وزارة التعليم العالي: من المتوقع تأجيل إطلاق المنصة الإلكترونية الجديدة لنهاية العام
وزارة التعليم العالي: من المتوقع تأجيل إطلاق المنصة الإلكترونية الجديدة لنهاية العام

وزارة التعليم العالي: من المتوقع تأجيل إطلاق المنصة الإلكترونية الجديدة لنهاية العام

كشف مصدر بوزارة التعليم والتعليم العالي أنه من المتوقع تأجيل إطلاق المنصة الإلكترونية الجديدة للتعلم عن بعد إلى نهاية العام الجاري،. حيث يجري العمل حالياً على تطوير بعض الأمور التقنية بالمنصة لتكون جاهزة في شهر اكتوبر أو نوفمبر 2021.

وأضاف المصدر لـ الشرق، أن استخدام المنصة خلال العام الأكاديمي 2021-2022 سيكون بشكل تجريبي، لتدريب الكادر التدريسي وأولياء الأمور والمعلمين على طريقة استخدام المنصة والاستفادة من جميع المميزات التعليمية التي سوف توفرها،. فيما سيستمر العمل بمنصة مايكروسوفت تيمز للتعلم عن بعد بشكل أساسي خلال العام الأكاديمي الحالي.

وأضاف المصدر أن الوزارة قامت بتطوير منصة التعلم عن بعد الحالية فيما يتعلق بإدخال البيانات. عن طريق المعلمين وتنظيم مجموعات دروس البث المباشر،. لمساعدة المعلمين على استخدام المنصة بشكل أبسط، في إطار الاستعداد للعام الدراسي، خاصة مع اعتماد نظام التعلم المدمج.

منصة التعليم الإلكتروني

وكانت إدارة نظم المعلومات بوزارة التعليم ولتعليم العالي قد أعلنت، عن مشروع منصة التعلم الإلكتروني الجديدة، وهو نظام LMS مستحدث سيتم تطبيقه خلال العام الدراسي 2021-2022، يعتمد على الذكاء الاصطناعي والعديد من الخوارزميات والأنظمة المتطورة الفريدة من نوعها، لتحليل المستوى الدراسي لكل طالب وكذلك تحليل سلوكه ونشاطه الصفي، من أجل اكتشاف مكامن القوة والضعف لدى كل طالب، ووضع الخطط العلاجية مبكراً، كما يتيح النظام إمكانية تحليل وتقييم أداء المعلمين.

ومن مميزات المنصة الجديدة سهولة التواصل بين أولياء الأمور والمدرسة وكذلك المعلمين، حيث سيتم تنبيه ولي الأمر بحضور وغياب الطلاب، ومعرفة نتائج الواجبات المنزلية، والتقييمات الاسبوعية، والاختبارات، بالإضافة إلى توفير ملف متكامل خاص بالطالب. كما تتيح المنصة إمكانية إجراء الاختبارات إلكترونياً إذا لزم الأمر، كما أن التقييمات والواجبات المنزلية ستكون أيضاً عبر المنصة.

اقرأ ايضاً
الصحة القطرية تسجل 92 إصابة جديدة بكورونا وارتفاع حالات الشفاء إلى 223732

ذكاء اصطناعي

وما يميز النظام الجديد قدرته على قياس مستوى الطالب عبر الذكاء الاصطناعي،. حيث يقوم النظام بتحليل نتائج الطالب في التقييمات والاختبارات وتقييم المدرس،. وتفاعل الطالب داخل الصف الدراسي أيضاً، ليعطي نتائج دقيقة حول مكامن القوة والضعف لدى كل طالب في كل مادة دراسية،. لوضع الخطط العلاجية المناسبة، بهدف فهم الطالب ومعالجة المشكلات من البداية.

واهتمت وزارة التعليم والتعليم العالي بتهيئة وتطوير البنية التحتية للمدارس قبل الجائحة بسنوات من أجل زيادة قدرتها على استخدام الأنظمة الإلكترونية الحديثة، وخلال الجائحة فقامت وزارة التعليم بمجهود إضافي لتطوير البنية التحتية في جميع المدارس من خلال تطوير أجهزة الكمبيوتر اللوحي الخاصة بالطاقم التدريسي والإداري، وكذلك أجهزة الكمبيوتر في المعامل المدرسية، وتزويد الفصول بأنظمة كاميرات وأنظمة صوتية خلال فترة تطبيق التعليم المدمج من أجل دروس البث المباشر.

ومن ضمن المشروعات الهامة التي تعمل الوزارة على تطويرها حالياً، تحويل معامل الكيمياء والعلوم والأحياء بالمدارس إلى معامل افتراضية عن طريق الواقع الافتراضي، وكذلك تحويل الأنشطة الرياضية أيضاً إلى افتراضية عن طريق برنامج تيمز، وذلك من أجل أن تكون الوزارة مستعدة لأي وضع صحي يجبرنا مرة أخرى على إغلاق المدارس، مع استمرار تقديم كافة الخدمات التعليمية للطلاب بما لا يؤثر عليهم.

وشهدت العام الدراسي 2021-2022 استبدال الأجهزة اللوحية بمعامل الحاسوب بجميع المدارس الحكومية لتطوير المعامل،. ليتوفر في كل معمل 30 جهازا لوحيا متنقلا.

المصدر: وزارة التعليم العالي + قطر عاجل

شاهد أيضاً

من يقف وراء الاحتجاجات المناهضة لإسرائيل في الجامعات الأمريكية؟- وول ستريت جورنال

من يقف وراء الاحتجاجات المناهضة لإسرائيل في الجامعات الأمريكية؟- وول ستريت جورنال صدر الصورة، Getty …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *