توقيع اتفاق للتجارة حرة بين الإمارات وإسرائيل.. ونشطاء: غطاء لدعم الاقتصاد الإسرائيلي
توقيع اتفاق للتجارة حرة بين الإمارات وإسرائيل

توقيع اتفاق للتجارة الحرة بين الإمارات وإسرائيل.. ونشطاء: غطاء لدعم الاقتصاد الإسرائيلي

وقعت الإمارات اتفاق تجارة حرة مع إسرائيل اليوم الثلاثاء، وهو الأول من نوعه بين دولة عربية والدولة العبرية في أحد أهم الثمار الاقتصادية لتطبيع العلاقات قبل أقل من عامين، حيث من شأن هذا الاتفاق خفض أو إلغاء التعريفات الجمركية، ويستهدف بمرور الوقت زيادة حجم التجارية البينية السنوي إلى ما يزيد عن 10 مليارات دولار.

ووقعت الاتفاقية في دبي وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية أورنا باربيفاي ووزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المري بعد مفاوضات امتدت لعدة شهور.

وسترفع التعريفات الجمركية عن 96% من البضائع، وتتوقع الإمارات أن تزيد اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة حجم التجارة بين البلدين لأكثر من 10 مليارات دولار في غضون 5 سنوات، بحسب مانقلته “الجزيرة“.

وقال وزير دولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي على تويتر إن الاتفاقية كتبت “فصلا جديدا في تاريخ الشرق الأوسط”، وأضاف أنها “ستعمل على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين وتسريع وتيرة النمو والمساهمة في بدء حقبة جديدة من السلام والاستقرار والازدهار”.

من جهته، قال السفير الإماراتي لدى إسرائيل محمد آل خاجة على تويتر إن توقيع “اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة” هو “إنجاز كبير، فهي تجعل الشركات تصل مباشرة إلى الأسواق وتستفيد من إلغاء أو تخفيض الرسوم الجمركية”.

وتابع “سنعمل معا وفقها لزيادة الاستثمارات وخلق الوظائف وتعزيز الجهود من أجل المناخ والأمن الغذائي”.

وقبل التوقيع، قالت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية إن الاتفاقية ستلغي التعريفات الجمركية على المواد الغذائية والزراعية ومستحضرات التجميل والمعدات الطبية والأدوية.

وأفادت بيانات رسمية إسرائيلية بأن حجم التبادل التجاري الإسرائيلي الإماراتي بلغ 1.2 مليار دولار في 2021.

وكانت الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية تطبع العلاقات مع إسرائيل. وجرى التوقيع بوساطة من الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترامب في أيلول/سبتمبر 2020، قبل أن تطبّع البحرين والمغرب والسودان علاقاتها أيضا مع الدولة العبرية.

وبدأت محادثات اتفاقية التجارة الحرة بين الطرفين في نوفمبر الماضي واختتمت بعد أربع جولات من المفاوضات والحوار، لا سيما يومي 21 و 22 مارس في مصر بين رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت والرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وكان يتولى حينها منصب ولي عهد أبوظبي.

وبالنسبة للإمارات تعد اتفاقية التجارة الحرة مع إسرائيل هي ثاني اتفاقية ثنائية بعد توقيعها اتفاقية مماثلة مع الهند في فبراير الماضي.

وأعرب العديد من النشطاء في دول عربية مختلفة عن استنكارهم من توقيع هذه الاتفاقية التي تأتي بعد يوم واحد من إدانة الإمارات للاقتحامات التي حدثت في ساحات المسجد الأقصى.

ووصف الناشط الحقوقي الإماراتي، عبد الله الطويل، الاتفاقية بـ”الغطاء العربي” الذي يهدف إلى دعم الاقتصاد الإسرائيلي.

وطالب عدد من رواد مواقع التواصل بمقاطعة البضائع الإسرائيلية التي من المتوقع أن تغزو الأسواق الإماراتية والخليجية في الفترة المقبلة للتعبير عن رفضهم لهذه الاتفاقية.

كما قارن آخرون توقيت الاتفاقية مع التوترات الحالية والاعتداءات المتكررة للقوات الإسرائيلية على الفلسطينيين في القدس المحتلة، فضلا عن اقتحام المستوطنين باحات المسجد الأقصى خلال “مسيرة الأعلام” التي يتم تنظيمها سنويا في ذكرى احتلال الشطر الشرقي من المدينة.

المصدر: قطر عاجل + متابعات

شاهد أيضاً

1 1171896

143 دولة تدعم منح فلسطين عضوية الأمم المتحدة “الكاملة”

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة بغالبية كبرى تأييدا لطلب عضوية فلسطين في المنظمة الدولية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *