مقتل 8 فلسطينيين بنيران إسرائيلية في الضفة الغربية

مقتل 8 فلسطينيين بنيران إسرائيلية في الضفة الغربية

قتل الجيش الإسرائيلي ثمانية فلسطينيين، اليوم الجمعة، في الضفة الغربية المحتلة في خضم الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس»، حسبما أعلنت وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية.

وذكرت الوزارة أن ثلاثة من القتلى الفلسطينيين تتراوح أعمارهم بين 17 و26 عاماً، قتلوا في جنين حيث تنشط مجموعات فلسطينية مسلحة في شمال الضفة الغربية.

كذلك أفادت وكالة «وفا» الفلسطينية الرسمية بأن فلسطينيَّين قتلا «جراء قصف طائرة مسيرة لأحد منازل المواطنين في مخيم جنين».

وقال الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، إن قواته «تقوم بعمليات ضد حماس» في أنحاء الضفة الغربية، ولا سيما في جنين ونابلس، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وفي منطقة الخليل جنوب الضفة الغربية قتل فلسطينيان، يبلغ أحدهما 33 عاماً والآخر 36 عاماً، برصاص القوات الإسرائيلية «خلال اقتحامها مخيم الفوار، جنوب المدينة»، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية ووكالة «وفا».

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته «ردت بإطلاق النار» بعد أن ألقى فلسطينيون زجاجات حارقة وحجارة باتجاه الجنود في أثناء مصادرتهم معدات «لتصنيع الأسلحة».

ثم قتل فتى فلسطيني يبلغ (17 عاماً) في مدينة الخليل، حسبما أفادت الوزارة. وقتل فلسطيني آخر يبلغ (29 عاماً)، جراء إطلاق القوات الإسرائيلية النار عليه، «خلال اقتحامها مخيم قلنديا للاجئين»، شمال القدس، بحسب المصادر نفسها.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة، بعد ظهر الجمعة، أن فلسطينيا يبلغ (33 عاماً) «قتل برصاص الاحتلال» الإسرائيلي في قرية بودروس القريبة من مدينة رام الله، مقر السلطة الفلسطينية.

اقرأ ايضاً
صدمة فلسطينية بعد التقرير الأمريكي حول اغتيال أبو عاقلة

وفي نابلس في شمال الضفة، توفي فلسطيني يبلغ (19 عاماً) الجمعة متأثرا بإصابته برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مواجهات في قرية تل جنوب، الأربعاء الماضي، بحسب ما أكدت الوزارة.

وقُتل الخميس ثلاثة فلسطينيين وإسرائيلي في أعمال عنف في مناطق عدة في الضفة الغربية، بحسب السلطة الفلسطينية وخدمات الطوارئ الإسرائيلية.

ويتصاعد التوتر في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، حيث قتل أكثر من 140 فلسطينيا منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) برصاص جنود أو مستوطنين إسرائيليين، بحسب السلطة الفلسطينية.

كذلك شهدت الضفة الغربية هجمات فلسطينية ضد مستوطنات وقوات إسرائيلية. واعتقلت أجهزة الأمن الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر حوالي 1900 فلسطيني في الضفة الغربية، بحسب نادي الأسير، وهي جمعية تدافع عن حقوق المعتقلين.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، الجمعة، إن الوضع في الضفة الغربية المحتلة «مثير للقلق» ويستدعي تحركا «عاجلاً»، مع التشديد على العنف الذي يمارسه المستوطنون الإسرائيليون ضد الفلسطينيين.

وتدور حرب بين إسرائيل وحماس منذ الهجوم غير المسبوق الذي شنّته الحركة الفلسطينية على الأراضي الإسرائيلية في 7 أكتوبر.

وخلف القصف الانتقامي الإسرائيلي حتى الآن أكثر من 9227 قتيلاً في غزة، من بينهم 3826 طفلا، وفق وزارة الصحة في غزة.

وعلى الجانب الإسرائيلي، قُتل أكثر من 1400 شخص معظمهم من المدنيين، بحسب السلطات. كما تم احتجاز أكثر من 240 رهينة نقلوا إلى غزة، بحسب المصدر نفسه.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

مطر في بلا قيود: حب الدكتاتوريين لبلادهم هو حب الرغبة في التملك

مطر في بلا قيود: حب الدكتاتوريين لبلادهم هو حب الرغبة في التملك التعليق على الصورة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *