هدنة غزة الحزينة... التبادل ينطلق فوق الركام

هدنة غزة الحزينة… التبادل ينطلق فوق الركام

لا احتفالات مع بدء تبادل الأسرى بين الإسرائيليين والفلسطينيين وزير الدفاع السعودي يؤكد ضرورة الوقف الشامل للعمليات العسكرية أنباء عن استعداد نتنياهو لـ«الاعتزال» بشرط منحه فرصة لتحقيق سلام إقليمي بدأ أمس (الجمعة) أول أيام الهدنة في حرب غزة المستمرة منذ قرابة 50 يوماً، وتبادلت إسرائيل وحركة «حماس» دفعة أولى من الأسرى والرهائن، وسط أجواء حزينة حلت مكان الاحتفالات بتحريرهم، من كلا الطرفين. فالفلسطينيون بدوا مصدومين برؤية الدمار الهائل الذي خلّفته الغارات الإسرائيلية التي حوّلت غزة إلى كتلة ركام وأنقاض، وتسببت في مقتل ما يصل إلى 14 ألفاً من سكانها. أما الإسرائيليون فقد غابت أيضاً احتفالاتهم لكونهم يشعرون بالقلق على بقية رهائنهم في غزة، وما زالوا يشعرون بوطأة الخسارة التي لحقت بهم في هجوم «حماس» على غلاف القطاع يوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي والتي بلغت قرابة 1200 شخص.

ورأى الرئيس جو بايدن، في تصريحات مساء أمس، أن اطلاق الرهائن كان «مجرد بداية» في إطار جهود تبذلها الولايات المتحدة لإنهاء «دائرة العنف في الشرق الأوسط»، مجدداً عزمه «على متابعة حل الدولتين» بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وكانت النبضة الأولى من اتفاق الهدنة قد انطلقت في السابعة صباحاً، بوقف إطلاق النار في أنحاء قطاع غزة، وكذلك على الحدود مع لبنان، وبشكل جزئي أيضاً في الضفة الغربية. وفي الرابعة بعد الظهر، تسلم الصليب الأحمر الدفعة الأولى، وضمت 13 أسيراً إسرائيلياً من «حماس»، حيث تم نقلهم إلى إسرائيل، عبر مصر، جنباً إلى جنب مع 10 أسرى من العمال التايلنديين وأسير فلبيني تم إطلاقهم ضمن صفقة أخرى.

في المقابل، تم إطلاق سراح 39 أسيراً فلسطينياً، بينهم 24 امرأة و15 قاصراً، من سجن عوفر العسكري.

427544

وتدفقت شاحنات المساعدات الغذائية، والطبية، والوقود، وغاز الطهي، إلى جنوب قطاع غزة، أمس، ومن ثم إلى شمال القطاع، وتوقفت الطائرات عن التحليق في جنوب قطاع غزة، وامتنعت عن ذلك 6 ساعات في شمال القطاع، وفق بنود الاتفاق.

اقرأ ايضاً
أنواع وفوائد الفيتامينات الـ 13 وما ماهيتها وما أهم مصادرها ؟

وكان جيش الاحتلال قد حذّر سكان مناطق جنوب قطاع غزة والنازحين إليها من التوجه إلى المناطق الشمالية ومدينة غزة خلال الهدنة، وأن الحرب لم تنتهِ.

وفي ظل مشاهد دمار لا يوصف وجثث في الشوارع، قال عدد من سكان غزة إن بعض الفلسطينيين فقدوا حياتهم وهم يحاولون العودة إلى منازلهم في الشمال، بعدما أطلق الجيش الإسرائيلي الرصاص عليهم، وأضافوا: «لقد كانت الهدنة مطلوبة، لكنها جاءت حزينة».

وعلى سبيل المثال، حاول بكر السري من سكان حي الكرامة شمال مدينة غزة، وهو واحد من بين آلاف النازحين إلى المدارس في حي الشيخ رضوان، استباق بدء سريان الهدنة الإنسانية والتحرك إلى منطقته فجراً، لكن موجة من القصف الشديد أوقفته، قبل أن ينطلق مجدداً إلى منزله بلهفة لا توازيها لهفة. والسري واحد من بين مئات الآلاف الذين صُدموا في غزة من مشاهد كانوا يتخيلونها، لكنهم رأوها بالفعل… دمار غير متوقع وجثث في الشوارع، ودبابات إسرائيلية ما زالت تحتل مناطقهم. وقال السري لـ«الشرق الأوسط» إنه قرر ألا يفوت الفرصة حتى لو قُتل، فسلك شوارع أطول وأزقة صغيرة من أجل الوصول إلى منزله، مضيفاً أنه تعرض لطلقات نارية لكنه نجا بأعجوبة.

قافلة الرهائن المفرج عنهم من قبل حركة «حماس» لدى وصولها إلى معبر رفح الجمعة (د.ب.أ)

هدنة غزة تسير بسلاسة مع بدء عملية تبادل الأسرى

بنيامين نتنياهو خلال تفقده شركة «رافاييل» الدفاعية في حيفا يوم 21 نوفمبر الحالي (د.ب.أ)

أنباء عن استعداد نتنياهو لـ«الاعتزال» شرط منحه فرصة تحقيق سلام إقليمي

وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان (واس)

وزير الدفاع السعودي يؤكد ضرورة الوقف الشامل للعمليات العسكرية في غزة 

وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر أمام معبر رفح تتابع المساعدات للفلسطينيين (مجلس الوزراء المصري)

مصر تكثف جهودها لتدفق الوقود والمساعدات إلى غزة

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

العلاقات المصرية الإيرانية: من علاقة مصاهرة بين العائلتين الحاكمتين واتهامات متبادلة إلى مساع لاستئناف العلاقات الدبلوماسية

العلاقات المصرية الإيرانية: من علاقة مصاهرة بين العائلتين الحاكمتين واتهامات متبادلة إلى مساع لاستئناف العلاقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *