هل استبدلت مصر سيارات الإسعاف الكويتية المرسلة لغزة؟

هل استبدلت مصر سيارات الإسعاف الكويتية المرسلة لغزة؟

شنت بعض منصات التواصل الاجتماعي في مصر، هجوماً عنيفاً على باحث مصري، ظهر في مقطع فيديو، وردد «مزاعم» بشأن «استبدال سيارات إسعاف مصرية قديمة بتلك التي أرسلتها الكويت إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح».

ووفق ما ذكره الباحث المصري، ويدعى أحمد عبده ماهر، في الفيديو الذي انتشر على منصات التواصل، أنه «نقل روايته عن السيارات من أحد الأشخاص، بأن الكويت أرسلت 8 سيارات جديدة مجهزة لقطاع غزة، وتم (استبدالها) في مصر»، على حد قوله. ولم يوضح «أكثر من ذلك في الفيديو».

وما ردده الباحث المصري، دفع أدمن صفحة «شؤون إسلامية» على منصة «إكس» للتحذير مما احتواه الفيديو. واتهم صاحب الفيديو بـ«نشر الأكاذيب»… كما انهالت المنشورات والتعليقات عبر «إكس» تنفي ما زعمه الباحث المصري.

ويرى عضو هيئة الاستشاريين بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، عزت إبراهيم، أن «هناك نوعية من الشائعات تعتمد على خبر صحيح (أي وجود سيارات إسعاف كويتية مرسلة لغزة)، ثم يتم التلاعب بمضمون الخبر، بحيث يكون قابلاً للتصديق في صيغته الجديدة». وقال لـ«الشرق الأوسط»، إن «هناك تلاعباً كبيراً في الأخبار المتصلة بتضامن مصر مع الفلسطينيين خلال الحرب في غزة». ولفت إبراهيم إلى أن «من يطلق مثل هذه الشائعات يرغب في إحداث تأثير فوري لدى الرأي العام المصري والعربي، وخلق مساحات من المشاحنات على مواقع التواصل».

في السياق، نشر متابعون على «إكس» فيديوهات لـ«سيارات الإسعاف الكويتية، وهي موجودة في قطاع غزة»، وذكر حساب باسم مشاري العنزي أن «سيارات الإسعاف الكويتية في غزة»، كما أكد حساب آخر باسم توفيق الصايغ أن «سيارات الإسعاف الكويتية قد وصلت لأهلنا في غزة بحمد الله». ونشر حساب آخر باسم عبد الحكيم طلعت فيديو على «إكس» أظهر «سيارات الإسعاف الكويتية وهي في غزة، ولا يوجد بينها وبين سيارات الإسعاف المصرية أي تشابه»، وغرد على صفحته بقوله: «هذا يثبت الكذب».

اقرأ ايضاً
روسيا والإمارات يبحثان ضربات قوات الحوثي على ابوظبي

وكان أكثر الفيديوهات تأثيراً، فيديو نشره حساب موثق على «إكس» باسم سعاد الشيخ، نقلاً عن المشرف على حملات الإغاثة الكويتية لفلسطين، عمر الثويني، وهو ينفي «ادعاءات تبديل السيارات الكويتية».

من جانبها، حاولت «الشرق الأوسط» التواصل مع بعض المسؤولين في «الهلال الأحمر المصري»، حول «ادعاءات الباحث بشأن سيارات الإسعاف»، ولم تتلق رداً.

يذكر أن أحمد عبده ماهر يُعرف نفسه على صفحته الشخصية بـ«فيسبوك» بأنه باحث إسلامي ومُفكر، وهو معروف بـ«آرائه الجريئة في القضايا الدينية»، وتعرض لهجوم شديد أكثر من مرة بسبب هذه الآراء، وسبق اتهامه في قضية «ازدراء أديان» بمصر، لكنه «حصل على البراءة منها في 2022»، وفق ما ذكره على صفحته بـ«فيسبوك».

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

“أكثر من ثلث طلاب الجامعات البريطانية يرون هجوم حماس عملا من أعمال المقاومة” – ديلي ميل

“أكثر من ثلث طلاب الجامعات البريطانية يرون هجوم حماس عملا من أعمال المقاومة” – ديلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *