إنفوجرافيك... من هو ثعلب السياسة في الشرق الأوسط الذي اغتالته أمريكا منذ عامين؟
إنفوجرافيك... من هو ثعلب السياسة في الشرق الأوسط الذي اغتالته أمريكا منذ عامين؟

إنفوجرافيك… من هو ثعلب السياسة في الشرق الأوسط الذي اغتالته أمريكا منذ عامين؟

قتل قاسم سليماني والذي لقبته أمريكا بثعلب السياسة، في 3 يناير من عام 2020 وتحديدا في الساعة 1 بعد منتصف الليل، وبرفقته نائب رئيس هيئة فصائل الحشد الشعبي العراقي المعروف بـ أبو مهدي المهندس، ومعهما 9 آخرون في غارة جوية أمريكية أستهدفت مركبهم في محيط مطار بغداد الدولي، وبعد الهجوم صرحت وزارة الدفاع الأمريكية أن الهجوم كان تنفيذا لما أمر به الرئيس السابق دونالد ترامب،قائد القوات المسلحة الأمريكية سابقا.

عُرف قائد ” فيلق القدس ” التابع للحرس الثوري الإيراني ، اللواء قاسم سليماني ، والذي تولى قيادة فيلق  “41 ثار الله” وهو بعمر الـ 20 سنة، بأنه أحد أهم الشخصيات التي تحدد سياسات إيران في المنطقة ، من أفغانستان إلى العراق وسوريا ولبنان واليمن والبحرين.

سطع نجم الجنرال الإيراني بعد الحرب العراقية الإيرانية عام 1980، واعتبر بعدها العدو اللدود للبيت الأبيض، حيث لفت الأنظار إليه بعد توليه مهام كبيرة داخل وخارج إيران وحضوره الدائم في الجبهات مع مقاتليه والفصائل التي يدعمها في الصفوف الأمامية.

“إسرائيل” من جهتها، اعتبرته الشخصية الأخطر، ووضعته على رأس قائمتها للاغتيالات، بالإضافة إلى القيادي العسكري في سرايا القدس بهاء أبو العطا، والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله.

اقرأ ايضاً
سعوديون يهددون حكم تركي وعائلته بتقطيهم بالسكين والسبب...

أثار إغتيال قاسم سليماني ردود فعل واسعة وكبيرة جدا، فندد كبار المسؤولين الإيرانيين بالعملية الأمريكية وتوعدوا بالإنتقام، وبعد إغتياله، قامت مجموعة كبيرة من الإيرانيين، والهند، وباكستان، والجماعات الإسلامية الماليزية، وفلسطين، وتركيا، وسوريا، وعدد كبير من اللبنانيين ومناصري حزب الله، وعدد هائل من العراقيين بمظاهرات واسعة النطاق تندد بالعملية وتطالب بالخروج الأمريكي من البلدان المذكورة، بينما نزلت مجموعة من العراقيين والمعارضة السورية إلى شوارع بغداد وإدلب للاحتفال وتوزيع الحلوى.

فيما تلى الإغتيال بأيام قليلة رد عسكري إيراني أستهدف القوات الأمريكية في العراق وبالتحديد قاعدة عين الأسد. في المقابل هدد ترامب بتغريدة على تويتر بأن أي أستهداف للقوات الأمريكية من قبل إيران فسيتم ضرب 52 هدف مبدئي إيراني، تلى بعدها عدد من العمليات الذي نفذت من وضد القوات الأمريكية في سوريا والعراق.

وتحيي إيران ذكرى اغتيال أبرز قادتها “قاسم سليماني”، يوم الاثنين المصادف 3 يناير 2022، والذي أضحى رمزا على امتداد الجمهورية الإسلامية بنظر شعبه.

المصدر: قطرعاجل

 

شاهد أيضاً

حرب السودان

حرب السودان و دور قطر في التهدئة/ معلومات عن الوساطة القطرية في سودان

حرب السودان و دور قطر في الوساطة و التهدئة  حرب السودان هي صراع معقد ومستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *