لبنان: تصعيد متبادل وحملة واسعة لتفادي الحرب

لبنان: تصعيد متبادل وحملة واسعة لتفادي الحرب

تشهد الجبهة الجنوبية بين لبنان وإسرائيل تصعيداً متبادلاً، مع استئناف «حزب الله» قصف التجهيزات الإلكترونية التي حاول الجيش الإسرائيلي إعادة ترميمها وتثبيتها على المواقع الحدودية، واستهدف الحزب رافعات كانت تحاول رفع أعمدة تتضمن تجهيزات إلكترونية، ودفع ذلك رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى التحذير من «مخاطر توسع نيران الحرب الإسرائيلية في المنطقة».

وشمل القصف المتبادل القطاعات الثلاثة في جنوب لبنان (الشرقي والأوسط والغربي)، واستخدمت فيه القوات الإسرائيلية المدفعية الثقيلة وصواريخ أطلقتها المسيّرات، فيما استخدم «حزب الله» الصواريخ الموجهة وقذائف الهاون.

وحذّر رئيس بعثة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان (يونيفيل) أرولدو لاثارو، من ارتفاع حدّة التصعيد ومن «احتمال وقوع أعمال عدائية أوسع نطاقاً وأكثر حدة». وأوضح أن «أولويات (يونيفيل) الآن هي منع التصعيد، وحماية أرواح المدنيين، وضمان سلامة وأمن حفظة السلام الذين يحاولون تحقيق ذلك».

وحذر بري خلال لقائه مع لاثارو «من تمادي العدو الإسرائيلي في تصعيد عدوانيته مستهدفاً تكراراً المدنيين والإعلاميين والمسعفين، متجاوزاً في اعتداءاته عمق الجنوب اللبناني، فضلاً عن تهديداته العاصمة اللبنانية بيروت، مما يزيد مخاطر توسع نيران الحرب الإسرائيلية في المنطقة خلافاً للمواقف الدولية والعربية الداعية إلى التزام الشرعية الدولية المتمثلة بالقرار الأممي 1701 وقواعد الاشتباك»، حسبما جاء في بيان صادر عن رئاسة مجلس النواب.

اقرأ ايضاً
ابنة صفوان ثابت تكشف تهديد الانقلاب والدها بزوجته قبل وفاتها

وفي ظل هذه الأجواء ظهرت حملة واسعة قام بها ناشطون وقوى سياسية للمطالبة بتجنيب لبنان الحرب تحت شعار «لبنان لا يريد الحرب». وبعدما تركزت الحملة على وسائل التواصل الاجتماعي، وشارك فيها سياسيون وفنانون وإعلاميون، انتقلت إلى الطرق، خصوصاً في العاصمة بيروت، حيث انتشرت لوحات إعلانية كُتب عليها «لكي لا يتكرر الماضي، لبنان لا يريد الحرب». كذلك وصلت رسائل نصية قصيرة إلى هواتف عدد كبير من اللبنانيين تضمنت العبارة السابق ذكرها. وتشير غنى الخازن، مديرة شركة إعلانات في الخليج العربي، وهي من المنظمين للمشروع، إلى أن الهدف منه هو «تجنيب لبنان واللبنانيين حرباً مدمرة»، لافتة إلى أن «تمويل الحملة هو من مجموعة شبان لبنانيين ورجال أعمال يريدون استقراراً سياسياً وعسكرياً وأمنياً، وهؤلاء من كل المناطق اللبنانية».

الدخان يتصاعد من موقع في إسرائيل قصفه «حزب الله» (أ.ف.ب)

«حزب الله» يستأنف قصف التجهيزات الإسرائيلية و«اليونيفيل» تحذر من «التصعيد»

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

أطفالي خائفون، بينما تفتش الكلاب عن طعامها في المقابر القريبة في رفح

“أطفالي خائفون، بينما تفتش الكلاب عن طعامها في المقابر القريبة في رفح” Article information Author, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *