جامعة قطر تعلن عن استمرار الدراسة لجميع الطلبة عن بُعد بشكل مبدئي
جامعة قطر تعلن عن استمرار الدراسة لجميع الطلبة عن بُعد بشكل مبدئي

جامعة قطر تقبل طلبة حملة الثانوية بناء على المسارات التعليمية

جامعة قطر تقبل طلبة حملة الثانوية بناء على المسارات التعليمية


أعلنت جامعة قطر عن قبول الطلبة المحولين من جامعات أخرى سواء من كلية شمال الأطلنطي أو من كلية المجتمع أو من أي من الجامعات الأخرى المعتمدة من داخل وخارج الدولة وفقا لشروط معينة اعتمدتها الجامعة.


حيث يتطلب التحويل إلى جامعة قطر الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها. وإكمال 24 ساعة دراسية معتمدة في التعليم الجامعي وإنهاء ما لا يقل عن فصلين دراسيين الخريف والربيع، مع معدل تراكمي لا يقل عن 4,00/2,50 من جامعة معتمدة ومعترف بها من هيئة اعتراف دولية أو من وزارة التعليم العالي أو ما يعادلها في تلك الدولة.


ويتطلب التحويل تحقيق متطلبات جامعة قطر في مهارات اللغة الإنجليزية من خلال تقديم نتائج الامتحانات القياسية في اللغة الإنجليزية معتمدة وصالحة. وإكمال 24 ساعة مكتسبة وإنهاء فصلين دراسيين في إحدى مؤسسات التعليم العالي حيث كانت اللغة الإنجليزية هي اللغة المستخدمة في التعليم في ذلك البرنامج، ويجب على الطلبة تقديم بيان رسمي يثبت ذلك خلال فترة التقديم للالتحاق إلى جامعة قطر حتى يتم إعفاؤهم من متطلبات الكفاءة في اللغة الانجليزية.


ولا يحق للطلبة الذين لم يحققوا هذه المتطلبات الالتحاق بالبرنامج التأسيسي بالنسبة للكليات التي تتطلب اجتياز البرنامج التأسيسي.

اما بالنسبة لمتطلبات جامعة قطر في مهارات الرياضيات. فلا يحق للطلبة الذين لم يحققوا هذه المتطلبات الالتحاق بالبرنامج التأسيسي بالنسبة للكليات التي تتطلب اجتياز البرنامج التأسيسي. ويجب على الطالب ألا يكون قد خضع لإجراءات تأديبية أو فصل لأسباب أكاديمية من الجامعة السابقة و يجب أن يتم تقديم المستندات والوثائق المطلوبة خلال المدة المقررة للتقديم.

الطلبة الزائرين

كما أكدت الجامعة أن هناك آلية معينة لقبول الطلبة الزائرين وهو متاح حاليا وفقا لشروط وإجراءات معينة. ويمكن للطلاب الزائرين تسجيل 48 ساعة كحد أقصى أو 4 فصول دراسية بجامعة قطر، ويمكنهم التسجيل بنظام الدوام الكامل. ويتوجب على الطالب تعبئة طلب الالتحاق ودفع رسوم التقديم إلكترونيا وتحميل نسخة الكترونية للصورة الشخصية والبطاقة الشخصية من خلال الطلب الالكتروني للقبول قبل الموعد النهائي المحدد وإحضار كشف درجات الدراسة الجامعية الأصلي مصدقا ومعتمدا من الجهات المختصة بالإضافة إلى نسخ منها ليتم مطابقتها والحضور إلى جامعه قطر قبل انتهاء موعد التقديم على الطلبة الذين حصلوا على القبول في جامعة ما للدراسة في فصل قادم فيها، ويرغبون بدراسة مقررات في جامعة قطر قبل الانتظام في الدراسة في تلك الجامعة، تقديم نسخة من رسالة القبول في تلك الجامعة وذلك عوضا عن كشف الدرجات.

اقرأ ايضاً
حضور لافت لسمو الشيخة جواهر في حفل تكريم المتفوقات من خريجات جامعة قطر


ويمكن للطلاب الزائرين التقدم للتحويل إلى جامعة قطر بشرط إكمال 24 ساعة معتمدة كحد أدنى. في أعمال الطالب في مقررات الدراسة الجامعية بمعدل تراكمي 4,00/2,5 كحد أدنى،. في جامعة معترف بها من هيئة اعتراف دولية أو من وزارة التعليم العالي أو ما يعادلها في تلك الدولة. وإكمال 24 ساعة معتمدة كحد أدنى في أعمال الطالب في مقررات الدراسة الجامعية بالإقامة في جامعة قطر. بمعدل تراكمي لا يقل عن 2,00 كحد أدنى وتوفر متطلبات جامعة قطر في مهارات اللغة الإنجليزية والرياضيات. وتوفر جميع متطلبات التحويل في الفصل الذي يرغب الطالب في الالتحاق به،. مع تقديم جميع مستلزمات القبول مرفقة بالمستندات المطلوبة إلى إدارة القبول في الجامعة خلال المدة المقررة للتقديم.


ويمكن للطلاب الزائرين الذين تم قبول تحويلهم في جامعة قطر تقديم ساعات معتمدة بحد أقصى 36 ساعة في جامعة قطر. في الفصول التي تم الحصول عليها بعلامة (د) أو أعلى، وذلك للحصول على شهادة جامعية من جامعة قطر. كما يمكن بالإضافة إلى تقديم ساعاتهم المعتمدة إلى جامعة قطر تقديم ساعاتهم المعتمدة في جامعة أخرى. قبل جامعة قطر في سبيل الحصول على درجتهم الجامعية ويتم في هذه الحالة تطبيق جميع شروط تحويل الساعات المعتمدة.

المصدر: جريدة الشرق

شاهد أيضاً

محور المقاومة: ماذا نعرف عن المحور الذي يسعى "لتدمير إسرائيل"؟

محور المقاومة: ماذا نعرف عن المحور الذي يسعى “لتدمير إسرائيل”؟

محور المقاومة: ماذا نعرف عن المحور الذي يسعى “لتدمير إسرائيل”؟ جهازك لا يدعم تشغيل الفيديو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *