شركة قطر غاز تعلن انتهاء تصنيع قوائم منصات الآبار للمحافظة على إنتاج حقل الشمال
شركة قطر غاز تعلن انتهاء تصنيع قوائم منصات الآبار للمحافظة على إنتاج حقل الشمال

قطر توسع إنتاج الغاز المسال منخفض الكربون

قطر توسع إنتاج الغاز المسال منخفض الكربون


قال تقرير نشرته شركة PWC إن توسعة انتاج الغاز الطبيعي المسال في قطر ستلبي الطلب العالمي المتزايد على الطاقة النظيفة، وتعد عملية إنتاج الغاز في قطر من بين أقل العمليات كثافة للكربون على مستوى العالم، وهذا بفضل استراتيجية قطر للبترول، التي تم الإعلان عنها في يناير الماضي والتي تتضمن الحد من تسرب غاز الميثان، واستخدام الطاقة الشمسية للعمليات الانتاجية، إلى جانب تعزيز التقاط الكربون وتخزينه، وكجزء من هذه الجهود، كانت قطر أحد الأعضاء الخمسة المؤسسين في أبريل الماضي لمنتدى Net Zero Producers، إلى جانب الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وسيضيف هذا الالتزام بخفض كثافة الإنتاج إلى الميزة التنافسية لدولة قطر ضد منتجي الغاز الطبيعي المسال الآخرين، كما وقعت قطر للبترول، لأول مرة في العالم في سبتمبر الماضي، عقدًا للغاز الطبيعي المسال مع سنغافورة يتضمن الإبلاغ عن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من رأس البئر إلى التسليم، كما أطلقت شركة قطر للبترول استراتيجيتها الجديدة للاستدامة، التي تعكس التزامها وشعورها بالمسؤولية كمنتج رئيسي للطاقة، وتشكل خريطة طريق من أجل مستقبل مستدام وأكثر ازدهاراً لدولة قطر وللعالم.

وتحدد الاستراتيجية الجديدة عدة أهداف تتماشى مع أهداف اتفاقية باريس، وتضع موضع التنفيذ خطة للحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري لعام 2030، وتلتزم كذلك بإنشاء مرافق مخصصة لاحتجاز وتخزين الكربون تعمل على التقاط أكثر من 7 ملايين طن سنويا من ثاني أكسيد الكربون في دولة قطر، كما تشكل الاستراتيجية توجها واضحا نحو خفض كثافة الانبعاثات من مرافق الغاز الطبيعي المسال في قطر بنسبة 25% ومن منشآت التنقيب والإنتاج بنسبة 15% على الأقل، وتقليل نسب حرق الغاز من جميع مرافق التنقيب والإنتاج بأكثر من 75%.

اقرأ ايضاً
وكالة ترويج الاستثمار تستعرض آفاق الاستثمار الواعدة بالدولة خلال معرض هانوفر

وبالإضافة إلى ذلك، تسعى الاستراتيجية لوقف الحرق الروتيني للغاز بحلول العام 2030،. والحد من انبعاثات غاز الميثان المتسربة على طول سلسلة إنتاج الغاز من خلال تحديد نسبة 0.2% كهدف لكثافة غاز الميثان. من جميع المرافق بحلول عام 2025.


وقالت الشركة في تقريرها: إن الجمع بين توقعات الطلب المحسنة على الغاز الطبيعي المسال مع التأخير في العرض الجديد. بسبب ضعف الميزانيات العمومية لشركات الهيدروكربونات الخاصة، يجعلها لحظة مثالية لقطر للمضي قدمًا في التوسع.

في فبراير 2021، منحت قطر للبترول العقد الرئيسي لبناء أربع محطات جديدة للغاز الطبيعي المسال لتوسعة حقل الشمال الشرقي،. سيبدأ الإمداد الجديد على مراحل خلال الفترة من 2025 إلى 2027،. قد تفكر قطر للبترول في المزيد من التوسع في المستقبل،. وهو أمر منطقي بالنظر إلى أن احتياطيات حقل الشمال التي تكفي لحوالي ثلاثة قرون من الإنتاج بالمستويات الحالية.

المصدر: جريدة الشرق القطرية + قطر عاجل

شاهد أيضاً

ربط الهند بالخليج وإسرائيل وأوروبا

مشروع سكك حديدية تجارية لربط الهند بالخليج وإسرائيل وأوروبا: فرص وتحديات 2023

ربط الهند بالخليج وإسرائيل وأوروبا عبر خط حديدي في سبتمبر 2023، أعلن الرئيس الأمريكي جو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *