُنتهك».

ومن جهة أخرى، شجب الراعي وأدان «الحرب الإباديّة الوحشيّة على قطاع غزة، حيث تجاوز عدد الضحايا الأحد 10 آلاف، ونصفهم تقريباً من الأطفال». وقال: «نشجب وندين التدمير المبرمج للمنازل والمدارس والمستشفيات، والكنائس والمساجد بهدف طرد الفلسطينيين من أرضهم، والقضاء على قضيّتهم بعد خمس وسبعين سنة. هذه الحرب الإباديّة الوحشيّة الخالية من أي روح إنسانيّة، والحصار الذي يمنع وصول الماء والغذاء والدواء لمليون ونصف المليون من المهجّرين من دون سقف، يشكّلان وصمة عار في جبين هذا الجيل وأمراء هذه الحرب».

اقرأ ايضاً
شاعرة كويتية تدعم وزيرة بحرينية أقيلت بسبب رفضها التطبيع

وأضاف: «نعلن من جديد تضامننا مع الفلسطينيين ونصرّ على أنّ الحلّ الوحيد، على المدى القريب والبعيد، هو قيام الدولتين. وإذ نعلن عن قربنا منهم، نعزّي أهالي الضحايا ونصلّي من أجل شفاء الجرحى. ونطالب المجتمع الدولي بفرض وقف النار والحرب بشكلٍ فوري ودائم، والمبادرة بمفاوضات الحلّ السياسيّ».

الأمير محمد بن سلمان يتوسط قادة الدول العربية والإسلامية المشاركين في قمة الرياض لبحث الحرب الإسرائيلية على غزة أمس (واس)

قمة الرياض… تحرك لكسر الحصار وإنهاء الاحتلال

وأثنى الراعي على مضمون بيان قمّة الرياض آملاً أن «تعمل الدول العربيّة والإسلاميّة على تنفيذ بنوده، فيكون حكّامها صانعي سلام بشجاعة، ملتزمين بقرار المبادرة العربيّة للسلام التي تمّ إعلانها في قمّة بيروت عام 2002، والتي تبنّت حلّ الدولتين كمدخل للسلام والاستقرار في الشرق الأوسط». وأضاف: «نصلّي إلى الله كي يعضد ذوي الإرادة الحسنة في سعيهم لإيقاف الحرب الإسرائيليّة على غزة وعلى الشعب الفلسطيني، وأن يحمي لبنان من امتدادها إليه».

 

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

“أكثر من ثلث طلاب الجامعات البريطانية يرون هجوم حماس عملا من أعمال المقاومة” – ديلي ميل

“أكثر من ثلث طلاب الجامعات البريطانية يرون هجوم حماس عملا من أعمال المقاومة” – ديلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *