الخارجية الألمانية تعلن أن الناتو يعتزم تعزيز مساعداته العسكرية لأوكرانيا.. شولتس يتعهد بمساعدة بلاده لفنلندا والسويد من أجل الانضمام إلى حلف الناتو.. أمين عام الناتو: سنرحب بحرارة بانضمام فنلندا.. والكرملين "سيشكل خطرا على أمن روسيا"
حلف شمال الأطلسي "الناتو"

الناتو: سنرحب بحرارة بانضمام فنلندا.. والكرملين “سيشكل خطرا على أمن روسيا”

رحب أمين عام حلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، بقرار فنلندا بتأييد الانضمام إلى الحلف، مشيرا إلى أنه سيتم الترحيب بها بحرارة ما إذا قدمت طلبا للانضمام. 

بيان مشترك للرئيس الفنلندي ساولي نينيستو ورئيسة وزرائه سانا مارين، الذي أعربا فيه عن تأييدهما لانضمام بلدهما إلى حلف “الناتو”، قائلاً “هذا قرار سيادي من قبل فنلندا، يحترمه الناتو بشكل كامل.. إذا قررت فنلندا تقديم طلب الانضمام فسيتم الترحيب بها بحرارة في الناتو”.

وأكد ستولتنبرغ بدوره أن القرار يعود إلى فنلندا وحدها، وقال “أتفق مع الرئيس نينيستو ورئيسة الوزراء مارين بأن الانضمام إلى الناتو سيعزز أمن الناتو وفنلندا على حد سواء”، مضيفاً “ستظهر عضوية فنلندا بأن باب الناتو مفتوح وبأن فنلندا تقرر مصيرها وحدها”.

بدوره، رحب شارل ميشال رئيس المجلس الأوروبي بتمهيد قادة فنلندا الطريق لبلدهم للانضمام إلى الحلف، وقال في تغريدة على حسابه بـموقع “تويتر”، “أنه مؤشر ردع قوي في وقت تخوض روسيا حربا في أوكرانيا”.

وفي بيان مشترك للرئيس الفنلندي ورئيسة وزرائه، اليوم، قالا إن “عضوية الناتو ستعزز أمن فنلندا”.

اقرأ ايضاً
الكرملين ينفي اعتذار بوتين إلى بينيت عن تصريحات لافروف بشأن يهودية هتلر

وزادت رغبة السويد وفنلندا في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” منذ الحرب في أوكرانيا.

وفي سياق متصل، علقت الرئاسة الروسية “الكرملين”، على انضمام فنلندا المتوقع إلى “الناتو” معتبرةً أنه سيشكل خطرا على أمن روسيا، كما سيؤثر سلبا على الأوضاع في أوراسيا عموما.

وقال المتحدث باسم “الكرملين”، ديمتري بيسكوف، للصحفيين “بدون أدنى شك سيشكل تهديدا لروسيا (انضمام فنلندا للناتو)”، مضيفا: “لن تسهم موجة جديدة من توسع الناتو في تعزيز الأمن والاستقرار في قارتنا”.

المصدر: قطر عاجل + متابعات

شاهد أيضاً

حرب السودان

حرب السودان و دور قطر في التهدئة/ معلومات عن الوساطة القطرية في سودان

حرب السودان و دور قطر في الوساطة و التهدئة  حرب السودان هي صراع معقد ومستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *